الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مهرجان في أقدم حدائق السليمانية.. تشكيليون يحيون يوم البيئة الكردستانية

بواسطة azzaman

مهرجان في أقدم حدائق السليمانية.. تشكيليون يحيون يوم البيئة الكردستانية

 

السليمانية- باسل الخطيب

أحيا فنانون تشكيليون أكراد يوم البيئة الكردستانية، بإقامة معرض في أعرق حدائق السليمانية، وسط تأكيدات رسمية وشعبية على ضرورة دعم المشاريع البيئية وزيادة المساحات الخضراء في المحافظة.

رسم حر

وقال التشكيلي محمد فتاح، إن 16 فناناً كردياً من السليمانية وحلبجة وكركوك وخانقين أقاموا مهرجاناً للرسم الحر في حديقة الشعب التاريخية وسط مدينة السليمانية منذ صباح الثلاثاء الموافق 16 نيسان/ أبريل 2024 الحالي إحياءً ليوم البيئة الكردستانية، مشيراً إلى أن الفنانين عرضوا لوحاتهم التي ركزت على الطبيعة كونها الأم في الحديقة نفسها وسط حضور رسمي وجماهيري نظم بالتعاون مع منظمة التنمية البشرية (CDO) إسهاماً منهم في إشاعة الوعي البيئي في المجتمع.

وأضاف فتاح، أن مشاركته في المهرجان تمثلت بلوحة جسدت أقدم شجرة صفصاف في الحديقة، لافتاً إلى أن عمر الشجرة يبلغ 85 عاماً.

بدوره دعا محافظ السليمانية، هافال أبو بكر، في كلمته بالمهرجان، إلى أهمية المحافظة على البيئة ودعم الحكومة للمشاريع البيئية المتنوعة التي تنفذها المحافظة، مبيناً أن من بينها مشاريع تدوير نفايات والتوسع في زراعة الأشجار وحملات للتوعية المجتمعية على سبيل المثال لا الحصر.

حديقة عامة

وتعد حديقة الشعب، التي تقع في منطقة (كاني سكان) أو (بئر الغزلان)، في مركز مدينة السليمانية، أقدم حديقة عامة في المحافظة، إذ تم افتتاحها عام 1937، وتبلغ مساحتها 12 دونماً موزعة على ثماني قطع، وقد تم تصميمها من قبل البريطانيين، قرب مقرهم في المدينة خلال احتلالهم لها.   

إلى ذلك أكدت هيئة حماية البيئة في حكومة إقليم كردستان، على أهمية خلق ثقافة حماية البيئة للحد من المخاطر البيئية، موضحة أنها قررت افتتاح مكتب جديد يسمى مكتب تغير المناخ، وإعداد القواعد المنظمة لهيكل مجلس حماية وإصلاح البيئة في الإقليم.

يذكر أن الحكومة الكردستانية، اختارت السادس عشر من نيسان، كيوم للبيئة في الإقليم، لتزامنه مع قصف وادي باليسان وخوشناوتي ومنطقة بادينان، بالأسلحة الكيمياوية من قبل النظام العراقي السابق سنة 1988.


مشاهدات 196
أضيف 2024/04/19 - 2:31 PM
آخر تحديث 2024/05/02 - 3:37 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 317 الشهر 730 الكلي 9138768
الوقت الآن
الخميس 2024/5/2 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير