الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
في السليمانية.. مركز يبني رواية كردية لتاريخ الكرد وتراثهم

بواسطة azzaman

في السليمانية.. مركز يبني رواية كردية لتاريخ الكرد وتراثهم

باسل الخطيب

 

استحدث لبناء رواية كردية عن تاريخ الكرد وتراثهم، وجمع قرابة 250 ألف وثيقة باللغات الكردية والعربية والفارسية والعثمانية والإنكليزية، ومئات الصور التي توثق مختلف مجالات حياة الكرد ونشاطاتهم.. وأصدر 12 كتاباً باللغات الكردية والعربية والفارسية، ونظم مؤتمرين علميين.. إنه مركز كوردستان للتوثيق والبحث الأكاديمي.

رواية تاريخية

وقال مدير المركز د. هردي مهدي ميكة، إن فكرة المركز «راودتني من خلال زياراتي للمراكز الأكاديمية المعنية بتوثيق المخطوطات الوثائق التي تشكل مرجعاً للباحثين والمهتمين في مصر وتركيا وإيران فعرضت الفكرة على وزير التعليم العالي والبحث العلمي الكردستاني في حينه د. يوسف كوران الذي رحب بفكرة وجود جهة أكاديمية تتبنى بناء رواية كردية علمية وموضوعية عن تاريخ الكرد وتراثهم بعيداً عن التشويه والتزوير»، مشيراً إلى انه في نهاية عام 2018 «بدأت الخطوات الأولى لتأسيس المركز ليكون الأول من نوعه في الجامعات الكوردستانية وليكون مقره في البناية القديمة لجامعة السليمانية بداية شارع مولوي في مركز مدينة السليمانية علماً أنها كانت الأولى في إقليم كردستان حينها حيث افتتحه رسمياً نائب رئيس حكومة الإقليم قباد طالباني في 12 آب/ أغسطس 2018».

وأضاف أن المركز “يجمع الوثائق المحلية والأجنبية وأرشيف الصحافة الكردستانية ويحتفظ بنوعين من الوثائق والمخطوطات هي الأصلية والنسخ الالكترونية التي يحصل عليها من العوائل والشخصيات المعروفة فضلاً عن الجهات الحكومية والمنظمات والأحزاب كما ينسق مع أقسام التاريخ والآثار وعلم الاجتماع والجغرافيا والدراسات الإسلامية والعلوم الاجتماعية في جامعات كردستان وينفذ مشاريع مشتركة معها”، مبيناً أن لدى المركز “آلية خاصة للتأكد من أصالة الوثائق والمخطوطات قبل معالجتها وتوثيقها رقمياً ومن ثم نشرها من خلال برنامج الكتروني أو المؤتمرات والمناسبات العلمة التي ينظمها”.

التاريخ الشفاهي

وأوضح ميكة، أن المركز «يهتم أيضاً بالتاريخ الشفاهي لكردستان والعراق بعامة للحفاظ على التاريخ المعاصر غير المكتوب للثقافة الكردستانية وانه ينفذ برنامجاً لتوثيق أرشيف العائلات في السليمانية كبداية ومن ثم في باقي المحافظات بدعم إحدى المنظمات الدولية وخلال ستة أشهر سننهي المرحلة الأولى من المشروع»، لافتاً إلى أن قسم التاريخ الشفاهي «يهدف إلى إعادة تسجيل التاريخ الكردي المعاصر مثل حركة تحرير كردستان والإبادة الجماعية للكرد والحروب ومنها العراقية الإيرانية وقضايا الحدود والبيشمركة والقرويين والمدن والتعليم والزراعة وغيرها عبر المقابلات وأرشيف الصور الفوتوغرافية والشخصيات والمشاركين في الأحداث كما يقوم القسم بجمع الأرشيف الفوتوغرافي لمناطق كردستان، وإعداده رقمياً ومن ثم نشره من خلال الألبومات المطبوعة والإلكترونية».

واستطرد د. هردي ميكة، أن المركز “جمع قرابة 250 ألف وثيقة أو مخطوطة وبنى مكتبة ورقية ورقمية تضم المواد المكتوبة والمرئية والمسموعة فضلاً عن مئات الصور ونشر آلاف المخطوطات والوثائق والأبحاث العلمية وأصدر 12 كتاباً عن تاريخ الكرد باللغات الكردية والعربية والفارسية كما نظم مؤتمرين علميين وأقام عشرات الندوات والمحاضرات العلمية”، متابعاً أن الوثائق التي جمعها المركز “تضم نحو 50 ألف وثيقة أصلية تتعلق بكردستان لاسيما وثائق الحركة التحريرية الكردية والوثائق الاجتماعية وأكثر من 60 ألف وثيقة باللغة العربية و40 ألف وثيقة باللغة الفارسية و40 ألف وثيقة باللغة التركية العثمانية و10 آلاف وثيقة باللغة الإنجليزية وقد تم تصنيف وتحديد هوية حوالي 8000 منها، ويستمر تسجيل الوثائق الأخرى”.

إصدارات ومؤتمرات

وبشأن مكتبة المركز، قال مديره إنه في اقل من عام «تم جمع أكثر من 958 عنواناً منها 369 كتاباً كردياً و268 عربياً و301 فارسياً و22 بلغات أخرى فضلاً عن تنظيم أرشيف للصحف والمجلات العراقية والكردية وآخر رقمي لمجلات وصحف القرن الماضي بما في ذلك 66 مجلة عراقية و282 صحيفة عراقية من العهد الملكي حتى عام 1979 و126 قاموساً عربياً ودوائر معارف»، منوهاً إلى أن المركز «عقد مؤتمره الأول عن التاريخ الكردي في مرآة المخطوطات والوثائق عام 2022 بمساعدة جامعة جيهان في السليمانية كما قام بتنظيم ملتقى للعالم الكوردي أحمد فائز البرزنجي ونظم أربعة معارض للمخطوطات والوثائق وندوة عن أرشيف كردستان بالتعاون مع جامعة إكستر البريطانية كما ينظم المركز ندوات وحلقات نقاش وورش عمل أسبوعية للباحثين والكتاب في مجالات المخطوطات والوثائق والعلوم الإنسانية».


مشاهدات 360
الكاتب باسل الخطيب
أضيف 2024/08/16 - 8:57 PM
آخر تحديث 2024/08/31 - 1:36 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 72 الشهر 72 الكلي 9988694
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير