الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
البصرة ترتدي ثوب الحزن على تلاميذ قضوا بحادث دهس مروّع في الهارثة

بواسطة azzaman

مناشدات بمنع مركبات الحمل وبحر العلوم يطالب بتأمين إنصراف الطلبة

البصرة ترتدي ثوب الحزن على تلاميذ قضوا بحادث دهس مروّع في الهارثة

 

بغداد – قصي منذر

البصرة – الزمان

فجعت مدينة البصرة امس ،بحادث دهس تسبب بوفاة 6 تلاميذ واصابة 11 اخرين بحادث دهس مروع لدى خروجهم من مدرسة زينب الابتدائية بمنطقة المشان بقضاء الهارثة ، في مشهد مؤسف ترافقت معه حالة من الحزن الشديد عمت ارجاء العراق.فيما ناشد مواطنون ، الحكومة بمنع دخول مركبات الحمل في النهار. وقالوا في مناشدة تلقتها (الزمان) امس انه (كل الدول ممنوع سير مركبات الحمل خلال النهار إلا في العراق، تتجول هذه المركبات بكل إريحية فتضايق المارة وتتسبب بهكذا حوادث مأساوية)، مشددين على (ضرورة منعها مندخول المدن او السير خلال ساعات الصباح،وذلك منعا لتكرار هكذا حوادث).

حداد عام

وأعلن المحافظ أسعد العيداني في بيان تلقته (الزمان) امس (الحداد العام في المحافظة ولمدة ثلاثة أيام على أرواح تلاميذ مدرسة زينب الابتدائية ،الذين قضوا نتيجة حادث سيرٍ مؤسف في قضاء الهارثة). كما قررت محافظات النجف وميسان وديالى، الحداد على ضحايا حادث الدهس في الهارثة. من جانبها ، قالت وزارة التربية في بيان مقتضب تلقته (الزمان) امس (اعلان الحداد ترحما على ارواح تلاميذ البصرة الذين تعرضوا الى حادثة دهس ،اودى بحياة ستة منهم واصيب اخرون بإصابات بليغة). فيما كشف وزير الصحة صالح الحسناوي، عن تفاصيل جديدة بحادثة دهس التلاميذ بالبصرة. وقال الحسناوي في تصريح متلفز ان (حادثة البصرة كانت نتيجة لتصادم مركبتين في وقت خروج التلاميذ من المدرسة)، مشيرا الى ان (الحادث تسبب بوفاة 6 تلاميذ وإصابة 11 آخرين)، مشيرا الى ان (الراقدين حاليا في المستشفى 4 فقط بعد خروج 7 من منهم)، واكد الحسناوي ان ( ثلاثة من المصابين حالتهم مستقرة وواحداً منهم حالته حرجة)، وتابع ان (دائرة صحة البصرة استنفرت بالكامل بعد الحادثة). الى ذلك ،شكلت وزارة الداخلية،لجنة تحقيقية بحادث دهس التلاميذ.وذكر بيان للوزارة تلقته (الزمان) امس ان (الوزير عبد الأمير الشمري، وجّه بتشكيل لجنة تحقيقية للذهاب إلى محل حادث دهس التلاميذ بالبصرة، لمعرفة ملابساتـه والوقـــــوف على أسبابه).

 من جهته، قال الناطق بإسم الوزارة العميد مقداد ميري في تصريح امس ان (شرطة المحافظة القت القبض على سائق مركبة نوع شاحنة براد ،دهس 6 من طلاب المدارس، مما ادى الى وفاتهم وإصابة 14 آخرين بإصابات مختلفة)، مؤكدا انه (وفقا للاعترافات الأولية، فإن سائق المركبة فقد السيطرة عليها بسبب عطل في المكابح ،مما تسبب في حادث الدهس أثناء انتهاء الدوام الرسمي للمدرسة).  وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ،قد اوعز في وقت سابق ، بالتحقيق في حادثة دهس التلاميذ.واشار بيان تلقته (الزمان) امس ان (السوداني اجرى تصالاً هاتفياً مع محافظ البصرة للوقوف على تداعيات حادثة دهس التلاميذ الأليمة، التي وقعت في قضاء الهارثة)، وقدم السوداني خلال الاتصال (التعزية لذوي الضحايا، معبراً عن عميق مواساته لهم، ومتمنياً للمصابين سرعة الشفاء، وموجهاً بمتابعة تفاصيل الحادث والتحقيق فيها للوقوف على جميع الملابسات)، مشددا على (إغاثة الجرحى وإسعافهم).

 وقدم رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، التعازي لذوي المتوفين بحادثة الدهس. وكتب في تدوينة على منصة اكس جاء فيها (بحزن بالغ وأسى كبير تلقينا نبأ الحادث الأليم في البصرة ،الذي أسفر عن وفيات وإصابات بين أبنائنا الطلبة إثر حادث دهس)، واضاف (تواصلنا مع العيداني، للوقوف على تطورات الحادثة المؤلمة، وأوفدنا ممثلا عن رئاسة الجمهورية إلى المدينة للقاء ذوي المتوفين والمصابين). في غضون ذلك ،عزى رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ذوي ضحايا حادثة الدهس في قضاء الهارثة . واكد في بيان تلقته (الزمان) امس أن (الحادث يؤشر لوجود خلل في إجراءات السلامة المرورية ، وضعف في شروط المتانة والأمان).

تامين انصراف

ودعا البرلماني والوزير الاسبق ابراهيم بحر العلوم ، وزارتي التربية والداخلية الى تأمين انصراف التلاميذ من المدارس. وقال في تدوينة على منصة اكس جاء فيها (نشارك اهلنا في البصرة ومنطقة الهارثة وذوي الضحايا الحزن والاسف للحادث الاليم الذي ادى لدهس 50 طالبا راح بعضهم ضحيتها )، واضاف (اننا اذ نعزي اهالي البصرة ،فاننا نطالب الحكومة ووزارتي التربية والداخلية تأمين انصراف الطلاب من مدارسهم بعد انتهاء الدوام الرسمي). كما قدم نائب رئيس البرلمان شاخوان عبد الله،التعازي لاهالي البصرة بالحادث الأليم لدهس التلاميذ. واعرب في بيان امس عن (تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين).

 

 


مشاهدات 491
أضيف 2024/04/03 - 2:44 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 11:45 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 264 الشهر 7832 الكلي 9369904
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير