الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إنجاز حفر 12 بئراً في ثلاثة حقول بميسان لإنتاج النفط الخام ‏

بواسطة azzaman

الكهرباء: إضافة 100 ميكاواط شبكة تعزّز إستقرارية التجهيز

إنجاز حفر 12 بئراً في ثلاثة حقول بميسان لإنتاج النفط الخام ‏

 

ميسان - كواكب علي السراي

ديالى - الزمان

يواصل قسم الحفر في هيئة تشغيل حقول نفط ميسان، نشاطاته عبر المشغل ‏الرئيسي شركة سينوك الصينية، وشركات الحفر العاملة، بتنفيذ عقود الحفر، بمتابعة مدير عام شركة نفط ميسان، حسين كاظم ‏لعيبي، وبأشراف ميداني متواصل من قبل الفريق الهندسي في القسم، ‏والمهندسين المقيمين في أجهزة الحفر. وذكر ‏بيان تلقته (الزمان) امس ان (جميع الأنشطة والعمل المشترك لمسؤولي الشعب في القسم ، والملاك المقيم في الأبراج، وقسم المكامن والجيولوجيا، قد تنج عنها حفر 12 بئراً في حقول  البزركان، الفكه ، وأبو غرب، خلال النصف الأول من العام الجاري، الى جانب ‏9 آبار قيد الإنجاز، وآبار أخرى يجري انجازها تباعاً ضمن الخطة السنوية لعمليات الحفر، ‏بهدف دعم الطاقة الإنتاجية)، مبيناً ان (الفرق أكملت حفر الآبار العمودية والأفقية والمائلة ضمن مكمني المشرف والاسمري، بإستخدام أحدث ‏التقنيات، واستهدف أغلبها أنتاج النفط الخام، والبعض الآخر للحقن، وأخرى لإنتاج الماء ‏المكمني، وحسب المواصفات الفنية المطلوبة، والمعايير القياسية للصناعة النفطية).

تشغيل الابراج

من جانبه تحدث مسؤول شعبة تشغيل الأبراج، علاء مكي إبراهيم، عن (ابرز المهام والأنشطة ‏التي ينفذها فريق القسم، بالتنسيق مع المشغل والأقسام الساندة، والتي تتمثل في ‏إعداد جميع المستلزمات اللازمة لانجاز عقود الحفر، بدءاً من متابعة احتساب الكلف التخمينية للآبار وإعداد ‏الميزانية السنوية لخطة الحفر، والمشاركة في إعداد المتطلبات الفنية للمناقصات وطلبيات الشراء، وكذلك التنسيق مع الأقسام الساندة ‏في الهيئة، ومنها قسم التشييد لإنشاء ساحات الآبار، وقسم المكامن والجيولوجيا لتسلم البرامج الجيولوجية، الى جانب تصميم مسار الآبار وإعداد برامج الحفر مع القسم اللوجستي، لتوفير ونقل كل المواد الداخلة ضمن التزامات ‏الشركة من أنابيب البطانة ورؤوس الآبار وتجهيز الوقود، ومع قسم الإكمال لتسليم الآبار بعد انتهاء عمليات ‏الحفر)، لافتاً الى ان (جميع الاعمال تجري بمتابعة إدارة الشركة والهيئة، وبروح الفريق الواحد ‏ لأجل تحقيق الأهداف المنشودة وفقا لخطط نفط ميسان).

ونظم مكتب تحقيقات ميسان، ندوة تثقيفيـة لمنتسبي الشركة، في اطار الستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد. وقال البيان، ان (الندوة اقيمت بالتعاون بين نفط ميسان والمكتب، بهدف مواجهة الفساد المالي والاداري التي اطلقتها هيئة النزاهـة، عبر نشر التوعية القانونيـة في هذا المجال)، واكد معاون المدير العام للشؤون الإدارية، (اهمية الندوات التثقيفية في حماية الموظف من الاخطاء والمخالفات من جهة، وحفاضاً على المال العام من جهة أخرى)، بدوره استعرض المحاضر (القوانين التي انبثقت منها النزاهة ووظائفها الأساسية)، مشيراً الى ان (القطاع النفطي هو مجال حيوي واساسي في الدخل القومي). وجهزت الشركة العامة لتوزيع المنتجات النفطية، التابعة الى وزارة النفط، وزارات التجارة ،الموارد المائية ، وأمانة بغداد، بنحو 14 مليون لتر من مادة زيت الغاز، توزعت بين المؤسسات. واكد بيان تلقته (الزمان) امس ان (الشركة تحرص على استمرار دعم المشاريع الخدمية عبر تجهيزها لأمانة بغداد بأكثر من أربعة ملايين لتر من زيت الغاز، خصصت للمولدات والآليات التخصصية العائدة لها، والمساهِمة في الأعمال الخدمية)، وقال مدير هيئة التجهيز، فلاح حسن، ان (شركة التوزيع وعبر الهيئة تعد الخطط المدروسة على مدار السنة، لتنظيم تجهيز الكميات المخصصة لكل الوزارات والجهات التابعة لها). وتتجه وزارة النفط، لتحويل 40 بالمئة من النفط الخام لمشتقات نفطية والمشاريع المساهمة، مؤكدة ان إنجاز مشروع المنصة الثابتة للغاز في ميناء الفاو الكبير، يحقق استقراراً بعمل محطات الطاقة. وقال وكيل وزير النفط لشؤون التصفية، حامد يونس، في تصريح امس ان (الحكومة تسعى لتنفيذ الخطط الهادفة الى تحسين واقع الصناعات النفطية، وتحويل 40 بالمئة من النفط الخام الى مشتقات نفطية، خلال العام الجاري)، مشيراً الى (وجود مشاريع بطاقة 70 ألف برميل في ميسان والناصرية والديوانية، الى جانب الوحدة 70 ألف برميل في الدورة، ومثلها في القيارة، إضافة إلى 70 ألف برميل في حديثة)، وأضاف ان (مجموع هذه المشاريع ينتج 420 مليون برميلاً، ويضاف لها مشروع مصفى الفاو الاستثماري الذي يتم توقيع عقده خلال الأيام المقبلة بطاقة 300 ألف برميل)، مبيناً ان (ذلك يعني تجاوز الخطط الحكومية نسبة 40 بالمئة من الكميات المطلوبة)، وبشأن مشروع إنشاء المنصة الثابتة للغاز في ميناء الفاو، أوضح يونس، ان (أهمية المشروع تكمن في تعزيزه استقرار التوريد لمحطات الكهرباء التي تعمل على الغاز الجاف، والذي لا يمكن خزنه بخزانات)، منوهاً الى ان (صيانة أو إيقاف محطات الغاز يضر بعملها)، وتابع ان (الوزارة تدعم الاهتمام بهذا المشروع بهدف تسييل الغاز الجاف، للتمكن من دعم محطات الكهرباء عبر إرجاع الغاز من حالته السائلة إلى الغازية بصورة مباشرة، مايضمن عدم إيقاف الغاز للمحطات).

تطوير حقل

على صعيد متصل، ناقش وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج، باسم محمد خضير، مع المدير التنفيذي لشركة فان جيا الصينية، التعاون المشترك بشأن تطوير حقل الحلفاية، ومشروع محطة الغاز جي بي بي. وقال البيان ان (الوزارة تسعى الى استثمار الغاز المحروق، والاستفادة منه في تشغيل محطات الطاقة)، وشدد خضير على (ضرورة المضي قدماً نحو تحسين الحقل، ومتابعة مشاريع المنافع الاجتماعية، بالتعاون مع شركة نفط ميسان).

في غضون ذلك، أوضح وزير الكهرباء، زياد علي فاضل, ان ملاكات شركة تشغيل خط محطة شط البصرة ‏الغازية إلى محطة الفاو، يسهم في فك اختناقات الشبكة عن مناطق ابو الخصيب ‏وسيحان والسيبة والفاو. وذكر بيان امس ان (الخط يغذي محطة الفاو التي تعتبر أهم مفاصل مشروع الربط ‏الخليجي، الى جانب دوره في تصريف الأحمال وتأمين طاقة مستقرة).

واوعز فاضل، بإدخال 5 مغذيات جديدة لدعم تجهيز الكهرباء في ‏أبو غريب، التي تشهد تذبذباً في ساعات التجهيز.‏ وبحسب البيان فإن (الوزير تفقد قطاع الكهرباء، والمحطة الكهربائية ‏في المنطقة، ووجه بتعزيز واقع التجهيز مع المسؤولين، ‏وإدخال 5 مغذيات جديدة لتحسين التجهيز في بعض ‏المناطق التي تشهد تذبذباً بالكهرباء، واستحداث مركز صيانة جديد ‏لتسريع أعمال الصيانة).

وفي ديالى، اضافت الكهرباء، 100 ميكاواط للشبكة بالمحافظة. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة أنجزت اعمال المرحلة الثانية من مشروع الربط مع كردستان لاضافة 100 ميكاواط للشبكة، ما يسهم بتحسين الطاقة)، مبيناً ان (فرع توزيع كهرباء ديالى التابع للشركة العامة لتوزيع كهرباء الوسط، انجز متطلبات المرحلة الثانية للربط مع الاقليم، لدعم المنظومة الوطنية). وتابع ان (الاعمال تضمنت تشييد خط بديل جهد 33 ك ف بمسافة 22 كيـــــــــــلومتراً، وتفريغ الاحمال عن خط نقل الطاقة كلار خانقين جهد 132 ك ف، وذلك بهدف دعم استقرار الكهرباء وتوفير الطـــــــــاقة لاهالي ديالى).


مشاهدات 142
أضيف 2024/07/13 - 1:28 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 4:07 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 312 الشهر 7880 الكلي 9369952
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير