الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
من نوري السعيد إلى عبد الكريم قاسم.. قراءة في مواقف الأوساط الجماهيرية من الثورة الجزائرية

بواسطة azzaman

من نوري السعيد إلى عبد الكريم قاسم.. قراءة في مواقف الأوساط الجماهيرية من الثورة الجزائرية

 

بغداد- الزمان 

صدر مؤخرا كتاب احمد عبدالواحد عبدالنبي الباحث والاكاديمي في قسم دراسة الازمات – مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية – جامعة بغداد تحت عنوان “من نوري السعيد إلى عبد الكريم قاسم / قراءة في مواقف الأوساط الجماهيرية من الثورة التحريرية الجزائرية

ملخص الكتاب

تعد السنوات التالية من تاريخ الجزائر السياسي ، مؤشراً على دخولها مرحلة مهمة انفردت بخصائص وسمات ميزتها من غيرها من فترات التاريخ الجزائري المعاصر، واستطاعت أن تترك اثراً واضحاً ليس في الجزائر حسب، بل في المنطقة بأسرها فقد عدت القضية الجزائرية احد جناحي الثورة العربية الى جانب الجناح الآخر فلسطين كونها من أكثر القضايا السياسية اهمية في القرن العشرين . وكان اندلاع الثورة الجزائرية التحررية الكبرى عام 1954  هو الاختيار الصحيح الذي فرضه الشعب الجزائري على السلطات الاستعمارية والتي استمرت بحرب ثورية تحررية دامت سبعة سنوات انتهت بتحقيق آمال ابناء الشعب الجزائري في الحرية والاستقلال والتي ظل يحلم بها طوال قرن وربع القرن من الاستعمار . وعلى اساس ذلك ومن أجلهِ ولأن بلدنا العراق الحبيب كان من اوائل الدول التي دعمت الثورة في الجزائر فقد جاء كتابنا ليبحث القراءة السياسية المعاصرة لـ مواقف الأوساط والنخب الجماهيرية والشعبية من الثورة الجزائرية 1954-1962 أبان العهدين الملكي والجمهوري  من الباشا نوري السعيد الى الزعيم عبد الكريم قاسم .

تألف الكتاب من مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة حاول المؤلف من خلالها إثارة تساؤلات عدة ؟ الهدف منها التوصل إلى عدد من النتائج يكفي وجودها لمتابعة هذا الملف المهم من تاريخ العراق السياسي :

اولا: التقاطع بين شخصية الباشا نوري سعيد القريب من بريطانيا ، وشخصية الزعيم عبدالكريم قاسم القريب من المعسكر الاشتراكي ، وما بينهما من ضغوط الأوساط الجماهيرية والشعبية والنخبوية في العراق لاتخاذ مواقف حقيقة ملموسة ازاء ثورة الجزائر ؟

ثانيا : كيف أسهمت الصحافة العراقية في العهدين الملكي والجمهوري ولعبت دوراً  يُشار اليه بالبنان  في نقل وتتبع اخبار الثورة الجزائرية اولاً بأول بغية اطلاع الأوساط الجماهيرية والشعبية عليها وتكوين رأي عام عراقي قوي ومؤثر وضاغط لنصرة الجزائر ؟

ثالثا : فعالية الأوساط الجماهيرية والشعبية والنخبوية والرأي العام في العراق تجبر حكومة نوري السعيد على انتهاج سياسة خارجية واضحة داعمة للقضية الجزائرية ؟

رابعا : الباشا نوري السعيد يقطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا ؟

خامسا : قيام ثورة 14 تموز 1958 في العراق واثرها الفعال في دعم ثورة الجزائر ؟

سادسا : التحول المهم في موقف العراق ابأن حكومة الزعيم عبدالكريم قاسم لنصرة القضية الجزائرية ؟

سابعا : الزعيم عبدالكريم قاسم يقطع العلاقات السياسية والاقتصادية كاملةً مع فرنسا ؟

ثامنا : الدعم المالي والادبي والعسكري والسياسي الذي مارستهُ الاوساط الجماهيرية والنخبوية والدينية والشعبية والطلابية في العراق تأييداً لثورة الجزائر التحريرية ؟

وصدر الكتاب عن مكتب دلير للطباعة والنشر والتوزيع تحت رقم الأيداع (491) لسنة 2024  في دار الكتب والوثائق الوطنية ببغداد.


مشاهدات 535
أضيف 2024/04/03 - 4:21 PM
آخر تحديث 2024/05/29 - 11:49 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 203 الشهر 11630 الكلي 9349668
الوقت الآن
الأربعاء 2024/5/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير