الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الموارد: التهيئة لتنفيذ مشاريع إروائية بالإتفاق مع تركيا

بواسطة azzaman

تطهير جدول أبو سفن لضمان إيصال المياه إلى الذنائب

الموارد: التهيئة لتنفيذ مشاريع إروائية بالإتفاق مع تركيا

 

بغداد -  قصي منذر

كربلاء - محمد فاضل ظاهر 

تتجه وزارة الموارد المائية، الى إعادة تنظيم ضفاف دجلة، انسجاماً مع التغيير الحاصل في الواردات المائية، مؤكدة الحاجة الى دراسة مستفيضة، وتخصيصات مالية كافية. وأوضح وزير الموارد، عون ذياب في تصريح امس (تفاصيل الاتفاقية مع تركيا في مجال المياه، محدداً العام المقبل موعداً لتنفيذ مشاريع استصلاح الأراضي بالتعاون مع الجانب التركي)، مبيناً ان (اتفاقية التعاون مع تركيا في مجال المياه تتضمن إعطاء فرصة للشركات التركية لتنفيذ مشاريع البنى التحتية، منها مشاريع الري واستصلاح الأراضي، نظراً لامكانيات تلك الشركات وخبراتها في هذا الجانب)، ولفت ذياب الى (تبني رئاسة الوزراء هذا المشروع، وتخصيص صندوق خاص، لتأمين المبالغ المالية المطلوبة)، وأضاف ان (الوزارة باشرت بالتهيئة للتنفيذ خلال العام الجاري، وحتى العام المقبل، الى جانب اجراء الاستصلاح الزراعي، واطلاق مشاريع لإنشاء سدود حصاد المياه، ينفذ بعضها في البادية بالقرب من ربيعة وسنجار، والقسم الآخر في بادية السماوة، والبادية الغربية بالأنبار، وكربلاء)، منوهاً الى (وجود مشاريع مقترحة منذ زمن طويل منها الغراف وأواسط دجلة، ومشروع العمارة، والتي تعد مشاريعاً إروائية كبيرة، بحسب قوله). وانجزت دائرة صيانة مشاريع ري وبزل البصرة، التابعة الى الوزارة، اعمال التطهيرات في مشروع ماء البصرة، وشط العرب. وذكر بيان امس انه (بهدف تأمين انسيابية المياه في قناة البدعة، وازالة نبات الشمبلان من أحواض الخزن والترسيب الايمن والايسر لمشروع ماء البصرة، والمضي بتأمين المياه الخام إلى محطات الاسالة في المحافظة، وتوفير مياه الشرب للاهالي، تم اكمال حملة التطهير ورفع الشمبلان، بإستخدام حاصودات الأعشاب)، مشيراً الى (استمرار الاعمال في كل القواطع، وبإستخدام الاليات التخصصية)، وتابع ان (نسبة الإنجاز بلغت في جميع القواطع 54 بالمئة، وفقاً للخطة)، وجددت المديرية (استعدادها تقديم الجهد الالي واستنفار ملاكاتها لانجاز المشاريع الداعمة لتسهيل حركة المياه).

وقال بيان امس ان (الملاكات التشغيلية، تعمل على تأمين الحصص المائية وإيصالها لمحطات الإسالة في البصرة، عن طريق احواض الخزن والترسيب في المشروع)، مبيناً ان (المشروع يحتوي على ثلاثة احواض خزن ذات سعة عالية للمياه).

وتنفذ الموارد المائية في كربلاء، بقضاء الهندية، اعمال تنظيف تقاطعات جدول ابو سفن، لتنقية المياه وتسهيل الجريان.

واوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (فرق الموارد بالمحافطة، باشرت بتطهير جدول أبو سفن من الاوساخ والاعشاب المائية، بإستخدام الآليات التخصصية ، لتسهيل جريان الماء، ودعم إنسيابية وصوله الى الذنائب، وذلك بإشراف ومتابعة مديرية صيانة مشاريع ري وبزل كربلاء).

على صعيد متصل، ناقشت دائرة الغابات والتصحر، التابعة الى وزارة الزارعة، تعزيز التعاون لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والحفاظ على البيئة.

ولفت بيان امس الى (تحديد المناطق المزروعة، والصحراوية، وانشاء مركز إنذار مبكر للتنبؤ بالتغيرات المناخية، ليتسنى مجابهة آثارها المنعكسة على القطاع الزراعي).

 


مشاهدات 270
أضيف 2024/06/12 - 11:31 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 8:24 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 269 الشهر 11393 الكلي 9361930
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير