الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
قصة القصة في طبعة ثانية

بواسطة azzaman

رسالة عمان

قصة القصة في طبعة ثانية

 

صدرت الطبعة الثانية من كتاب( قصة القصة: دراسة ميثودولوجية في جريان القصة العراقية من المنابع إلى المصبات) بجزأين عن مؤسسة أبجد للترجمة والنشر في عمان.

 ضم الجزء الاول ثلاثة فصول، وقد جاء تحت عنوان( مرحلة البواكير: نصف قرن من الريادة والتأسيس) وفيه درست المؤلفة قصص عطاء أمين ومحمود احمد السيد وخلف الداودي ويوسف متي وعبد الوهاب الأمين وعبد المجيد لطفي وعبد الحق فاضل وعبد الملك نوري ومحمد روزنامجي وشاكر خصباك وفؤاد التكرلي. ودار الفصل الثاني حول مرحلة الوضوح والتبلور وامتدت من خمسينيات القرن الماضي الى نهاية سبعينياته.

وفيها تناولت المؤلفة مجموعة( دمى وأطفال) لسافرة جميل حافظ وقصص عبد الله نيازي ومهدي عيسى الصقر وجيان ونزار عباس ونزار سليم ثم عرجت على تجارب من تلاهم في ستينيات القرن الماضي. وتتبعت المؤلفة في الفصل الثالث نشأة القصة النسوية مع وقفات نقدية عند قصص كاتبات عراقيات، منهن سهيلة داود سلمان وسميرة المانع وبثينة الناصري ومي مظفر. واختتم الكتاب بأهم محصلات القصة العراقية في مرحلتي التأسيس والتبلور. أما الجزء الثاني فضم عدة فصول تتبعت مراحل استقرار القصة واستمرار تقاليدها، وتأثيرات الحرب في القصة العراقية وتجاربها المختلفة.


مشاهدات 118
أضيف 2024/07/13 - 12:27 AM
آخر تحديث 2024/07/27 - 3:52 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 313 الشهر 11676 الكلي 9373748
الوقت الآن
السبت 2024/7/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير