الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المطبوع الوطني المستقل يطالب الحكومة بإجراء مماثل يدعم الإصدار الورقي

بواسطة azzaman

إيران تعفو الصحف الأهلية من الضرائب وتقدّم إعانة بنحو 30 بالمئة

المطبوع الوطني المستقل يطالب الحكومة بإجراء مماثل يدعم الإصدار الورقي

بغداد -  قصي منذر

جددت الصحف الوطنية المستقلة ،دعوتها للحكومة بتقديم الدعم لها اسوة بنظيراتها الايرانية التي تحصل على نحو 30 بالمئة شهريا من الدولة. وحصلت (الزمان) على المعلومة خلال لقاء تشاوري مع وفد اعلامي ايراني يضم رؤساء الصحف ووكالات الانباء الرسمية والخاصة بحضور وكيل وزارة الثقافة لشؤون الإعلام والاتصالات فرشاد مهدي بور ،الذي اكد ان (بلاده تدعم الصحافة الحكومية والمستقلة ، وكذلك وكالات الانباء الخاصة بنحو 30 بالمئة شهريا، وما تبقى يتم تغطيته من نشر الاعلانات وبيع المطبوع الورقي بالنسبة للصحف، وكذلك اعفاؤهم من الضرائب).

خضوع للرقابة

واشار الى ان (عدد الصحف الاهلية تتجاوز 200 صحيفة ، وجميع ما ينشر فيها يخضع للرقابة بعد النشر ،ويكون ذلك من خلال لجنة تضم مجموعة من الاعلاميين المتخصصين داخل الوزارة للنظر بذلك ،بحسب قانون النشر الايراني)، مؤكدا ان (هناك رغبة حقيقية بتوسيع التعاون مع وسائل الاعلام العراقي ،وتحديدا المقروء منها، بهدف تبادل الافكار والخبرات مع نظيراتها الايرانية). وكانت (الزمان) وصحف مستقلة اخرى قد طالبت الحكومة في وقت سابق، بتقديم الدعم اللازم بعد نجاحها في استيعاب صدمة التحديات المالية والتكيف مع الأوضاع الاستثنائية التي شهدها العراق خلال السنوات الماضية. وتجدد الدعوة الى الجهات المعنية بـ (بتوفير الدعم اللازم للصحف المستقلة ،وتعزيز دورها في  التصدي للظواهر السلبية في اطار الواجبات التي تمليها المسؤولية الاجتماعية والوطنية). والتقى رئيس هيئة الاعلام والاتصالات علي المؤيد ، بحضور عضو مجلس المفوضين في الهيئة هشام الركابي، وكيل وزارة الثقافة الإيرانية لشؤون الإعلام والاتصالات ،وفداً يمثل كبار المؤسسات الإعلامية في إيران. وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون في المجال الإعلامي وإنتاج محتوى صحفي يسهم في نقل الصورة الحقيقية عن البلدين، وتطوير وتنظيم عمل المنصات الرقمية الحديثة عبر إنتاج مواد تواكب التطورات التي شهدها عالم الاتصالات وتتناسب وتفضيلات الجمهور)، واشار الى ان (اللقاء تناول التغطية الإعلامية خلال الزيارة الأربعينية)، من جانبه ، اشاد الوفد الزائر بـ(التنظيم العراقي خلال الأعوام السابقة والنجاح الكبير والمميز للتغطية الإعلامية خلال الزيارة الأربعينية في العام الماضي، وتم اقتراح الاستفادة من التجربة الإيرانية في مجال التنظيم الإعلامي للزيارات المقدسة)، وتابع البيان ان (الاجتماع ناقش آليات العمل المشتركة بين البلدين لمحاربة الأخبار الكاذبة وسبل مكافحتها عبر تشكيل لجان مشتركة تسهم في الحد من الشائعات المضللة والمحتوى المزيف الذي يسيء لعلاقة البلدين). وطرح الوفد (إمكانية تنظيم دورات تدريبية في ايران بما تملكه من جامعات متخصصة في مجال الإعلام والاتصالات فضلاً عن المعاهد التدريبية المهتمة بهذا المجال). الى ذلك ،أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، ، الدعم الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير.

حرية الرأي

وقال رشيد في تدوينة على منصة اكس (نؤكد دعمنا الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير وتهيئة مستلزمات العمل الصحفي والإعلامي الحر الملتزم بالمهنية والموضوعية ونقل الصورة الحقيقية باعتبار ذلك عنصر أساس لحماية التجربة الديمقراطية في بلدنا)، واضاف (أصدق التهاني والتبريكات إلى الصحفيين في العراق والعالم، كما نستذكر بإجلال شهداء الرأي والكلمة وتضحياتهم في سبيل إعلاء مبادئ الحرية والديمقراطية وتحقيق كرامة الوطن والمواطنين).فيما رأى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، ان العمل الصحفي المهني مسؤولية كبرى وخير مساند للحكومة في عملها التنفيذي.وقال السوداني في تدوينة له على منصة انه (اليوم العالميّ لحرية الصحافة، نؤكد دعمنا لكلّ العاملين في الصحافة ووقوفنا إلى جانبهم ،من أجل أن يمارسوا عملهم بلا تضييق أو قسر، استناداً لدستورنا الذي كفل الحريات العامة)، واشار الى ان (العمل الصحفي المهني مسؤولية كبرى وخير مساند للحكومة في عملها التنفيذي الذي تؤديه خدمةً لأبناء وطننا وازدهار بلدنا).


مشاهدات 158
أضيف 2024/05/04 - 6:17 PM
آخر تحديث 2024/05/18 - 10:48 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 414 الشهر 7217 الكلي 9345255
الوقت الآن
السبت 2024/5/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير