الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العتبة الحسينية تقدّم خدمات طبية مجانية لمساعدة المواطنين

بواسطة azzaman

العتبة الحسينية تقدّم خدمات طبية مجانية لمساعدة المواطنين

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

النجف - سعدون الجابري

سجّلت صحة النجف ثلاثين اصابة بالحصبة، مؤكدة السطيرة على المرض، واطلاق حملة وطنية بوقت قريب لمواجهة انتشاره. وطمأن مسؤول إعلام  دائرة صحة المحافظة، ماهر العبودي في تصريح امس قائلاً ان (دائرة الصحة ا تؤكد سيطرتها على الوضع، ولاتوجد مخاوف من المرض)، مبيناً ان (مايحدث هو تهويل إعلامي مبالغ فيه من قبل  بعض وسائل الإعلام)، واضاف العبودي ان (المحافظة كانت قد سجّلت ثلاثين حالة حصبة ، و هي الأقل على مستوى العراق عموماً)، لافتاً الى ان (صحة النجف ستباشر بالحملة الوطنية للتقليح ، ولا يمكن البدء بها دون إطلاقها من قبل وزارة الصحة). من جانبها، اعلنت دائرة صحة ديالى، عن تسجيل إصابات بمرض الحصبة في ست مناطق داخل المحافظة، مشيرة الى استعداداتها لتحصين 300 ألف طفل. وقال الناطق بإسم دائرة صحة المحافظة، فارس العزاوي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الدائرة سجلت العشرات من إصابات الحصبة في ست مناطق بديالى، خلال الأسابيع الأخيرة، وذلك اثار قلقاً بالأوساط الطبية)، واوضح العزاوي ان (الدائرة ستطلق خطة تلقيح تشمل اكثر من 300 ألف طفل في ديالى، مع زيارة أكثر من الف مدرسة عبر 400 فرقة جوالة، بالاتفاق مع الوزارة).

إنتشار إصابات

مشدداً على (ضرورة التلقيح لمنع انتشار الإصابات، والسعي الى احتواء الموقف البرنامج الوقائي المعتمد). وتستعد الوزارة لتلقيح اكثر من 8 ملايين تلميذ في مدارس العراق الابتدائية، بتوزيع 8 الآف فرقة جوالة بعد انتهاء شهر رمضان، لمواجهة المرض، بحسب لجنة الصحة النيابية. وأكدت الوزارة ان (العراق سجل زيادة بعدد الإصابات بالحصبة عن المعدل الطبيعي، منذ العام الماضي بشكل تدريجي، واستمرت هذه الزيادة حتى العام الجاري في جميع المحافظات بنسب متفاوتة). على صعيد متصل، اكد مسؤول حالات المرضى الانسانية بالعتبة الحسينية، احمد رضا الخفاجي ان كلفة علاج المرضى من عدة محافظات تبلغ 20 مليار دينار. وقال الخفاجي في اتصال هاتفي لـ (الزمان) امس، انه (لازلنا مستمرين بتقديم العلاجات المتضمنة الادوية واجراء عمليات، واشعاع الكيمياوي مجاناً)، مشيراً الى (تخفيض مبلغ العلاج الى النصف لذوي الدخل)، وعن مركز السيد زينب لعمليات العيون، اوضح الخفاجي ان (عمليات العيون بمختلف اسعارها تتراوح بين 300  الى 400 الف دينار، بينما في المراكز التخصصية تصل الى مليون او مليوني دينار)،  مبيناً ان (عدد العمليات التي تستقبلها مستشفى السفير التابع للعتبة الحسينية بحدود 30  الى  40 عملية مجانية).

دعم المرضى

واضاف ان (العتبة تساند الحكومة والصحة في دعم المرضى ومساعدتهم،  بالامكانيات المتاحة)، مؤكداً ان (العمليات التي تجري في المؤسسات الطبية التابعة للعتبة خدمية غير نفعية ووجدت للصالح العام بعيداً عن القومية والمذهب وتقدم خدماتها للمواطنين)، ولفت الخفاجي الى (معالجة اطفال اعمارهم 10 سنوات فما دون، وتستقبل المستشفى 200 طفل على مدار السنة، بكلفة مليون دولار بدعم من المرجعية الدينية العليا وممثليتها في كربلاء، كما تم تخصيص 4 الاف جرعة كيمياوية للاطفال المصابين بمرض السرطان، فضلاً عن تأمين الدواء والمساعدات المالية). وحدّد مجلس السرطان في الوزارة، آلية عمل شاملة بالتزامن مع  تقدم الفرص العلاجية داخل العراق. واوضح أمين عام المجلس تحسين الربيعي، امس ان (مجلس السرطان في العراق هدف إلى بذل الجهود لمعالجة المضى، وتوفير حياة صحية معتدلة، وخدمات طبية للمصابين بالسرطان)، منوهاً الى (تسجيل 39 ألف اصابة في عموم العراق بمرض السرطان خلال عام 2022، وتم استقبال جميع الحالات في المراكز العلاجية)، واضاف ان (المجلس يتسلم تقريراً ســــــنوياً من المحافظات كافة)، مؤكــــداً ان (التقدم الكبير في الفرص العلاجية داخل العراق، وتوفير الوزارة أدوية حديثة لذوي الســـــــــــــــرطان، عوامل أدت الى تخفيف الأعباء المالية عن المواطنين).


مشاهدات 491
أضيف 2024/03/22 - 10:43 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 6:16 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 275 الشهر 7843 الكلي 9369915
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير