الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
معتقلو غزة في السجون الإسرائيلية

بواسطة azzaman

معتقلو غزة في السجون الإسرائيلية

أحمد كاظم نصيف

 

هل تتم عملية اطلاق سراح معتقلي غزة وانهاء معاناتهم بنجاح وسلام ؟

إذ أن أزمة المعتقلين تنذر بما هو أسوأ وأعظم من كوارث الحرب التي مرت وما زالت رغم اعلان وقف اطلاق النار، وما سيترتب على هذا الوضع المتأزم من توتر يزيد الأزمة تفاقماً، قد ينتج عنه ردّ فعل موازي ويعيد نصاب الحرب ويؤججها أكثر فأكر.

فقد نددت منظمات غير حكومية إسرائيلية بوجود عدد قياسي من المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية حيث يواجهون انتهاكات صارخة ويتعرضون للتعذيب أيضاً، داعية الأسرة الدولية إلى التحرك بهذا الاتجاه.

وتوجه أعضاء في هذه المنظمات لإبداء قلقهم أمام الأمم المتحدة من هذه الأزمة الكبيرة في السجون الإسرائيلية حيث قضى تسعة أشخاص منذ السابع من أكتوبر، على ما أفادوا.

وقالت تال شتاينر من اللجنة العامة لمكافحة التعذيب في إسرائيل في مقابلة مع وكالة فرانس برس: “نحن قلقون للغاية، نحن أمام أزمة”، مشددة على وجود نحو عشرة آلاف فلسطيني معتقلين من جانب إسرائيل في زيادة نسبتها 200 في المئة مقارنة بالسنوات العادية، ولطالما أعربت الأمم المتحدة وأطراف أخرى عن قلقها من ظروف اعتقال الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، إلا أن شتاينر أكدت أن الوضع تدهور كثيراً منذ اندلاع الحرب.

وقالت مريم عازم من “عدالة – المركز القانوني لحماية حقوق الأقلية العربية في إسرائيل” إنه: “خلال الهجوم العسكري في غزة حصلت أزمة داخل منشآت الاعتقال والسجون الإسرائيلية تم تجاهلها”.

وتمكن هذا المركز من توثيق 19 حالة واضحة من التعذيب داخل نظام السجون الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر بينها عنف جنسي؛ وأضافت: “نرى استخداماً منظماً ومتفشياً للكثير من الأدوات من أجل ارتكاب عمليات تعذيب وإساءة معاملة للفلسطينيين”، ورأت أن: هذه الأزمة تتطلب تدخلاً فورياً من الأسرة الدولية”. وذهبت شتاينر في الاتجاه نفسه محذرة من أن: “الأزمة مستمرة”، مشددة على أن: “ثمة أشخاصاً يعانون الآن في الاعتقال وثمة حاجة كبيرة لتدخل عاجل”.

وقالت هيئة إدارة السجون الإسرائيلية لوكالة فرانس برس: “كل السجناء يعاملون وفقا للقانون”، وأشار ناطق باسمها إلى أنها: “ليست على علم بوجود ادّعاءات تفيد عكس ذلك” لكنه شدّد على أن: “أيّ شكوى يتقدم بهما سجناء ستدرس بالكامل من جانب السلطات الرسمية”، وأعربت المنظمات غير الحكومية هذه عن قلقها من الظروف داخل معتقلات عسكرية أوقف فيها أشخاص من قطاع غزة.

وكل هذه التصريحات تؤكد الأزمة التي يعاني منها المعتقلون، نتمنى أن تنجح الجهود في مسعاها وتنهي هذه المأساة بسلام، ويعود المعتقلون إلى ذويهم وينعمون بفترة نقاهة قبل أن تعصف بهم حرب جديدة.

 


مشاهدات 467
الكاتب أحمد كاظم نصيف
أضيف 2024/04/06 - 12:10 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:35 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير