الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
استشاري الجراحة العامة وجراحة المنظار مجد الحدادين: تحديات العمليات الجراحية في عصر الجراحة بالمنظار

بواسطة azzaman

استشاري الجراحة العامة وجراحة المنظار مجد الحدادينتحديات العمليات الجراحية في عصر الجراحة بالمنظار

 

الجراحة بالمنظار هي تقنية جراحية طفيفة التوغل تستخدم في منطقة البطن والحوض،ويستخدم بمساعدة منظار البطن وهو أنبوب تلسكوبي رفيع مزود بكاميرا في نهايته - لرؤية ما بداخل جسمك دون فتحه بالكامل.

بدلاً من القطع اللازم لجراحة البطن المفتوحة،تستخدم الجراحة بالمنظار من اثنين إلى أربعة شقوق صغيرة يبلغ طولها سنتيمترًا واحدًا أو أقل. أحدهما للكاميرا والآخر للأدوات الجراحية،ويمكن أيضًا أن تسمى الجراحة طفيفة التوغل،في إشارة إلى هذه الشقوق الصغيرة.

تنظير البطن هو البديل الأقل تدخلاً لفتح البطن،ويتم إجراؤه عادةً لأغراض التشخيص،للبحث عن المشكلات التي لم تتمكن اختبارات التصوير من تحديدها،ولكنه يستخدم أيضًا لعلاج المشاكل الجراحية المتعلقة بمعظم أمراض البطن الداخلية بما في ذلك التدخلات الجراحية الكبيرة.

ويمكن إجراء العديد من العمليات الجراحية الشائعة اليوم بالمنظار،ولكن ذلك يعتمد على مدى تعقيد الحالة. قد تتطلب بعض الحالات المعقدة إجراء عملية جراحية مفتوحة لإدارتها،ومع ذلك أصبحت الجراحة بالمنظار هي الطريقة الافتراضية المفضلة لقائمة متزايدة من العمليات الشائعة،وذلك بسبب فوائدها في توفير التكاليف وتحسين نتائج المرضى.

وتشمل القائمة:

*تثبيت المستقيم (إصلاح هبوط المستقيم).

*جراحة إصلاح الفتق.     *جراحة مكافحة ارتجاع المريء.

*جراحة تحويل مسار المعدة.

*استئصال المرارة.

*استئصال الزائدة.

*استئصال القولون.

*استئصال المستقيم.

*استئصال المثانة.

*استئصال البروستاتا.

*استئصال الغدة الكظرية.

*استئصال الكلية.

*استئصال الطحال.

*استئصال الكلية الجذري.

*إجراء ويبل (استئصال البنكرياس والاثني عشر) لسرطان البنكرياس.

*استئصال المعدة.

*استئصال الكبد.

بالإضافة إلى حالات جراحة النساء وجراحة المسالك البولية وجراحة الصدر بالمنظار.

كثيراً ما يتسأل البعض إذا كانت جراحة االمنظار تعتبر عملية جراحية كبرى أم لا.المصطلحان «جراحة كبرى» و»جراحة صغرى» ليس لهما تعريفات محددة،ويستخدمها مقدمو الرعاية الصحية بشكل مختلف لوصف مدى تعقيد أو خطورة شعورهم بمقارنة عملية ما بأخرى،ولتحديد التوقعات لفترة التعافي،وإذا سألتهم عن الجراحة بالمنظار، فقد تحصل على إجابات مختلفة اعتمادًا على نوع العملية التي تتحدث عنها ومدى اتساع نطاقها.من ناحية،تعتبر الجراحة بالمنظار طفيفة التوغل لأن الشقوق صغيرة والأعضاء غير مكشوفة،كما أن أنواع العمليات التي يمكن إجراؤها بالمنظار تميل إلى أن تكون أقل تعقيدًا،والعمليات الجراحية التي يتبين أنها أكثر تعقيدًا من المتوقع قد لا يمكن إكمالها بأمان باستخدام الطريقة التنظيرية،وقد يتعين تحويلها إلى الجراحة المفتوحة،وهي عملية جراحية كبرى.

من ناحية أخرى، تشمل العمليات الجراحية بالمنظار إزالة الأعضاء، وإذا كنت تشعر أن أي إزالة عضو يجب أن تكون عملية جراحية كبرى، فأنت لست مخطئًا، وتحمل هذه الأنواع من العمليات بعض المخاطر الكامنة بغض النظر عن كيفية إجرائها،مثل: مخاطر النزيف وتلف الأعضاء المجاورة والتندب الداخلي وما إلى ذلك،ولكنها أيضًا شائعة ولها معدلات نجاح عالية،ومع الطريقة التنظيرية ستكون فترات التعافي أقصر وأسهل.

وتعتبر جراحة المنظار إنها آمنة،على الأقل مثل:الجراحة المفتوحة،ويتم تقليل بعض المخاطر.حيث تقلل الجروح الصغيرة من خطر العدوى وفقدان الدم ومضاعفات ما بعد الجراحة مثل:فصل الجرح والفتق الجراحي،كما أن الجراحة بالمنظار تقلل من الاتصال المباشر بين الجراح والمريض،مما يقلل من خطر انتقال الجراثيم بين الاثنين. كما أنه يقلل من وقت التعافي بعد العملية الجراحية،وهذا يقلل من مخاطر الراحة في الفراش لفترة طويلة،مثل: جلطات الدم.

عصر الجراحة

يتم استخدام مصطلح»عصر الجراحة بالمنظار»نظرا إلى التزايد الكبير في أعداد الجراحات بالمنظار،حيث تشير الأبحاث إلى أنه يتم إجراء أكثر من 13 مليون عملية تنظيرية على مستوى العالم كل عام،ومن المتوقع أن تنمو هذه الأرقام بنسبة 1% خلال السنوات الخمس المقبلة.

يوجد حالات لا ينصح بإجراء الجراحة بالمنظار،وهي:     *إجراء عملية جراحية سابقة في المنطقة،وهذا يزيد من احتمالية ظهور الندبات والالتصاقات التي قد تعيق وصول ورؤية أدوات المنظار إليه.

*عدوى واسعة النطاق أو نزيف،وتتطلب حالة الطوارئ هذه الوصول المفتوح الفوري لإدارتها.

*أمراض القلب والرئة:تزيد من خطر التفاعلات الضارة لثاني أكسيد الكربون.

ولكن تبقى مميزات الجراحة بالمنظار أنها:

*أقل ضررا على جدار البطن.

*فقدان دم أقل.

*انخفاض خطر النزيف.

*ندوب أصغر.

*تقليل خطر تلوث الجرح.

*إقامة أقصر في المستشفى.

*وقت أقل في المستشفى يعني تكلفة أقل.

*وقت أسرع للتعافي والعودة إلى الأنشطة.

*ألم أقل للجروح أثناء الشفاء.

*كمية أقل من مسكنات الألم.

ويعتمد وقت التعافي من الجراحة بالمنظار على مدى أهمية الجراحة ومدى صعوبتها، ولأي استفسار يتعلق بالجراحة بالمنظار، ويمكنك أن تسأل طبيبك المختص وسيقدم لك التفاصيل الكاملة حول حالتك الخاصة.

 استشاري الجراحة العامة وجراحة المنظار بمستشفيات الحمادي بالرياض

 

 


مشاهدات 125
أضيف 2024/06/22 - 2:10 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 11:30 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 270 الشهر 11394 الكلي 9361931
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير