الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الصحة تستقدّم أطباء أجانب لعلاج تشوّهات القلب

بواسطة azzaman

العراق يغيث أهالي غزّة ويقدًم الرعاية لمدّمني المخدّرات

الصحة تستقدّم أطباء أجانب لعلاج تشوّهات القلب

بغداد –  قصي منذر

استعانت وزارة الصحة، بفريق طبي مختص من الخارج، لإجراء عمليات تشوهات القلب الولادية، متجهة لعلاج اكثر من 100 مريضاً يعانون من تلك التشوهات. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (تنفيذاً لتوجيهات وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، وبمتابعة رئيس قسم الاستقدام والأخلاء الطبي، أحمد الطبطبائي، يجري التحول التدريجي من الإخلاء إلى الاستقدام الطبي لإجراء العمليات المعقدة)،

تشوهات القلب

واوضح ان (الوزارة استقدمت فريقًا طبيا أجنبياً متخصصاً، لإجراء عمليات تشوهات القلب الولادية في مركز ابن البيطار التخصصي لجراحة القلب، وتم إحالة 121 مريضاً يعانون من تشوهات القلب الولادية مشمولين ببرنامج الاستقدام الطبي)، مشيراً الى (مواصلة الوزارة الاستعانة بالفرق الطبية الاجنبية ضمن برنامج الإستقدام الطبي، بهدف اجراء العمليات المعقدة، وتدريب الملاكات الطبية والصحية، وتجنب المرضى واهاليهم مشقة وعناء السفر الى الخارج لتلقي العلاج). من جانب اخر، دعا الحسناوي، إلى إطلاق حملة عالمية لإغاثة قطاع غزة، مؤكداً استعداد العراق لإستقبال المزيد من جرحى الشعب الفلسطيني. واكد في كلمة على هامش مؤتمر القمة للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية، بدورتها 77  في جنيف، امس ان (العراق يدعم القضية الفلسطينية بشكل مستمر ومبدئي، مطالباً بموقف أممي موحد لوقف إطلاق النار الفوري، والشروع بحملة عالمية لإغاثة قطاع غزة)، لافتاً الى (استقبال العراق الدفعة الأولى من الجرحى والمرضى الفلسطينيين للعلاج في العراق، استناداً الى توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني)، واكد ان (البرنامج الحكومي وضع الصحة ضمن أولوياته عبر موازنة عادلة أسهمت بتوفير الادوية والمستلزمات الطبية والأجهزة الحديثة للمؤسسات الصحية بمختلف اختصاصاتها)، مبيناً ان (الرعاية الصحية الأولية في العراق تحظى بإهتمام بالغ، الى جانب المضي بالاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة، وسرطان الثدي، والتوجه الى تقديم الخدمات العلاجية اللازمة في جميع المدن)، وتابع الحسناوي ان (الحكومة قدمت الرعاية لبرامج الوقاية والعلاج من المخدرات، وتأهيل المدمنين، بالتعاون مع الأمم المتحدة والصحة العالمية). وبحث الوزير، مع نظيره السوري حسن الغبّاش، تطوير افاق التعاون الصحي المشترك. وبحسب البيان فإن (الجانبين اتفقا على اتخاذ موقف عربي موحد لدعم فلسطين، وذلك خلال مؤتمر القمة العالمي)، وأثنى وزير الصحة السوري على (جهود الحكومة العراقية ودعمها لاهالي غزة، واستمرار التعاون المشترك بين وزارتي الصحة العراقية والسورية بما يسهم بالارتقاء بالخدمات الطبية في البلدين). كما شدد الحسناوي خلال اجتماعه بنظيره المغربي، على ضرورة اتخاذ موقف عربي موحد لدعم النظام الصحي لفلسطين، وتعزيز التعاون بين البلدين.

مجالات صحية

واوضح البيان ان (الحسناوي نقل رغبة الحكومة في تعزيز كل المجالات الصحية ، منها الصناعة الدوائية في العراق، وتسجيل الشركات الدوائية، وتبادل الخبرات في اطار الارتقاء بواقع الخدمات الصحية المقدمة لكلا البلدين).

واستنادا الى توجيهات الحسناوي بالمتابعة المستمرة وضمان الامن الصحي والدوائي للمواطنين، اعلن السيد مدير عام دائرة التفتيش الدكتور صباح نوري الخزعلي عن تمكن فريق مشترك من قسم التفتيش والشكاوي في دائرة صحة بغداد / الرصافة ومديرية مكافحة الجريمة المنظمة في وزارة الداخلية من ضبط كميات كبيرة جدا من الادوية والمستلزمات الطبية المخالفة والمغشوشة  ضمن جانب الرصافة من العاصمة بغداد  مضيفاً ان العملية جرى خلالها ضبط (1600,000) قطعة دواء مخالف في مخزن ادوية بمنطقة الكرادة وايضا ضبط اكثر من خمسة اطنان مستلزمات طبية مخالفة بمخزن ضمن شارع السعدون فضلا عن تمكن فريق مشترك من ضبط مخزن وهمي في شارع فلسطين يحتوي على  ( 75 ) الف شريط دواء مغشوش  مع العثور على ماكنة لطباعة ستيكرات مزورة في المخزن المذكور. واكد اتخاذ كافة الاجراءات من تحرير محاضر الضبط والتحفظ على المواد المضبوطة واحالة المعنيين الى الجهات القضائية.


مشاهدات 372
أضيف 2024/06/01 - 12:58 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 2:08 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 295 الشهر 11419 الكلي 9361956
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير