الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
دعوه يدّعي فالأرقام تتحدّث

بواسطة azzaman

دعوه يدّعي فالأرقام تتحدّث

سحبان فيصل محجوب

 

من البديهي أن تكون لغة الارقام هي الوسيلة المحايدة الوحيدة التي تستخدم في تحقيق الإثبات بالاعتماد على معطيات الواقع وفي كافة المجالات

أرقام صادمة!

-29 الف ميكاواط الحاجة الفعلية لتغطية الاستهلاك عام 2023 م .

-48 الف ميكاواط الحمل الكهربائي المطلوب لصيف هذا العام 2024 م والذي تم الإعلان عنه مؤخراً وذلك لتغطية الاستهلاك الكامل دون انقطاعات في التيار الكهربائي وتحقيق انسيابية مستقرة في التجهيز  اي بزيادة عن العام الذي سبقه بنسبة تقارب ال 90 بالمائة وهذا خارج نطاق السياقات العالمية المعتمدة في حساب توقعات الاحمال !!!!

-  27 الف ميكاواط  / كامل الانتاج المتوقع للمنظومة الوطنية للكهرباء العراقية في صيف 2024 م . ( وصف بأنه أعلى انتاج يتم تحقيقه في العراق ولأول مرة !!! )

منها :

-8 الاف ميكاواط قيمة ما تنتجه محطات المستثمرين على وفق عقود واسعار تجهيز خاصة!! ( تم احتسابه ضمن الانتاج المتوقع ) .

-6 الاف ميكاواط قيمة انتاج محطات التوليد العاملة والتي تعتمد في تشغيلها على ما يتم تجهيزه من الغاز الايراني والذي يخضع لتحكم المورد .

-1250 ميكاواط كمية الطاقة الكهربائية المستوردة من ايران والأردن .

خلاصة الانتاج الوطني

-11750 ميكاواط هو المقدار الصافي المنتج وطنياً  ويعتبر هذا  من ارقام الحالات المثالية والافتراضية في  عمل المنظومات الكهربائية عندما  تكون كافة الوحدات التوليدية  عاملة دون تعرضها لتوقفات مفاجئة أو ظهور محددات تشغيلية مما يتوجب ايقافها لاجراء الصيانة الطارئة .

الانتاج الوطني قبل وبعد الاحتلال

-17750 ميكاواط الانتاج  المتحقق الان بعد اضافة مساهمة محطات توليد المنظومة الكهربائية العراقية والتي تعتمد على استيراد الغاز من ايران .

-5742 ميكاواط أعلى انتاج وطني ( خالص) متحقق قبل سنة الاحتلال عام 2003 م  و حسب وثائق مركز السيطرة الوطني دون استيراد غاز أو طاقة من ايران ولا وجود لعقود تجارية للتجهيز من محطات المستثمرين .

نسبة ضياعات محبطة !

مؤخراً وفي حديث تلفزيوني صادم اعلن رئيس لجنة الطاقة والكهرباء النيابية في ما يسمى بمجلس النواب العراقي عن ما وصلت إليه نسبة الضياعات في شبكة الكهرباء العراقية حيث بلغت 60 بالمائة من انتاج الطاقة الكلية وبعملية حسابية بسيطة فان قيمة هذه الضياعات ستبلغ قيمتها بحدود 16200 ميكاواط وهذه ستتجاوز المنتج الوطني الكامل والمعلن عنه !!!!!! هذا دون احتساب الطاقة الكهربائية المساعدة والتي تستهلك في محطات التوليد والتحويل للاغراض التشغيلية والخدمية .

الرقم الصادم الاخير :

-1550 ميكاواط فقط هي الطاقة المتاحة الان والمنتجة وطنياً وهذا الرقم  ( الصادم ) هو حاصل عملية طرح قيمة الضياعات من الانتاج الوطني بعد استبعاد كميات الطاقة المنتجة من محطات المستثمرين وكذلك الطاقة المستوردة .

مؤشر رقمي مثير!

-3552 ميكاواط الزيادة في مقدار الطاقة الكهربائية لصافي الانتاج الوطني  قبل الاحتلال سنة 2003 م على الانتاج الحالي والذي تفوق عليه و بنحو واضح بعد استبعاد قيمة الضياعات المقدرة حينها  بنسبة 12 بالمئة والبالغة 690 ميكاواط .

ان مستوى الانتاج الحالي للمنظومة الكهربائية العراقية وعلى وفق ما تحدثت عنه الأرقام ومن مصادر رسمية يؤشر إلى إخفاق واضح في عمل المؤسسة المسؤولة عن هذه المنظومة والتي تجاوز عديد العاملين فيها على 200 الف موظف وعلى الرغم من التخصيصات المالية الكبيرة المرصودة لها والتي كانت بحدود 14 مليار دولار اي ما يعادل نسبة 10 بالمئة تقريبا من الموازنة السنوية العامة للدولة .

 

 


مشاهدات 1322
الكاتب سحبان فيصل محجوب
أضيف 2024/07/13 - 12:38 AM
آخر تحديث 2024/08/08 - 12:55 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 381 الشهر 3278 الكلي 9978822
الوقت الآن
الخميس 2024/8/8 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير