الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نجاح طبي عراقي في عمليات جراحة الصدر والكسور

بواسطة azzaman

الصحة: جميع الأدوية خضعت للرقابة قبل توزيعها

نجاح طبي عراقي في عمليات جراحة الصدر والكسور

 

بغداد -  قصي منذر

النجف - سعدون الجابري  

نجح فريق طبي في مستشفى الجمهوري التعليمي، التابع لدائرة صحة نينوى، في عملية جراحية لطفل يبلغ من العمر شهرين ونصف، يعاني من صعوبة التنفس. وقال رئيس الفريق الطبي المختص، زياد طارق محمود، في تصريح امس انه (بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، تمت المباشرة بعملية رفع كيس خلقي من المنطقة الخلفية في المنتصف الصدري، تحت التخدير العام)، وأضاف ان (العملية تكللت بالنجاح، والطفل غادر المستشفى وهو بصحة جيدة).

عملية مقعدة

وتفوق فريق طبي في مدينة الصدر الطبية، في النجف، بإجراء عملية وصفت بالمعقدة، لإنقاذ شاب من البتر بسبب حادث مروع. وذكرت المستشفى في بيان لها تابعته (الزمان) امس ان (اخصائي الكسور، يحيى رسول نجح في عملية نوعية انقذت شاباً يبلغ من العمر 22 عاماً، بعد تعرضه لاصابة بالغة في قدمه وكاحله، جراء سقوط مجسم حديدي ثقيل عليه اثناء العمل)، لافتاً الى ان (الإصابة أدت الى تمزق في انسجة القدم، وكسور في العظام، ماتسبب بارتفاع الضغط داخل الانسجة، والذي نتج عنه متلازمة الحيز، وهي حالة تهدد بفقدان وظيفة الطرف المصاب وتؤدي الى البتر)، وأكدت المستشفى ان (العملية تمت بنجاح دون بتر قدم المريض، بجهود الفريق الطبي والتمريضي داخل المدينة الطبية). بدوره، عالج فريق طبي متخصص بالعلاج الطبيعي، بمستشفى ابن القف لإصابات الحبل الشوكي التابع لصحة الرصافة، مريضة تبلغ من العمر 26 عاماً، مصابة بالشلل. وذكرت رئيس الفريق الطبي، علا سفير، في تصريح تابعته (الزمان) امس انه (جلسات المعالجة الطبيعية انقذت المريضة من حالة الشلل، وهي تستطيع حالياً الوقوف على عكازة، وذلك بعد عدة جلسات من العلاج الطبيعي)، مبينة ان (الفتاة مصابة بشلل الاطراف السفلى غير الكامل، بمستوى الفقرة الصدرية الثانية، عن اصابتها بمرض تدرن الفقرات)، وتابعت ان (علاجها تضمن جلسات طبيعي وعلاج نفسي مكثفة يومياً، لتتمكن من التشافي بعد مرور عدة اشهر). ونجحت عملية زرع كلى لمريضة في مدينة الطب ببغداد. وقال الجراح الاستشاري، رافع جاسم العراك، امس ان (مركز زرع الكلى في مدينة الطب، نجح باجراء عملية زرع لمريضة من أهالي الكوت تبلغ من العمر 33 عاماً)، لافتاً الى ان (العملية تكللت بالنجاح، والمريضة ترقد بصحة جيدة). من جانبه تفوق فريق طبي مختص، في مستشفى مدينة الطب، بمعالجة ورم ولادي معقد في فم طفل لايتجاوز شهر من عمره. وترأس الفريق الطبي، اختصاصي دقيق تجميل الاطفال، اسامة الاسدي، واختصاصي تخدير الاطفال رياض خضير. وبحسب المستشفى فإن (العملية تمت بنجاح، بتعاون الملاكات الطبية). من جانب اخر، افتتحت دائرة صحة النجف، مركز طوارئ ياعلي، لتقديم الرعاية الصحية الاولية، لزوار الاربعين، بحضور محافظ النجف، يوسف كناوي. وقال مدير عام الدائرة، عبد الله الغزالي، في تصريح امس انه (المركز يقع على طريق كربلاء النجف، قرب العمود 245، ويضم مراكز اخلاء، طوارئ، عمليات صغرى، واسعاف فوري)، مشيراً الى (تقديم خدمات علاجية متنوعة خلال ايام الزيارة، بدعم وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي)، واضاف الغزالي ان (صحة النجف تحرص على زيادة اعداد المراكز الطبية لتغطية وشمول اكبر عدد من المواطنين بالخدمات الصحية والعلاجية). وانطلقت أعمال المؤتمر السنوي الأول للزيارات المليونية، برعاية رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، بحصور وزير الصحة، لتعزيز المحور الصحي خلال الزيارات المليونية. وأوضح الحسناوي، خلال المؤتمر امس ان (خطة الدعم الصحي الخاصة بالاربعينية تتضمن ثلاثة محاور، اولها الوقائي والتوعوي، والثاني الأسعاف الفوري وخدمات الطوارئ، فيما يختص المحور الثالث بالمفارز الصحية الثابتة والمتحركة والمستشفيات)، مبيناً ان (الخطة بدأت في محافظة البصرة، وتستمر مع حركة الزائرين بالتدريج وصولاً الى كربلاء، بمشاركة وزارتي الداخلية والدفاع، هيئة الحشد الشعبي، الهلال الأحمر، والفرق الصحية التابعة للعتبات)، ونوه الحسناوي الى (مشاركة نحو الفي سيارة اسعاف فوري، و 100 الف موظف تابع لوزارة الصحة، فضلاً عن تأمين مفارز صحية في جميع المنافذ الحدودية).

سلامة ادوية

على صعيد متصل، اكدت وزارة الصحة، سلامة الادوية التي توزع بين المؤسسات الصحية في عموم المحافظات. ولفت بيان تلقته (الزمان) امس الى (خضوع كل الادوية لسلسلة فحوصات، بهدف ضمان السلامة الدوائية قبل إطلاق صرفها، من قبل المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية التابع لدائرة الأمور الفنية في مركز الوزارة)، وأضاف ان (العلاجات الموزعة امنة بموجب الفحص والتدقيق، وإجراءات تضمن استمرار فعاليتها، مثل المعمول به في جميع دول العالم)، وحذرت الوزارة، جميع الجهات والمروجين عبر منصات التواصل ووسائل الاعلام، التي تثير الإشاعات حول مأمونية وسلامة الادوية المصنعة في المصانع الدوائية الوطنية والخاضعة لضوابط الوزارة، من (التبعات القانونية لما تروج له، كونها تمس الامن الصحي الوطني)، بحسب تعبيرها.

 

 


مشاهدات 18
أضيف 2024/08/14 - 3:38 PM
آخر تحديث 2024/08/15 - 1:19 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 32 الشهر 6063 الكلي 9981607
الوقت الآن
الخميس 2024/8/15 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير