الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إستقالة رئيس الإستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم حماس

بواسطة azzaman

تل أبيب تؤكد سقوط طائرة مسيّرة جنوب لبنان

إستقالة رئيس الإستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم حماس

 

القدس, (أ ف ب) - أعلن الجيش الإسرائيلي أمس الإثنين استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ»مسؤوليته» عن إخفاقات إبان هجوم حماس على جنوب الدولة العبرية في تشرين الأول/أكتوبر، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.وقال الجيش في بيان إن “الجنرال أهارون حاليفا طلب التنحي عن منصبه بالتنسيق مع رئيس هيئة الأركان لمسؤوليته القيادية كرئيس لشعبة الاستخبارات عن أحداث السابع من تشرين الأول)».وحاليفا الذي يخدم في الجيش منذ 38 عاما، هو أول مسؤول رفيع المستوى يستقيل من منصبه لفشله في منع الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية.وسيحال حاليفا على التقاعد “بمجرد تعيين خليفته في عملية منظمة ومهنية»، وفق ما أكــــد الجيش في بيانه.

وفي كتاب استقالته الذي جرى توزيعه على وسائل الإعلام، أكد الضابط تحمّله مسؤولية الفشل في منع وقوع الهجوم غير المسبوق على الدولة العبرية.وجاء في خطاب حاليفا “يوم السبت السابع من (تشرين الأول) 2023، شنّت حماس هجوما مفاجئا مميتا ضد دولة إسرائيل... قسم الاستخبارات تحت قيادتي لم يرق إلى مستوى المهمة التي أوكلت لنا».وأضاف “أحمل ذاك اليوم الأسود معي منذ ذلك الوقت، يوما بعد يوم، وليلة بعد ليلة، سأحمل معي إلى الأبد الألم الرهيب للحرب».الى ذلك، دعا حاليفا إلى إجراء “تحقيق شامل في العوامل والظروف» التي سمحت بوقوع الهجوم.

مقتل مدنينيين

اندلعت الحرب في غزّة بعد هجوم نفّذته حماس على الأراضي الإسرائيليّة في 7 تشرين الأوّل ، أسفر عن مقتل 1170 شخصا، غالبيّتهم مدنيّون، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات رسميّة إسرائيليّة.وخُطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، قضى 34 منهم، وفق مسؤولين إسرائيليّين.وردا على ذلك، توعدت إسرائيل بـ”القضاء” على حماس، وتشنّ عمليات قصف وهجوم بري واسع على قطاع غزة. وأدت الحرب الى مقتل 34097 شخصا في القطاع، غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

الى ذلك أكد الجيش الإسرائيلي سقوط مسيّرة عائدة له في جنوب لبنان بعد إصابتها بصاروخ أرض-جو، إثر إعلان حزب الله إسقاط طائرة من دون طيار، في إطار المواجهة اليومية المستمرة بين الطرفين منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة.وقال الجيش في بيان صباح أمس الإثنين «في وقت سابق الليلة الماضية أطلق صاروخ أرض-جو نحو طائرة مسيرة لسلاح الجو حلقت في سماء لبنان وأصابها لتسقط داخل الأراضي اللبنانية».وتابع “يتم التحقيق في الحادث»، مؤكدا أن طائرات حربية «أغارت... على الموقع الذي أطلق الصاروخ من داخله».وأتى ذلك بعد ساعات من إعلان الحزب أن عناصره أسقطوا «طائرة مسيرة معادية في أجواء منطقة العيشية في جنوب لبنان» كانت «تقوم باعتداءاتها على أهلنا الشرفاء والصامدين». وأوضح لاحقا أن الطائرة من طراز «هرمز 450».وهي المرة الثانية خلال نيسان/أبريل، يؤكد فيها الجيش الإسرائيلي سقوط طائرة مسيّرة تابعة له بنيران من حزب الله اللبناني المدعوم من طهران.وكان الحزب أعلن مطلع الشهر الجاري، إسقاط مسيّرة «هرمز 900».

تبادل قصف

 وردّت الدولة العبرية على تلك العملية بشنّ غارات في عمق الأراضي اللبنانية طالت محافظة البقاع في شرق البلاد، بعيدا من الميدان الأساسي لتبادل القصف بينها وبين الحزب، أي المناطق الحدودية في جنوب لبنان وشمال إسرائيل.وفي شباط/فبراير، استهدفت غارات إسرائيلية مواقع لحزب الله في البقاع بعدما أعلن الحزب أنّه أسقط طائرة مسيّرة من طراز «هرمز 450» أيضا.ومنذ اليوم التالي لاندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، يجري قصف متبادل بشكل شبه يومي عبر الحدود اللبنانية-الإسرائيلية بين حزب الله، حليف حمــــاس، والجيــش الإســرائيلي.

وتشنّ إسرائيل أحيانا غارات جوّية أكثر عمقاً داخل الأراضي اللبنانيّة تقول إنها تستهدف مواقع لحزب الله، ما يزيد المخاوف من اندلاع حرب مفتوحة.ويعلن الحزب استهداف مواقع وأجهزة تجسس وتجمعات عسكرية إسرائيلية دعماً لغزة و»إسناداً لمقاومتها».


مشاهدات 211
أضيف 2024/04/22 - 6:22 PM
آخر تحديث 2024/05/07 - 5:55 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 33 الشهر 2841 الكلي 9240879
الوقت الآن
الأربعاء 2024/5/8 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير