الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الجودر: التقاعد مرحلة من العمر ولا يعني  ترك العمل

بواسطة azzaman

الجودر: التقاعد مرحلة من العمر ولا يعني  ترك العمل

الاحساء - زهير بن جمعه الغزال

 

اوضحت استشارية طب العائلة والمدربة في مجال  تعزيز الصحه وجودة الحياة والتطوير الشخصي والقياده والإدارة أمل عبدالرحمن علي الجودر ، أن التقاعد مرحلة من مراحل العمر. وهو يعني تركك لوظيفتك فقط ولا يعني تركك العمل. فديننا الاسلامي يشجع على العمل ويعتبره عباده.

وقالت في حوار موسع إن الحج يعد رحلة إيمانية عظيمة تتطلب جسدًا قويًا وعقلًا سليمًا، فالحاج يُقدم على مشقة السفر والوقوف في مشاعر مزدحمة وأداء مناسك تتطلب بذل جهد بدني ونفسي كبير.

وفيما يلي نص الحوار:

في البدء قدمي نفسك واعطنا نبذه عن خبراتك السابقه

- الدكتوره أمل عبدالرحمن علي الجودر. طبيبة استشارية في طب العائلة ولكن حاليا غير ممارسة للمهنه، متحدثه محفزه وناشطه اجتماعية ومدربه  في  مجال  تعزيز الصحه وجودة الحياة والتطوير الشخصي والقياده والإدارة  . أعمل حاليا  بدوام جزئي كخبير تعزيز صحة اول بمكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا بمنظمه الامم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بالبحرين منذ عام   2016 و كمدربه بمعهد الإدارة العامة منذ عام 2018  والتحقت مؤخرا كمرشد في مركز توكنج ثيرابست مع بدء عام 2024. أنا حاصلة  على بكالوريس طب من جامعه الازهر1980 ودبلوم طب العائله من جامعه بيروت الامريكية 1985و ماجستير  الصحة العامة من جامعه تولين الامريكية 1995   ودبلوم  إدارة الرعاية الصحية من الكليه الملكيه الايرلنديه 1997 ودبلوم الخدمة المدنية العليا من معهد الاداره العامه 2011 . وشهاده ممارس وكوتش في البرمجة اللغوية العصبية من معهد البرمجه اللغويه بونتر بارك ومعهد كاليفورنيا  بامريكا 2004 و2005 ومدرب معتمد من الاكاديميه البريطانيه 2004 والبورد العربي 2015 واكتف كوش من معهد سي تي أي في دبي

تقلدت عده مناصب بوزارة الصحة البحرينية  اثناء مسيرتي وكان آخرها مديره اداره تعزيز الصحة وتقاعدت في يناير 2016. تميز عملي بالابداع والابتكار فلقد كنت أول من أسس مفهوم الشراكه المجتمعيه في  مجال التوعيه الصحيه بوزاره الصحه وذلك في مركز ستره الصحي عام   1988  من خلال تأسيس وترأس  لجنه للتوعيه الصحيه الاجتماعيه بمشاركه  المركز الاجتماعي والمدارس و الانديه والبلديه  بمنطقه ستره

اقلاع عن التدخين

كما كنت مؤسس عيادات الاقلاع عن التدخين في البحرين ومؤسس المجمعات التجاريه الصديقة للصحه ومبادرة البحوث الصحيه من خلال قنوات التواصل المجتمعي ومبادرة الشاشات الصحيه بالمراكز الصحية لقد نلت جائزه ساساكاوا في الصحة وهي الجائزة الاكثر تميزا والأرفع مستوى من جوائز منظمه الصحة العالمية في عام 2009  ولي الشرف بأن أكون اول سيدة عربيه تنال هذه الجائزه. حيث استلمت الجائزة في قصر الامم المتحدة بجنيف. وألقيت هناك كلمه بهذه المناسبة في الجلسة العامة السابعة من اجتماع الجمعية العمومية رقم 62 واستلمت مبلغ قدره 30 ألف دولار تبرعت به لشراء وحده متنقلة لتعزيز الصحة. تم تكريمي من قبل صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفه ملك مملكة البحرين بوسام الكفاءة من الدرجة الاولى في عام 2011. وعلى مدى أكثر من ربع قرن قمت بتدريب العديد من موظفي وزارات الدولة واعضاء الجمعيات الأهلية والنوادي في مختلف المواضيع ذات العلاقة بالصحة وجوده الحياة خلال مسيرتي المهنية.. ولدي مسيرة حافلة في العمل التطوعي الاجتماعي والرياضي حيث كنت الأمين العام للاتحاد البحريني للتنس الأرضي وأستطعت أن أشكل أول فريق نسائي يشارك في البطوله العربيه للتنس وينال الميداليه البرونزية  وعضو مؤسس وعضو مجلس إدارة في عدد من الجمعيات الاجتماعية والمهنية والنسائية والشبابية وسبق أن ولجت المعترك السياسي بالترشح لمجلس النواب في عام 2006 منافسه  لعدد 6 رجال وجئت في المركز الثاني أي متخطيه 5 رجال في عدد الأصوات. حاليا أنا عضو في عده جمعيات مهنية ونسائية .لي الشرف بأن أكون ضمن شخصيات الطبعه الأولى من كتاب أوائل العهد الذهبي الصادر من وزاره شئون الشباب والرياضة  صفحه  102  وتم تصنيفي ضمن قائمه اكثر النساء البحرينيات  تاثيرا لعام 2019 من قبل مجله ماكس ميديا كما تم اختياري لنسخه 2020-2021 للدليل الخليجي who is who صفحه 212 وتم حصولي على جائزة صاحبة السمو الملكي الأميره سبيكه بنت ابراهيم الخليفه رئيسه المجلس الاعلى للمرأة لتقدم المرأة  في دورتها السابعه فئه الافراد  بمناسبه يوم المرأة البحرينيه عام 2022 . كما نلت لقب سفيره امميه للشراكه المجتمعيه من الشبكه الاقليميمه للمسئولية المجتمعية وكذلك تم اختياري من المكتب الاقليمي لشرق البحر المتوسط  لمنظمه الصحه العالمية كأحدى ابطال الصحه في مملكه البحرين عام 2023 بمناسبه الذكرى الخمس والسبعين سنه على انشاء المنظمه . أهوى القراءة والرياضة وأعشق السفر إلى أماكن جديده لم أزرها من قبل

مراحل العمر

* من الواضح ان نشاطك وعطائك لم يتوقف مع التقاعد ولعله زاد فما تفسيرك لذلك ؟

- التقاعد مرحلة من مراحل العمر. وهو يعني تركك لوظيفتك فقط ولا يعني تركك العمل. فديننا الاسلامي يشجع على العمل ويعتبره عباده ولنا في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بوصله إذ قال  «اذا قامت الساعه وفي يد أحدكم فسيله فليغرسها» بالرغم من ان الفسيله تحتاج لسنوات لتعطي ثمارها. وفي رأيي عندما يحسن الموظف التخطيط للتقاعد ستكون من أجمل مراحل عمره  فهو أكثر خبره وتجارب. وفي الحقيقه ان أجمل ما في هذه المرحلة أنك  لست مجبرا بأن تقوم بأي مهمه أو تحضر إجتماعا أو تتبنى سياسه مرغما عليها فهو بكل بساطه أنت حر نفسك. وفي المقابل ان لم تحسن التخطيط لها ستكون فريسة للفراغ والاكتئاب. و الجدير بالذكر ان التخطيط لمرحله التقاعد يبدأ من اول يوم عمل حيث تتطلب استعداد بدني واقتصادي ليكون عندك رصيد صحي تستند عليه ليضيف حياه الى سنين عمرك المتبقيه فتستطيع الاستمتاع ويتطلب الاستعداد الاقتصادي  بأن يكون عندك إدخار  يمكنك من العيش في نفس مستواك. وعندما يقترب وقت التقاعد يتطلب منك استعداد ذهني تتصور نفسك بكل مشاعرك وكأنك فعلا تقاعدت فتتخيل كيف تقضي وقتك في ممارسه هوايه ما أو متطوعا في جمعيه ما او تلعب مع احفادك أو تعمل بدوام جزئي مستثمرا لخبرتك  وإلا فليس من الامر السهل أن تجد نفسك بين ليله وضحاها بدون وظيفتك المرتبطه بهويتك وبعيدا عن زملاء العمل وبيئته لسننين طويلة. والحمد لله بانه وفقني في خطتي للتقاعد

* حيث اننا في موسم الحج والصيف نود منك اعطاء القراء طرق الوقاية من المشاكل الصحية التي قد تحدث في هذه المواسم 

- يتميز فصل الخليج العربي بارتفاع درجة حرارة الجو وزيادة نسبة الرطوبة ... وقبل ان اجيب على السؤال المطروح اسمح لي بتوضيح بعض الأمور الخاصة بدرجة الحرارة وأشعـة الشمس . فالجسم السليـم يحتفـظ بدرجـة حـرارة ثابـتة تتراوح بيـن( 36.0-37.2) مهما اختلفت درجة حرارة الجو الخارجي المحيطة بالإنسان ... فسواء كان الإنسان في القطب الشمالي أو عند خط الاستواء فدرجة حرارة جسمه الداخلية ثابتة ، ومن أجل أن يحافظ الإنسان على حرارته الطبيعية لابد أن تكون هناك موازنة بين ما يُفقد الجسم من طاقة وحرارة وما يكتسبها ويتحكم في هذه العملية مركز ضبط درجة حرارة الجسم في المخ .

يفقد الجسم من حرارته عن طريق عدة عوامل مثل : التوصيل وذلك عند ملامسة جسم أو سطح أقل منه في درجة الحرارة أو تبخر العرق من سطح الجسم

درجة الحرارة

ويحدد الجسم كمية درجة الحرارة التي يفقدها  ليحافظ على درجة حرارته ثابتة بالتحكم في كمية الدم الذي يمر في الأوعية الدموية تحت سطح الجلد ، كما يحتفظ الجسم بحرارته بواسطة طبقة الدهن الموجودة تحت الجلد كطبقة عازلة للحرارة .

أما بالنسبة لأشعة الشمس في الصباح الباكر فهي تفيد الجسم في تكوين فيتامين (د) كما أنها تقضي على الجراثيم الضارة والموجودة على سطح الجلد ولكن الإفراط في التعرض لأشعة الشمس هو الذي يتسبب في المشاكل الصحية نتيجة لأشعة فوق البنفسجية . والجدير بالذكر أن هذه الأشعة فوق البنفسجية ترتد عن سطح الأرض أو سطح الماء ... فكونك في بركة سباحة مثلاً لن تحميك من أضرارها إذا كانت البركة غير مغطاة  خاصة في الأوقات بين العاشرة صباحاً حتى الثانية ظهراً .

لأشعة الشمس أضراراً قريبة المدى وأضراراً بعيدة المدى وتشمل الأضرار القريبة المدى على : حروق الشمس – التقلصات العضلية – إغماءة الحر –تورم الحر - الإنهاك الحراري – ضربات الشمس .  واهم الأضرار بعيدة المدى هي  سرطان الجلد

حروق الشمس

 قد تحدث حروقاً بالجلد خاصة للأشخاص أصحاب البشرة البيضاء نتيجة التعرض لأشعة الشمس  . و الحمد لله  فانه في معظم الأحيان تكون حروقاً من الدرجة الأولى والتي هي عبارة عن احمرار بالجلد فقط  لكن قديتعرض البعض الى  حروق الدرجة الثانية وهي تتميز بالإضافة إلى الإحمرار بتكوين الفقاعات وعلاج هذه الحروق بالكمادات الباردة وعدم محاولة فتح الفقاعات حتى لا تلتهب و تتم الوقاية منها باستخدام الكريمات الواقية لأشعة الشمس ولبس الثياب القطنية الخفيفة  .

 التقلصات الحرارية

 عبارة عن تقلصات وتشنجات بعضلات الجسم وتحدث بعد 6-12 ساعة من التعرض لأشعة الشمس وتحدث نتيجة الاختلال في مستوى الصوديوم والبوتاسيوم بالدم. وعلاجها بتعويض الجسم بالماء والأملاح والوقاية منها بعدم بذل مجهود عضلي عندما تكون أشعة الشمس عمودية وشرب الماء بكثرة .

 إغماءة الحر

تحدث للأشخاص السليمين والذين يتطلب عملهم الوقوف بدون حركة تحت أشعة الشمس لأوقات طويلة مما يؤدي إلى تركيز الدم في الأطراف السفلية نتيجة الوقوف وهذا بدوره يؤدي إلى قلة كمية الدم المتجهة إلى المخ فينتج عنه حدوث الإغماءة ويعالج المصاب بنقله إلى مكان بارد وجعله في موضع مستلقي وإعطائه السوائل إذا كان يستطيع البلع .ومن ثم نقله للمركز الصحي أو المستشفى لتقييم حالته .

 تورم الحر

قد يحدث لبعض الأفراد أن يصاب بانتفاخ وتورم بالقدمين ومفصل القدم نتيجة انقباض الأوعية الدموية بالجلد والعضلات وتجمع الماء والأملاح تحت الجلد نتيجة فرز هرمون الدوكترون الذي يفرزه الجسم كوسيلة دفاعية ويكون علاج الحالة برفع القدمين والراحة بمكان بارد .

الانهاك الحراري

يبدأ الجسم بالتأقلم عند التعرض للحرارة من أجل المحافظة على درجة حرارة الجسم فيزيد من إفراز العرق والذي عندما يبدأ بالتبخر يساعد في تبريد الجسم ويقوم بتخزين الصوديوم لمنع فقد الأملاح وتوسع في الأوعية الدموية من أجل تبريد الجلد  إلا أنه إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الرطوبة وقلة سرعة الرياح فإن هذه الأمور تؤدي إلى عدم تبخر العرق وبالتالي إذا لم تعوض جسمك بالماء والأملاح وواصلت في مجهودك العضلي تحت هذه الظروف فقد تصاب بالانهاك الحراري والذي عبارة عن حالة طبية تستدعي العلاج الفوري وإلا تطورت المسألة إلى أكثر خطورة وتحولت إلى ضربة الشمس والتي قد تؤدي للموت .

 اعراض الإنهاك الحراري

ضعف عام وإعياء – غثيان – دوار بالرأس – تقلصات عضلية – ارتفاع في درجة الحرارة – زيادة في نبضات القلب – هبوط بمستوى ضغط الدم .

إذا لم يسعف المصاب بالسوائل ونقله إلى مكان بارد ومن ثم لأقرب مركز صحي قد يتطور الأمر إلى حدوث ضربة الشمس .

  ضربة الشمس

حالة طبية طارئة يفقد الجسم فيها السيطرة على التحكم في درجة الحرارة الداخلية وإهمالها قد يؤدي إلى الوفاة نتيجة فشل وظائف الكلى والقلب .

وهناك نوعان من ضربات الشمس الأول  قد يحدث عند الصغار والرياضيين والأصحاء عندما يمارسون أنشطة  بدنية وعضلية عنيفة في جو حار رطب ساكن فتكون درجة الحرارة الناتجة من العمل البدني أكثر من قدرة الجسم على طردها .

والنوع الثاني ويحدث عند كبار السن – أصحاب الأمراض المزمنة – قليلي الحركة – متعاطي الكحول – السمناء  - المتعاطين بعض الأدوية مثل مضادات الهستامين والاكتئاب – المفرطين في شرب القهوة والشاي .

 الأعراض

صداع – دوار بالرأس – غثيان– إسهال – عدم وضوح بالرؤية – تشنجات – غيبوبة – هبوط بمستوى ضغط الدم  – خروج دم بالبول – قيء مصاحب بالدم – كدمات زرقاء ونزيف تحت الجلد وغيبوبة.

 العلاج 

نقل المصاب فوراً إلى أقرب مستشفى – خفض حرارته – إمداده بالسوائل بالوريد متابعة قياس وظائف الكلى والكبد والقلب – مراقبة المريض بشكل مستمر .

 سرطان الجلد

لقد ثبت بشكل قاطع العلاقة بين التعرض الطويل لأشعة الشمس خاصة للأفراد ذوي البشرة البيضاء والشعر الأشقر والعيون الفاتحة . وحدوث سرطان الجلد وتزداد نسبة التعرض للسرطان عند الرجل أكثر منها عند  المرأة .

 الوقاية من أخطار الشمس

1- لا تتعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة في الأوقات بين العاشرة صباحاً وحتى الثانية ظهراً إذا دعتك الحاجة استخدم مظلة .. ونصيحة للمقاولين والشركات والمؤسسات بأن تجعل دوام العمال من الساعة الخامسة صباحاً حتى الحادية عشرة صباحاً وأن تزودهم بالماء وقبعات لتغطية رؤوسهم وأماكن مظللة لأخذ فترات راحة بين حين وآخر وذلك حفاظاً لهم من أجل انتاج أفضل ، فلا أعتقد بأن هناك مؤسسة أو مقاولاً يريدون الخسارة فالمحافظة على صحة العامل في النهاية ربح لهم .

2- ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون .

3- استخدم كريمات الواقية من الشمس والمتوفرة بالصيدليات والمحلات عند الخروج أو السباحة وادهن الجلد المكشوف نصف ساعة قبل التعرض لأشعة الشمس .

4- أكثر من شرب الماء والسوائل خاصة إذا كنت تمارس نشاط عضلي قبل وأثناء وبعد النشاط وإن لم تحس بالعطش .

5- لا تكثر من المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي.

6- تجنب المجهود العضلي بدون داع في الأيام الحارة الرطبة.

الحج رحلة مباركة تتطلب جسدًا قويًا وعقلًا سليمًا ونسأل الله قبول حج الجميع

يُعدّ الحج رحلة إيمانية عظيمة تتطلب جسدًا قويًا وعقلًا سليمًا، فالحاج يُقدم على مشقة السفر والوقوف في مشاعر مزدحمة وأداء مناسك تتطلب بذل جهد بدني ونفسي كبير. واعتقد انه حاليا قد غادر الحجاج الى الاراضي المقدسة  وحيث ان السلطات الصحية بالسعودية تطلب اجراءات الفحص الطبي قبل الحج فاتوقع انهم قاموا بتلك الفحوصات واتبعوا الارشادات المطلوبه من وزاره الصحه السعودية كأخذ التطعيمات او لبس اسوره الحج وغيرها من اجراءات صحية او ادارية. وعند الوصول الى الاراضي المقدسة عليه الاتي :

الاهتمام بالنظافة الشخصية:

يجب على الحاج الاهتمام بنظافته الشخصية وغسل يديه بشكل متكرر بالماء والصابون عديم الرائحة ، خاصة قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض. كما يجب تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال لمنع انتشار العدوى.

شرب كميات كافية من الماء:

يجب على الحاج شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم، خاصة في ظلّ درجات الحرارة المرتفعة. حيث يُنصح بشرب الماء بانتظام حتى لو لم يشعر الحاج بالعطش. كما يجب تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، حيث أنها تُسبب الجفاف.

ارتداء ملابس مريحة:

يجب على الحاج ارتداء ملابس مريحة وخفيفة من القطن أو الكتان تسمح بمرور الهواء. كما يُنصح بارتداء قبعة ونظارات شمسية لحماية الرأس والعيون من أشعة الشمس.و ارتداء أحذية مريحة مناسبة للمشي لمسافات طويلة.

الحصول على قسط كافٍ من النوم:

يجب على الحاج الحصول على قسط كافٍ من النوم للحفاظ على طاقته وتركيزه. وتجنب السهر في غير مشاعر الحج

وعلى الحجاج الذين يعانون من أمراض مزمنه كامراض القلب وارتفاع الضغط والسكري الالتزام بتناول أدويتهم حسب الجرعه الموصي بها طبيبهم المعالج وتوقيتها ومراجعه الطبيب عند شعورهم بأيه اعراض كالم حاد في الصدر او صعوبه التنفس وعلى مرضى السكري تحديدا الاهتمام بأقدامهم والعناية بها ومراقبتها لأي علامات غير طبيعية كجرح أو انتفاخ بها واستشاره الطبيب عند الحاجه

كلمه اخيرة تودين ايصالها للقراء

ختاما أقول إنه بغض النظر عن جنسيتك و خلفيتك وجنسك وعمرك انت تستطيع ايجاد افضل نسخة منك إن اردت ذلك فعلا. فكل ما عليك با ختصار هو عدم البكاء والندم على الماضي بل التعلم منه ومواصلة الرحله و تغيير ما يمكنك تغييره من الحاضر وقبول ما لايمكن تغييره والتخطيط للمستقبل بدون قلق أو خوف ولكن بحسن ظن بالله  ثم السعي لتحقيق اهدافه. وتذكروا دائما بأن التغيير أمر حتمي وهو سنه الحياه فما من شي دائم الا وجهه الكريم ولنأمل ان يكون هذا التغيير للافضل فلنتواصل مع الله ومع انفسنا ومع الاخرين ومع البيئة من حولنا فان لم يكن انا وانتم فمن وان لم يكن الان فمتى.


مشاهدات 100
أضيف 2024/06/24 - 5:29 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 1:04 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 267 الشهر 10935 الكلي 9361472
الوقت الآن
السبت 2024/6/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير