الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نجاحات جديدة للملاكات الطبية العراقية  في بغداد والمحافظات

بواسطة azzaman

الصحة: إدراج 80 مركزاً صحياً لعلاج الأمراض المعقدة

نجاحات جديدة للملاكات الطبية العراقية  في بغداد والمحافظات

 

المحافظات - مراسلو (الزمان)

 نجح فريق طبي في مستشفى بعقوبة التعليمي، التابع لدائرة صحة ديالى، بزراعة حالب لطفل يبلغ من اربع سنوات. وقال رئيس الفريق الطبي، اختصاصي جراحة المسالك البولية، اياد عبد العزيز، في تصريح امس انه (تم إجراء العملية للمريض، وتكللت بالنجاح بجهود الفريق الصحي والتمريضي والصحي في المستشفى).

تداخل جراحي

واحتفت مدينة الصدر الطبية بالنجف، بخروج مريض من وحدة العناية المركزة. وذكر اعلام المدينة الطبية في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (ملاكات وحدة العناية المركزة في الصدر الطبية، احتفت بخروج المريض البالغ من العمر 12 عاماً، بعد تعرضه لحادث سير خطير ادى الى نزف دماغي، ما استدعى الى التداخل الجراحي الطارئ، على يد اخصائي جراحة الدماغ والعمود الفقري، احمد مطشر)، مبيناً ان (المريض احيل بعدها الى ردهة العناية المركزة لاستكمال المتابعة والعلاج، على مدى 25 يوماً عانى من مضاعفات عديدة).

وأوضح انه (بفضل الله وبمتابعة وعناية اطباء وملاكات العناية المركزة تماثل المريض للشفاء، وخرج متعافياً تماماً)، من جانبهم، اعرب ذوي المريض عن (شكرهم وامتنانهم الى مدينة الصدر الطبية، والاشراف الصحي وملاكات التخدير، وفرق العناية المركزة لجهودهم المبذولة من اجل سلامة المرضى). كما نجح فريق طبي في المدينة الطبية، بعملية طارئة لانقاذ حياة شاب تعرض لحادث سير. واجرى فريق طبي مُختص في المدينة الطبية بكربلاء، عملية طارئة لإنقاذ حياة شاب من أهالي المحافظة بعمر 18 عاماً تعرض لحادث سير. وبين رئيس الفريق الطبي، حسن الياس، اختصاصي جراحة الجملة العصبية، ان (المصاب كان يعاني من إصابة قوية في الرأس، أدت الى تهشم في عظم الجمجمة، وتمزق أغشية الدماغ وخروج نسيج الدماغ الى الخارج)، مؤكداً ان (عملية رفع العظام المُتكسرة والمُتهشمة في الجمجمة، وترقيع وإعادة هيكلة الدماغ وعظم جسر العين إلى داخل محجر العين، أستغرقت ساعتين ونصف)، منوهاً الى (إيقاف النزف المتعدد في الدماغ وقشرة الدماغ)، وأضاف الاخصائي ان (المصاب بصحة جيدة بجهود الملاكات الطبية والصحية والتمريضية).

واجرى فريق طبي متخصص بجراحة العظام والكسور في مستشفى الطارمية العام، التابع لدائرة صحة بغداد، عملية تجميلية لتعديل تشوهات اصبع اليد. وقال رئيس الفريق الطبي، احمد فاضل، امس ان (الفريق الطبي اجرى عملية لتجميل وتعديل اصبع مريض عمره 15 عاماً، يعاني من تشوه اليد، بسبب اصابة قديمة)، مشيراً الى (نجاح العملية بعد اجراء الفحوصات الطبية اللازمة كافة)، وتابع ان (المريض يتمتع الان بصحة جيدة). وفي مستشفى سامراء العام، التابع لدائرة صحة صلاح الدين، نحج فريق طبي بعملية فوق الكبرى لشاب يبلغ من العمر 22 عاماً، تعرض الى حادث تسبب بحدوث كسر في أربعة اضلاع، وكسور متعددة في الحوض، مع إدرار دموي.

وذكر رئيس الفريق الطبي، عمر فوزي الصميدعي، انه (بعد اجراء الفحوصات المختبرية والشعاعية، باشر الفريق بعملية فتح بطن استكشافي طارئة، وتبين وجود تمزق كبير في المثانة، مع نزف داخلي حاد)، لافتاً الى (إيقاف النزيف واصلاح المثانة، وتكلل العملية بالنجاح). في غضون ذلك، نجح فريق طبي في مستشفى الحكيم العام التابع لدائرة صحة ميسان، بإجراء العملية السابعة لتبديل مفصل الركبة بالتداخل الجراحي المحدود، لمريض يعاني من عدم القدرة على المشي. وبين رئيس الفريق الطبي، واخصائي جراحة الكسور، حسنين راضي عبد النبي، امس ان (العملية اجريت للمريض الذي يبلغ من العمر 56 عاماً، بعد معاناة من ضعف تام في الحركة، وسوفان الركبة الأيمن).

نجاح عملية

منوهاً الى (نجاح العملية، وسرعة تعافي المريض، والسير بعد العملية).

ونجح فريق طبي في مستشفى الشيخ زايد العام، التابع الى دائرة صحة الرصافة، بإجراء عملية نوعية خاصة بتبديل مفصل الورك، لمريض متوسط السن. واوضح رئيس الفريق الطبي المختص بجراحة العظام، سيل زيد الخيون، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الفريق الطبي المتخصص، اجرى عملية نوعية لتبديل مفصل ورك احادي القطب، لمريض يبلغ من العمر 60 عام، وتكللت بالنجاح)، لافتاً الى (إجراء الفحوصات الشعاعية التي بينت وجود كسر في عنق الفخذ الأيمن)، مبيناً ان (عملية تبديل مفصل الورك ثنائي الحركة استغرقت ساعة كاملة تحت تأثير التخدير النصفي)، وأضاف الخيون ان (المريض مستقر صحياً، وقادر على السير مجدداً، بجهود الفريق الصحي والتمريضي). كما نجح فريق طبي اخر في مستشفى الشفاء العام التابع لدائرة صحة البصرة، في عملية فتح انسداد تام بمجرى الدمع، لشاب يبلغ 30 عاماً. وذكرت ادارة المستشفى امس ان (المريض كان يعاني من التهاب متكرر في كيس الدمع الأيمن، مع قيح وحمى عالية، وانسداد تام في مجرى الدمع)، مبينة ان (الفريق الطبي المختص، اجرى عملية لتصنيع قناة مجرى الدمع بالناظور الانفي، وتم استئصال العظم الدمعي فوق الكيس الدمعي الأيمن، وفتح مجرى الدمع بصورة تامة)، وتابعت ان (العملية تكللت بالنجاح، والمريض يتمتع بحالة صحية جيدة). على صعيد متصل، تتجه وزارة الصحة، الى إنشاء مستشفيات سعة 100 سرير في 16 محافظة، لافتة الى إدراج 80 مركزاً صحياً في جميع المحافظات. وقال وزير الصحة، صالح الحسناوي، في تصريح امس ان (الوزارة تنفذ حزمة من المشاريع، في اطار المضي بالمنهاج الحكومي، وتوزيع الخدمات الصحية بين المحافظات)، مشيراً الى ان (الوزارة تكمل ادراج 80 مركزاً صحياً، لتوسعة قاعدة مراكز الرعاية الصحية الأولية، وعلاج مختلف الامراض لاسيما المزمنة، الى جانب مشاريع المراكز التخصصية، وعدد من مراكز الأورام والقلبية في المحافظات).

 

 


مشاهدات 23
أضيف 2024/07/21 - 4:08 PM
آخر تحديث 2024/07/22 - 3:18 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 59 الشهر 9274 الكلي 9371346
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير