الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الأيزيديون .. تتعدد الروايات في أصلهم وديانتهم

بواسطة azzaman

الأيزيديون .. تتعدد الروايات في أصلهم وديانتهم

قاسم حسين صالح

 

يمتاز العراق بتعدد مكوناته الأجتماعية وتنوع ثقافاته ودياناته. وتثبت احداث التاريخ أن الأيزيديين في العراق هم الأكثر تعرضا للأضطهاد والصاق التهم بهم بسبب ديانتهم ..اخطرها تهمتان الحقت الأذى بهم والقتل ايضا هما:

الأولى: انهم اتباع الفاسق يزيد بن معاوية، وشاعت تسميتهم بـ( اليزيدية واليزيديين،

والثانية : انهم يعبدون ابليس او الشيطان.

والحقيقة ان التهمتين باطلتين، والسبب انهم تعرضوا الى محن قاسية  جعلتهم لا يعترضون على اي رأي حولهم ، فاقتحمت تاريخهم افتراءات عديدة  ابرزها عبادة ابليس. ويذكر الباحث رشيد خيون بأن تاريخ تسميتهم بعبدة الشيطان يعود لسنة 1791 م  يوم غزاهم وزير العراق العثماني  (سليمان باشا ) واطلق عليهم هذا الاسم،تعرضوا بسببها الى الأضطهاد والقتل.

وجود الدين

ويؤكد القس (سليمان الموصلي)  ان لا صلة للأيزيديين بيزيد بن معاوية  او اي يزيد غيره ،والاصح ان ينسب تعليل تسميتهم  بذلك الى اله كانوا يعبدونه اسمه (يزد او يزدان) فيما توصل باحثون عراقيون الى ما قيل عنهم من اخطاء  وقالوا ان الايزيديين لا يعبدون بشرا  ولا ابليس  بل يعبدون الله الواحد.

وتعدد الروايات حول ديانتهم ، فمنهم من يرى ان دينهم  كان موجودا من آلاف السنيين، ومنهم من يرى ان دينهم انبثق عن الديانة البابلية القديمة قبل كذا الف سنة ، ومنهم  من يرى انهم كانوا يدينون بدين (المانوية)، ومنهم من يرى انهم اسلموا ثم ارتدوا عن الاسلام! وتتعدد الروايات عن اصلهم ايضا، فمركز الامويين الذي تأسس في بغداد بعد تموز 1968 ، يؤكد ان اصلهم عربي (من عرب العراق والجزيرة ) ثم انضم اليهم عدد عديد من اهل العجم  حتى تغلّب العنصر العربي  و(سحناتهم وتقاطيعهم تؤيد هذا القول) ..

فيما يرى اخرون انهم كورد، وانهم يعتزون بلغتهم الكردية الى حد التقديس ويعتبرونها لغة اهل الجنة..يؤكد ذلك (الشيخ علي الشرقي)  بقوله ان جنسيتهم كردية وانهم قوم كردي خالص.

تؤكد ادعية وشعائر الأيزيديين  انهم موحدون ، يؤمنون باله واحد .  فمن دعائهم في صلاة الفجر:( يا رب انت الكريم الرحيم، الاله  ملك ملك الدنيا،  مملكة الارض والسماء،  ملك العرش العظيم). ودعاء اخر يقول:(  يا رب انك انت الموجود  وانا المعدوم ، انت الغافر للذنوب،  انت الاله الحق،  مالك الكم والكيف ، لا قامة لك لأنك رفيع،  لا صوت لك لكن صوتك معروف).

لون النور

ومن جميل ما يتصفون به أنهم يكرهون الالوان الغامقة  ويحبون اللون الابيض  لون النور  وضوء الشمس، وهم يعتبرون الشمس من تجليات (طاووس ملك)..  المخلوق الاول من قبل الله،  (ملك طاووس جعله رئيسا عليهم بعده  خلق صورة سبع سماوات والارض ، وشمس  ،وقمر فخر دين) . ويهتمون بالنظافة،  ويعشقون بيئتهم  الى حد يظن به الاخرون انهم يعبدونها.

ومن تقاليدهم الثابتة ان لا يتزوج الايزيدي بغير المرأة الايزيدية ، ولا هي بغير الرجل الايزيدي ، وليس من حق الاخرين ان يصبحوا ايزيديين.

 ويعتبر عيد رأس السنة ،الموافق نيسان من كل عام، عيدا لملك طاووس  ويستمر لثلاثة ايام في وادي لالش ، التي قيل فيها انها كلمة كوردية فارسية قديمة مركبة من( لاله) ذات المعاني المتعددة المتقاربة : فهي زهرة زاهية الالوان،   شقائق النعمان ،والنار..وهناك من يرجع اصلها  الى البابلية والاشورية  التي تعني اله الارض، فيما يعتبرالملك طاووس عندهم ..تجسيدا لذات الاله ولا ينفصل عنه.

تهنئة  للأحبة الأيزيديين وهم يحتفلون اليوم ( الأربعاء 17 نيسان) في معبدهم المقدس لالش


مشاهدات 144
الكاتب قاسم حسين صالح
أضيف 2024/04/17 - 6:56 PM
آخر تحديث 2024/04/30 - 9:12 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 394 الشهر 12074 الكلي 9137981
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير