الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المبرّقع يبحث في ليبيا تعزيز التعاون في قطاعي الشباب والرياضة

بواسطة azzaman

أول زيارة لوزير عراقي الى طرابلس منذ عام 1979

المبرّقع يبحث في ليبيا تعزيز التعاون في قطاعي الشباب والرياضة

 

بغداد - قصي حسن

بحث وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع، خلال زيارته الى دولة ليبيا تعزيز التعاون المشترك بين العراق وليبيا في قطاعي الشباب والرياضة وذلك على هامش مشاركته في افتتاح فعاليات طرابلس عاصمة الشباب العربي، بحضور عدد من وزراء الشباب والرياضة في الدول العربية.

تعزيز علاقات

وتعد هذه الزيارة هي الأولى لوزير عراقي إلى دولة ليبيا منذ عام 1979، وتأتي في إطار حرص سفارة جمهورية العراق في طرابلس على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

والتقى الوزير المبرقع في طرابلس، مع رئيس مجلس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية في دولة ليبيا عبد الحميد الدبيبة، ووزيري الرياضة عبد الشفيع الجويفي، والشباب فتح الله الزني.

تفعيل مذكرة التفاهم

وأكد المبرقع خلال لقائه الدبيبة على أهمية العمل والتنسيق بين وزارة الشباب والرياضة العراقية ووزارتي الشباب والرياضة في دولة ليبيا وتعزيز العلاقات وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين واستمرار الدعم، وتعزيز التعاون في المجالات كافة، فيما تناول المبرقع، خلال لقائه وزير الشباب الليبي فتج الله الزني التعاون المشترك بين البلدين في المجال الشبابي، وتفعيل مذكرة التفاهم التي أبرمت بين الجانبين مطلع العام الحالي في بغداد، والبرامج والسبل الكفيلة لدعم فئة الشباب من الجالية العراقية المقيمة في دولة ليبيا، وإشراكهم في الفعاليات والأنشطة الشبابية والثقافية والاجتماعية والعلمية والتدريبية والتطويرية في مختلف المجالات.

وتطرق الجانبان خلال اللقاء إلى أهمية تطوير العمل في المجالين الرياضي والشبابي، بما ينعكس إيجاباً على مستوى التعاون في البلدين، وضرورة تنسيق الجهود وبما يحقق الأهداف المرجوّة.

وأشار المبرقع إلى أن الحكومة العراقية عازمة، ومن خلال برنامجها الحكومي، على دعم الشباب، عبر مبادرات خاصة تنطوي على جملة من البرامج والمشاريع، تصب جميعها في تطوير قدرات الشباب وتمكينهم للدخول في سوق العمل، ومواجهة مختلف التحديات والعمل على التخفيف من آثارها، وأن السفارة العراقيَّة في طرابلس ستقوم بالتنسيق مع وزارتي الشباب والرياضة الليبيتين، وستكون حلقة الوصل بين الجالية العراقية والوزارات المعنية، مؤكداً على دعم هذه الرؤية، التي من خلالها تم الحصول على برامج تدريبية خاصة بالشباب العراقيين المقيمين في دولة ليبيا التي سيبدأ العمل بها قريباً.

من جانبه، ثمن وزير الشباب الليبي فتح الله الزني زيارة وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع إلى ليبيا، ومشاركته في فعاليات افتتاح فعاليات طرابلس عاصمة الشباب العربي 2024، مضيفاً أن هذه الزيارة تدشن مرحلة جديدة من التفاؤل الواعي للتعامل مع الشباب العراقي في ليبيا.

تعزيز التعاون المشترك

كما بـــــــحث وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع، مع وزير الرياضة الليبي في حكومة الوحدة الوطنية عبد الشفيع الجويفي، سبل تعزيز التعــــــــاون المشترك في المجال الرياضي، ليشمل عديد المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وحدة وطنية

وأعرب المبرقع خلال اللقاء الذي عقد بمقر ديوان وزارة الرياضة الليبية، عن تقديره وسعادته بالتعاون الكبير الذي وجده، الأمر الذي من شأنه أن يعزز علاقات التعاون الأخوية في كل المجالات بين البلدين. من جانبه أوضح الوزير الليبي أن حكومة الوحدة الوطنية دائماً على أتم الاستعداد لاستقبال واستضافة كل المنتخبات والبعثات الرياضية والشبابية، وتسخير جميع الإمكانات لدعم الشباب الرياضي العراقي، إلى جانب الاتفاق على توقيع مذكرة تعاون شامل بين وزارتي الرياضة في البلدين الشقيقين. اولت وسائل الاعلام الليبية والمواقع الالكترونية اهتماما كبيرا بزيارة وزير الشباب والرياضة احمد المبرقع الى دولة ليبيا ولقاءه المسؤولين الليبيين، ومشاركته في حفل افتتاح فعاليات طرابلس عاصمة الشباب العربي 2024.

فقد تناول موقع حكومتنا الليبي وصحيفة المرصد الليبية وقناة تبادل الليبية وموقع وزارة الرياضة بدولة ليبيا وموقع وزارة الشباب في ليبيا، اللقاءات التي اجراها المبرقع مع المسؤولين في ليبيا وحضوره افتتاح فعاليات طرابلس عاصمة الشباب، وتأكيد رئيس مجلس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية في دولة ليبيا عبد الحميد الدبيبة على ضرورة تكثيف أوجه التعاون والتواصل بين المؤسسات في البلدين، معتبرا عودة عمل السفارتين الليبية والعراقية من بغداد و طرابلس خطوة إيجابية في اتجاه تعزيز العلاقات.

 

 

 

 


مشاهدات 413
أضيف 2024/06/04 - 9:53 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 7:27 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 349 الشهر 11473 الكلي 9362010
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير