الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
كن فاعلاً ضد الفساد

بواسطة azzaman

كن فاعلاً ضد الفساد

ساجدة جبار فرج

 

أقيمت في قسم تربية طوز في محافظة صلاح الدين ورشة عمل لملاكات المدارس كان الهدف منها هو تثقيف الملاكات التدريسية والتعليمية بالاستراتيجية  الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد كنت أحد المشاركين في الدورة بعنوان (كن فاعلا ضد الفساد)وكان بحضور.

رياض علي حمد مدير قسم تربية طوز  وثابت كمال مسؤول المتابعة وأحمد هاشم مختار مدير قسم الدراسة التركمانية

وتمت مناقشة المحاور التالية:

تعريف الفساد:هو إساءة استخدام السلطة الرسمية الممنوحة للشخص سواء في مجال المال العام أو النفوذ أو التغافل عن تطبيق النظام أو المحاباه وكان ما يضر بالمصلحة العامة وتعظيم المصلحة الشخصية

تصنيف الفساد إلى أربعة أنواع أساسية

1-الفساد السياسي :ويقصد به استغلال أصحاب المناصب السياسية للسلطة المخولة لهم للاكتساب غير المشروع

درجات عليا

2- الفساد الاقتصادي :وينتج هذا الفساد من عدم العدالة في توزيع الدخول والتفاوت الكبير بين رواتب أصحاب الدرجات العليا والعاملين في المستويات الدنيا, مما يدفع هؤلاء الموظفين بارتكاب المخالفات والانحراف عن الأنظمة والأحكام المنصوص عليها من أجل الحصول على المال بغية سد حاجاتهم من السلع الضرورية

3-الفساد الاجتماعي: النوع الذي يصيب قيم وأخلاقيات المجتمع ويتجاوز على ثوابته العقائدية والتاريخية التي ورثها من أسلافه, لان الحضارات لم تنهض ألا بقيم وثوابت اجتماعية سادت المجتمع, وجعلت منه ركائز ينهض بها التقدم والتطور.فهي مجموعة من السلوكيات التي تحطم أو تكسر مجموعة القواعد والتقاليد المعروفة أو المقبولة من النظام الاجتماعي القائم. وينتج عن هذا النوع, تغيير سلوك الفرد ويجعله يتعامل مع الاخرين بمادية, وتغليب المصلحة الذاتية دون مراعاة للقيم الاجتماعية التي تدعو إلى تغليب المصلحة العامة

4-الفساد الإداري:هذا النوع يصيب المؤسسات والهيئات الإدارية لأجهزة الدولة.ويتضمن جميع الانحرافات الإدارية والوظيفية أو التنظيمية التي تصدر عن الموظف العام أثناء تأدية العمل الإداري ومخالفة التشريعات والقوانين, أي استغلال الموظف العام لوظيفته وصلاحياته بغية الحصول على مكاسب ومنافع شخصية بطرق غير مشروعة

ما مفهوم الفساد الاداري وانواعه واسبابه

الكثير منا يتوجه بصورة يومية لمصلحة حكومية أو خاصة لقضاء شيء ما وخلال رحلته يواجه نماذج إدارية فاسدة مثل :

1-. تأخُّر معاملةٍ أو وثيقةٍ مستعجلةٍ ما، ومن دون أي تبرير مقنعٍ من الموظف المسؤول

2-. يُغلِق أحد الموظفين الشباك في وجهه رافضاً الإجابة عن سؤالٍ مهمٍ بالنسبة إليه

3-. عماله على حساب تسريع أعمال شخصٍ آخر له بعض المعارف

4-. يلجأ البعض لدفع مبالغ لتسريع عمليات روتينية توفرها الدولة لنا بكل سهولة ويسر

يعد أكثر أنواع الفساد الإداري شيوعا إذ يحصل فيها الموظف على مبلغ مالي ( رشوة ) مقابل الخدمة التي قدمها لشخص ما.ومن الأمثلة عليه:

- عدم التقيد بالأحكام، والقواعد القانونيّة المالية.

- التقصير في العمل، والذي يسبب هدر للمال العام.

- العبث بالحقوق المالية للأفراد، من أجل تحقيق رضا بعض الأشخاص الذين يطلبون ذلك

ماهي أهم أسباب الفساد الإداري

1- عوامل اجتماعية

2-عوامل اقتصادية

3- عوامل سياسية

4- عوامل إدارية

5- عوامل خارجية

6-الفقر والجهل والمحسوبية التي تعطى أحقية للقرابة والنسب فوق الاجتهاد والمهارات

7-. عدم وجود فصل فعلي بين السلطات التنفيذية، قضائية، تشريعية، فتجد السلطة التنفيذية والتشريعية تملك القوة فوق القضائية وهذا ما ينتج عنه الفساد

8-ظهور طرق غير سوية قضاء مصالح المواطنين وذلك يرجع لافتقار وتقاعس الموظفين بالمؤسسات الخدمية للمواطنين

9-غياب الردع والصرامة في تطبيق القانون

10-تكميم أفواه الإعلام حتى لا يكشفوا الستار عن الفساد واذرعه

 يلتزم الموظف بالواجبات الاتية:

أولا:: أداء أعمال وظيفته بنفسه بأمانة وشعور بالمسؤولية

ثانيا : التقيد بمواعيد العمل وعدم التغيب عنه الا باذن، وتخصيص جميع وقت الدوام الرسمي للعمل .

ثالثا : احترام رؤسائه والتزام الادب واللياقة في مخاطبتهم واطاعة اوامرهم المتعلقة باداء واجباته في حدود ما تقضي به القوانين والانظمة والتعليمات، فاذا كان في هذه الاوامر مخالفة فعلى الموظف ان يبين لرئيسه كتابة وجه تلك المخالفة ولا يلتزم بتنفيذ تلك الاوامر الا اذا اكدها رئيسه كتابة وعندئذٍ يكون الرئيس هو المسؤول عنها .

رابعا : معاملة المرؤسين بالحسنى وبما يحفظ كرامتهم .

خامسا : احترام المواطنين وتسهيل انجاز معاملاتهم .

سادسا : المحافظة على اموال الدولة التي في حوزته او تحت تصرفه واستخدامها بصورة رشيدة .

سابعا : كتمان المعلومات والوثائق التي يطلع عليها بحكم وظيفته او اثناءها اذا كانت سرية بطبيعتها او يخشى من افشائها الحاق الضرر بالدولة او بالاشخاص او صدرت اليه اوامر من رؤسائه بكتمانها ويبقى هذا الواجب قائما حتى بعد انتهاء خدمته، ولا يجوز له ان يحتفظ بوثائق رسمية سرية بعد احالته على التقاعد او انتهاء خدمته باي وجه كان .

ثامنا : المحافظة على كرامة الوظيفة العامة والابتعاد عن كل ما من شانه المساس بالاحترام اللازم لها سواء اكان ذلك اثناء ادائه وظيفته ام خارج اوقات الدوام الرسمي .

تاسعا : الامتناع عن استغلال الوظيفة لتحقيق منفعة او ربح شخصي له او لغيره .

عاشرا : اعادة ما يكون تحت تصرفه من ادوات او الات الى المحل المخصص لها عند انتهاء العمل اليومي الا اذا اقتضت طبيعة العمل غير ذلك .

حادي عشر : مراعاة القوانين والانظمة والتعليمات الخاصة بحماية الصحة العامة والسلامة في العمل والوقاية من الحريق .

ثاني عشر : القيام بواجبات الوظيفة حسبما تقرره القوانين والانظمة والتعليمات .

قانون أنضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم 14 لسنة 1991

العقوبات التي يجوز فرضها على الموظف هي : ­

اولا : لفت النظر : ويكون باشعار الموظف تحريريا بالمخالفة التي ارتكبها وتوجيهه لتحسين سلوكه الوظيفي ويترتب على هذه العقوبة تاخير الترفيع او الزيادة مدة ثلاثة اشهر .

ثانيا : الانذار : ويكون باشعار الموظف تحريريا بالمخالفة التي ارتكبها وتحذيره من الاخلال بواجبات وظيفته مستقبلا ويترتب على هذه العقوبة تاخير الترفيع او الزيادة مدة ستة اشهر .

ثالثا : قطع الراتب : ويكون بحسم القسط اليومي من راتب الموظف لمدة لا تتجاوز عشرة ايام بامر تحريري تذكر فيه المخالفة التي ارتكبها الموظف واستوجبت فرض العقوبة، ويترتب عليها تاخير الترفيع او الزيادة وفقا لما ياتي : ­

قطع راتب

ا ­ خمسة اشهر في حالة قطع الراتب لمدة لا تتجاوز خمسة ايام .

ب ­ شهر واحد عن كل يوم من ايام قطع الراتب في حالة تجاوز مدة العقوبة خمسة ايام .

رابعا : التوبيخ : ويكون باشعار الموظف تحريريا بالمخالفة التي ارتكبها والاسباب التي جعلت سلوكه غير مرض ويطلب اليه وجوب اجتناب المخالفة وتحسين سلوكه الوظيفي ويترتب على هذه العقوبة تاخير الترفيع او الزيادة مدة سنة واحدة .

خامسا : انقاص الراتب : ويكون بقطع مبلغ من راتب الموظف بنسبة لا تتجاوز (10 بالمئة) من راتبه الشهري لمدة لا تقل عن ستة اشهر ولا تزيد على سنتين ويتم ذلك بامر تحريري يشعر الموظف بالفعل الذي ارتكبه ويترتب على هذه العقوبة تاخير الترفيع او الزيادة مدة سنتين .

سادسا : تنزيل الدرجة : ويكون بامر تحريري يشعر فيه ا.الموظف بالفعل الذي ارتكبه ويترتب على هذه العقوبة

 ­ بالنسبة للموظف الخاضع لقوانين او انظمة او قواعد او تعليمات خدمة تاخذ بنظام الدرجات المالية والترفيع، تنزيل راتب الموظف الى الحد الادنى للدرجة التي دون درجته مباشرة مع منحه العلاوات التي نالها في الدرجة المنزل منها (بقياس العلاوة المقررة في الدرجة المنزل اليها) ويعاد الى الراتب الذي كان يتقاضاه قبل تنزيل درجته بعد قضائه ثلاث سنوات من تاريخ فرض العقوبة مع تدوير المدة المقضية في راتبه الاخير قبل فرض العقوبة .

ب. ­ بالنسبة للموظف الخاضع لقوانين او انظمة او قواعد او تعليمات خدمة تاخذ بنظام الزيادة كل سنتين، تخفيض زيادتين من راتب الموظف ويعاد الى الراتب الذي كان يتقاضاه قبل تنزيل درجته بعد قضائه ثلاث سنوات من تاريخ فرض العقوبة مع تدوير المدة المقضية في راتبه الاخير قبل فرض العقوبة .

ج ­.بالنسبة للموظف الخاضع لقوانين او انظمة او قواعد او تعليمات خدمة تاخذ بنظام الزيادة السنوية، تخفيض ثلاث زيادات سنوية من راتب الموظف مع تدوير المدة المقضية في راتبه الاخير قبل فرض العقوبة .

سابعا : الفصل : ويكون بتنحية الموظف عن الوظيفة مدة تحدد بقرار الفصل يتضمن الاسباب التي استوجبت فرض العقوبة عليه على النحو الاتي :

ا. ­ مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات اذا عوقب الموظف باثنتين من العقوبات التالية او باحداها لمرتين وارتكب في المرة الثالثة خلال خمس سنوات من تاريخ فرض العقوبة الاولى فعلا يستوجب معاقبته باحداها :

1 ­ التوبيخ .

2 ­ انقاص الراتب .

3 ­ تنزيل الدرجة .

ب. ­ مدة بقائه في السجن اذا حكم عليه بالحبس او السجن عن جريمة غير مخلة بالشرف وذلك اعتبارا من تاريخ صدور الحم عليه . وتعتبر مدة موقوفيته من ضمن مدة الفصل ولا تسترد منه انصاف الرواتب المصروفة له خلال مدة سحب اليد .

ثامنا : العزل : ويكون بتنحية الموظف عن الوظيفة نهائيا ولا تجوز اعادة توظيفه في دوائر الدولة والقطاع الاشتراكي، وذلك بقرار مسبب من الوزير في احدى الحالات الاتية : ­

ا. ­ اذا ثبت ارتكابه فعلا خطيرا يجعل بقائه في خدمة الدولة مضرا بالمصلحة العامة .

ب ­. اذا حكم عليه عن جناية ناشئة عن وظيفته او ارتكبها بصفته الرسمية .

ج. ­ اذا عوقب بالفصل ثم اعيد توظيفه فارتكب فعلا يستوجب الفصل مرة اخرى

 أتمنى قيام هكذا دورات تثقيفية لجميع موظفي الدولة وللشباب.شكري وتقديري لجميع القائمين على الدورة كانت دورة رائعة والأروع هو جهود المحاضرين بوركت جهودهم الرائعة

 


مشاهدات 259
الكاتب ساجدة جبار فرج
أضيف 2024/06/22 - 1:58 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 2:12 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 295 الشهر 11419 الكلي 9361956
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير