الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الحارثي يرحل في مغتربه وعينه على الوطن

بواسطة azzaman

موس الحلاق  يودّع عبوسي

الحارثي يرحل في مغتربه وعينه على الوطن

بغداد - ندى شوكت

ودعت الاوساط الفنية والمجتمعية المخرج والممثل حمودي الحارثي الذي غيبه الموت السبت في احد مشافي مغتربه بهولندا بعد دخوله في غيبوبة منذ بضعة ايام . ونعاه ابنه في صفحته في (فيسبوك) قائلا(وداعاً ابي وداعاً صديقي وداعاً فنان الشعب محبوب الشعب وداعاً دكتور حمودي الحارثي .. الكلام قليل في حقك يا كبير العراق ونكهته العطرة ورمز الأصالة البغدادية .. احبك بابا ).

واكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في نعيه للحارثي (برحيله الأليم، يكون الفنّ العراقي قد خسر قامة معطاءة، وشخصية ثقافية متميزة، لامست روح الشعب، وعبرت عن مكنوناته الفنية والإبداعية).موجهاً بتكفل نقل جثمانه من هولندا، ليُوارى الثرى في بلده العراق. وعزى نائب رئيس مجلس النواب  شاخه وان عبدالله، نقابة الفنانين العراقيين والوسط الفني بوفاة الحارثي. وقال وزير الثقافة والسياحة والآثارأحمد فكّاك البدراني في نبيان نعيه للحارثي (رحل الفنان الكبير حمودي الحارثي، بعد أن دخل غيبوبة لأيام، قبل أن يفارق الحياة ، عن عمرٍ ناهز 88 عاما، تاركاً سيرةً طويلة من العطاء والإبداع في المسرح والسينما والدراما، وعشرات الجوائز والتكريمات في مهرجانات محلية وعربية ودولية، مُعرباً عن أسفه لرحيل المبدع الحارثي) مؤكدا (لقد أسهم الراحل في إثراء المشهد المسرحي والسينمائي في العراق، فهو من أبرز الممثلين الذين ذاع صيتهم في تقديم الأفلام السينمائية والمسرحيات التراجيدية من خلال الفرقة الوطنية للتمثيل، و برحيله يخسر العراق قامة كبيرة تركت بصمةً مهمة في تأريخ الدراما والمسرح والسينما العراقية والعربية).

واشتهر الراحل بشخصية (عبوسي) في المسلسل الكوميدي (تحت موس الحلاق) الذي عرض في ستينات القرن الماضي وشاركه في بطولته سليم البصري وراسم الجميلي وسناء سليم، وهو من مواليد عام 1936، ودخل معهد الفنون الجميلة مع الفنان جواد سليم والفنان فائق حسن حيث ترك قسم النحت والرسم وتفرغ للتمثيل والإخراج من عام 1958 وحتى عام 1961.ودرس الحارثي الفن والإخراج السينمائي لمدة عامين في فرنسا (1964-1965) وبعدها درس الفن والتمثيل السينمائي من عام(1974-1981) وهو عضو جمعية التشكيليين العراقيين. دخل عالم التلفزيون في مطلع ستينيات القرن الماضي ليسجل أول حلقة من المسلسل الكوميدي (تحت موسى الحلاق)، والتي قدم من خلالها أشهر أدواره شخصية «عبوسي» في المسلسل ذاته، كما شارك في العديد من الاعمال المسرحية والمسلسلات والتمثيليات وأهمها (حياة العظماء)، (مع الخالدين)، (كاريكاتير)، (إلى من يهمه الامر) وشارك في أكثر من (500) عمل اذاعي وتلفزيوني. واخرج الكثير من البرامج التلفازية منها العلم للجميع للاستاذ كامل الدباغ والرياضة في اسبوع للاستاذ مؤيد البدري.أقام أكثر من 15معرضا للنحت داخل المدن الهولندية .


مشاهدات 144
أضيف 2024/08/18 - 5:33 PM
آخر تحديث 2024/08/31 - 4:00 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 83 الشهر 83 الكلي 9988705
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير