الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إضافة 42 ألف طن من الرز المستورد إلى السلّة الغذائية

بواسطة azzaman

التجارة: بدء تسويق محصول الحنطة في كردستان

إضافة 42 ألف طن من الرز المستورد إلى السلّة الغذائية

المحافظات – مراسلو (الزمان)

انطلق الموسم التسويقي لمحصول الحنطة، في محافظات كردستان، للموسم الجاري. وتأتي المباشرة بتسويق المحصول بعد مصادقة رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، على خطة بدء عملية توزيع كميات الحنطة في الاقليم، بحسب المدير العام لشركة تجارة الحبوب، حيدر نوري الكرعاوي. والذي أشار في مؤتمر بسايلو اربيل المعدني، بحضور حكومي من الجهات المعنية في كردستان الى (التعاون المشترك بين الشركة والإقليم في تبسط كل الاجراءات خلال موسم التسويق)، داعياً الملاكات من الموظفين  والجهات الساندة إلى (بذل أقصى الجهود لخدمة الفلاحين والمزارعين)، واكد الكرعاوي ان (العراق بلغ مرحلة الاكتفاء الذاتي، كما تطمح التجارة الى تحقيق المزيد خلال الموسم الجاري)، مشدداً على (ضرورة دفع المستحقات كافة للفلاحين خلال يوم واحد فقط).

عملية التسويق

 ولفت الى (استمرار عملية التسويق في جميع مراكز التسويق بعموم العراق، وبلغت كميات الحنطة المستلمة، ذروتها في نينوى وصلاح الدين وكركوك)، متوقعاً ان (يتم تسلم 700 الف طن من المحصول في أربيل ودهوك والسليمانية، وفقاً للخطة المصادق عليها)، ويذكر ان (المؤتمر جاء بحضور وزير التجارة والصناعة في الاقليم، وعدداً من المسؤولين، ومدير فرع الشركة في الإقليم، ومدير فرع أربيل). واكد الرعاوي، تسلم أولى كميات الحنطة في مواقع السليمانية، بموجب انطلاق موسم البركة والإبداع لمحصول الحنطة المحلية من مدينة أربيل. وقال الكرعاوي امس انه (جرى رصد مبالغ كافية لدفع مستحقات المسوقين خلال الموسم الجاري، وتعزيز رصيد الفروع والمواقع، لمنع أي تأخير في تسديد اموال للفلاحين والمزارعين)، موجهاً (بفتح مراكز التسويق كافة، في محافظات اقليم كردستان، لتلقي أكبر كميات ممكنة من المحصول، تجنباً لأي ضغط محتمل مع انطلاق الموسم، وذلك بإسناد الجهات الحكومية والرقابية).

ونجحت وزارة التجارة، بالوصول الى أهداف الموسم التسويقي لمحصول الحنطة 2024، بدعم عملية التسويق لمحصول الحنطة، مشيرة الى تحقيق الاكتفاء الذاتي للأمن الغذائي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الموسم التسويقي الجاري للمحصول حقق أهدافه، عبر تسويق كميات الحنطة التي ستسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي)، وأوضح ان (عمليات التسويق مستمرة في محافظات الموصل وكركوك وديالى، في حين بدأت تتضاءل عمليات التسويق في المحافظات الوسطى والجنوبية، بعد استكمال عمليات تسليم الحنطة، وفقاً لإحصائيات وزارة الزراعة)، مشيراً الى ان (النجاح المتحقق في الموسم التسويقي لهذا العام جاء بدعم رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني الفلاحين والمزارعين عبر دفع المستحقات المالية خلال يومين فقط، بعد استكمال الإجراءات الإدارية والمالية الى جانب توفر عامل الشفافية في تسلم المحصول، ومنع حالات تكدس المركبات التي حصلت في الأعوام السابقة)، من جانبه لفت المتحدث باسم الوزارة، محمد حنون الى (اتخاذ الوزارة جملة من الإجراءات الأمنية التي تقوم بها العمليات المشتركة، ودائرة الرقابة التجارية والمالية، لمنع دخول أي كميات تأتي من مصادر غير معروفة أو مخزونة)، وأضاف ان (نجاح عمليات التسويق وحصر المخالفات التي حصلت في مواسم سابقة، اسهم في ابداء التسهيلات للفلاحين بما يعزز الاكتفاء الذاتي). وافتتحت الشركة العامة لتجارة الحبوب، التابعة الى الوزارة، مركز تسويق الأمين في نينوى، تزامناً مع تسليم أولى كميات الحنطة المسوقة في اطار زيادة الطاقات الخزنية بالمحافظة، متوقعة وصول الكميات المستلمة إلى 7 ملايين طن.

زيادة الكمية

 وقال بيان امس ان (الشركة افتتحت الأمين في نينوى، ومركز مكيشيفة في صلاح الدين، في إطار السعي لزيادة واستيعاب اكبر كميات من الحنطة، وتسهيل عمليات تسويق الحبوب من المزارعين في المحافظتين والمناطق المجاورة)، واكد ان (هذه المراكز تسهم بشكل كبير في تقليل العبء على الفلاحين، بتوفير نقاط تسويق قريبة ومجهزة لاستقبال المحاصيل)، منوهاً الى ان (مجمع حبوب مكيشيفة يحتوي على عشرة بناكر جاهز للعمل، الى جانب فتح سبعة بناكر في مجمع الساحل الايسر بالشرقاط، وتبلغ طاقته الاستيعابية 42 الف طن)، وتابع البيان ان (زيادة طاقة الاستلام في صومعة الشرقاط تدعم تسهيل استلام الحبوب من المزارعين وتقليل الوقت والجهد المبذول في نقل المحاصيل)، من جانب آخر ولامتصاص الزخم الحاصل في مركز تسويق الاسحاقي التابع لفرع صلاح الدين (تم تحويل الخطة الزراعية من الاسحاقي الى مجمع حبوب التاجي وصومعة خان ضاري بعدما حصلت الشركة على الموافقة بعبور الشاحنات من المحافظة الى بغداد لتسويق المحصول إلى مجمع حبوب التاجي وصومعة خان ضاري، حسب قرارات لجنة التسويق المركزية)، وتوقعت الوزارة ان (يكون هذا الموسم الافضل في تاريخ العراق وذلك بموجب الدعم الحكومي، ومتابعة الوزير اثير الغريري، التسويق، وتأمين المستحقات المالية للفلاحين). في غضون ذلك، اطلعت الإدارات العامة في شركتي تجارة وتصنيع الحبوب، على مطاحن انتاج الطحين الصفر، للاشراف على نوعية الإنتاج الوطني، حسب توجيهات الوزير.

وأوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (فريقاً وزارياً من الإدارات العامة في شركتي تجارة وتصنيع الحبوب، وقسم الإعلام في الوزارة، اجرى زيارة الى شركة في منطقة اليوسفية وافران الاغا، للإشراف على نوعية الطحين الصفر المنتج في مطاحن الشركة، والمتعاقدة مع الوزارة، ضمن المشروع الوطني لانتاج الطحين الصفر المحلي)، وشدد الفريق على (ضرورة إنتاج الخبز والصمون من الطحين الصفر الوطني، بدل المستورد).

 ويذكر ان (التجارة بدأت بالمشروع الوطني لانتاج مادة الطحين الصفر، في اربع مطاحن منها في كربلاء ، وثلاث مطاحن في بغداد، وبلغت استيراد كميات الحنطة 86 الف طن، وهي من افضل انواع الحبوب من استراليا وروسيا وضمن مواصفات عالمية، وفقاً للوزارة).

 واعلنت الوزارة عن وصول باخرة محملة بكمية 42 الف طن من الرز المستورد لصالح السلة الغذائية.

 وقال بيان امس ان (الباخرة وصلت إلى منطقة الادلاء في المياه الإقليمية، محملة بمادة الرز التايلندي لتعزيز السلة الغذائية)، واشار الى ان (قسم السيطرة النوعية باشروا الفحوصات المختبرية، بإجراء عمليات سحب النماذج في ساعات مبكرة، وتمشية الفحص الفيزيائي الأولي لتلك المادة بغية إرسالها إلى قسم السيطرة النوعية في بغداد، للتأكد من صلاحيتها).


مشاهدات 339
أضيف 2024/06/10 - 1:48 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 10:49 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 298 الشهر 11422 الكلي 9361959
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير