الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
علماء يحذّرون من صيف إستثنائي وسط دعوات للوقاية من تغير المناخ

بواسطة azzaman

نازحون يشكون من العيش بمخيمات تحت حرارة الشمس

علماء يحذّرون من صيف إستثنائي وسط دعوات للوقاية من تغير المناخ

 

بغداد -  ابتهال العربي

حذر علماء من ارتفاع درجات حرارة، واصفين الصيف الجاري بالإستثنائي. ووفقاً لتحليل أجراه عالم التنوع البيولوجي، أليكس بيغوت، في جامعة كاليفورنيا، وجد انه في حال الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية، فلا يزال هناك 15بالمئة من الكائنات الحية تواجه خطر فقدان ما لا يقل عن ثلث نطاقها الجغرافي الحالي بشكل مفاجئ، وهذا الرقم من الممكن أن يتضاعف الى 30 بالمئة، إذا بلغ متوسط درجة الحرارة 2.5 درجة مئوية. وذكر تقرير تابعته (الزمان) امس انه (لو تجاوزت الحرارة حاجز 1.5 درجة مئوية، سيرتفع خطر وقوع موجات حر شديدة تتجاوز قدرة أجسام البشر على التعافي منها، وقد تشهد مناطق جغرافية عدّة مثل الخليج العربي وجنوب آسيا وشمال الصين ارتفاعاً املحوظ في مستوى الرطوبة، وذلك قد يسبب مخاطر صحية خطير).

موجات حر

وتجتاح موجات حر شديدة أربع قارات مع بداية فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ما يعزّز المخاوف من تأثيرات تغير المناخ، وتسببت درجات الحرارة المرتفعة في وفاة المئات عبر آسيا وأوروبا. كما تعاني دول البحر المتوسط من حرائق غابات، بينما أدت موجة حر في الهند إلى تسجيل أكثر من 40 ألف حالة ضربة شمس و110 وفيات. وأشار تقرير اخر الى انه (في الأيام القليلة الماضية، يشتبه في أن درجات الحرارة المرتفعة قد تسببت في وفاة المئات، إن لم يكن الآلاف، في أنحاء مختلفة من آسيا وأوروبا،ودول البحر المتوسط شهدت أسبوعا آخر من درجات الحرارة المرتفعة التي ساهمت في نشوب حرائق غابات من البرتغال إلى اليونان، وعلى طول الساحل الشمالي لأفريقيا في الجزائر، بحسب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية)، مبيناً ان (خبراء الأرصاد توقعوا أن تصل درجات الحرارة في صربيا إلى حوالي 40 درجة مئوية خلال الأيام المقبلة، نتيجة للرياح القادمة من شمال أفريقيا التي دفعت بجبهة ساخنة عبر منطقة البلقان)، وأضاف ان (سلطات الصحة نصحت سكان الجبل الأسود، بالبقاء في الظل حتى فترة ما بعد الظهيرة، في حين لجأ عشرات الآلاف من السياح إلى الشواطئ، وسط موجة من حالات اختفاء ووفاة السائحين، مع ارتفاع درجات الحرارة). في غضون ذلك، حذرت المنظمة الدولية للهجرة، من ارتفاع درجات الحرارة، داعية الى حماية الاسر النازحة. وحذرت المنظمة من (تأثير درجات الحرارة الحارقة على صحة الأفراد الذين يعيشون في المخيمات، وسط ظروف معيشية سيئة)، وأضافت انه (مع ارتفاع موجات الحرارة اكثر خلال الايام المقبلة سيكون من الصعب تحمل البقاء في الخيام البلاستيكية التي تدفئ السكان خلال أشهر الشتاء الباردة)، من جانبهم شكا النازحون في عدة مخيمات من غياب الاهتمام، تزامناً مع ارتفاع موجات الحرارة، داعين الى (الجهات المعنية الى الالتفات لاوضاعهم، وانتشالهم من من ذلك الوضع المأساوي). ودعت وزارة الصحة ، الى الوقاية من ارتفاع درجات الحرارة تزامناً مع وصولها الى الخمسين مئوية، وما يصاحبها من تأثيرات على صحة المواطنين.

اغماء حراري

وأشارت الوزارة في بيان تابعته (الزمان) امس الى (أهمية الحذر والالتزام بالارشادات، لتجنب الإصابة بالإنهاك اوالإغماء الحراري اوضربة الشمس، لاسيما لدى الأطفال وكبار السن، كونهم لا يتكيفون مع التغيرات المفاجئة)، مشددة على (ضرورة عدم الخروج من البيت والتعرض للشمس خصوصاً خلال الساعات الأكثر حرارة المحصورة بين العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً، إلا للضرورة القصوى، مع ارتداء ملابس فاتحة لاتجذب الحرارة، وحمل مظلة شمسية، الى جانب تجنب المشي خلال ذروة الحرارة، فضلاً عن الاكثار من تناول المياه والفواكه الصيفية). من جهتها، دعت عمليات بغداد، المواطنين، الى اخلاء المركبات من المواد التي قد تؤدي الى انفجارها. وأكــــــــدت عمليات بغداد امس (أهمية الالتزام بالتوصيات فيما يخص خلو السيارات من العطور والمواد الغازية والبطاريات). على صعيد متصل، وجه وزير الدفاع، ثابت العباسي، قادة الفرق وآمري الالوية والأفواج، بتوفير الاحتياجات الضرورية، لحماية المقاتلين. وقال بيان امس ان (التوجيهات جاءت للحفاظ على أرواح المقاتلين من حرارة الجو المرتفعة، وذلك استناداً الى أوامر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بتلبية متطلبات القوات الأمنية واتخاذ مايلزم بذلك الشأن). وأوصى الدفاع المدني، بجملة من التعليمات الخاصة بفصل الصيف، لتجنب الحوادث التي قد تؤدي الى انفجار المركبات. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الارشادات تضمنت إخلاء المركبات من عدة مواد، عند ركنها، وذلك بهدف الابتعاد عن الحوادث)، وحذر الدفاع المدني من (استخدام او اهمال القداحات وقناني المشروبات الغازية، والمواد القابلة للاشتعال، والعطور وبطاريات الاجهزة، فضلاً عن تجنب غلق نوافذ السيارات، او ملئ خزان الوقود بالكامل)، واشار الى (اهمية الابتعاد عن السفر بالمركبات في اوقات شديدة الحرارة، والحرص على عدم وضع أسطوانات غاز الطبخ  في الأماكن المشمسة)، مشدداً على (ضرورة عدم زيادة الأحمال على مفاتيح الكهرباء، والانتباه الى تشغيل واطفاء اجهزة التكييف، بواسطة أجهزة الحماية)، ونوه الى (الابتعاد عن السباحة في الانهر، وسقي الحدائق بإستمرار، لتحسين الاجواء المحيطة بالمناطق، وتجنب ذروة الحرارة)، داعياً المواطنين الى (الاتصال على الرقم 115 المجاني عند حصول اي طارئ).

 


مشاهدات 139
أضيف 2024/06/23 - 3:35 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:00 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 269 الشهر 11393 الكلي 9361930
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير