الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
شكاوى جديدة من إنهيار البنى التحتية والإهمال الخدمي في كربلاء

بواسطة azzaman

الإعمار: تنفيذ مشاريع خارج مراكز المدن لإمتصاص الإختناق السكاني

شكاوى جديدة من إنهيار البنى التحتية والإهمال الخدمي في كربلاء

الناصرية - باسم الركابي

كربلاء - محمد فاضل ظاهر  

شكا مواطنون من منطقة البوبيات في كربلاء، من انهيار الواقع الخدمي، داعين المحافظ نصيف جاسم الخطابي الى تخصيص مبالغ من تنمية الاقاليم لتحسين شبكات المجاري بالمنطقة. وقال عدد من المواطنين لـ (الزمان) امس، ان (البوبيات لازالت تعاني من انعدام شبكات المجاري منذ اكثر من 20 عاماً، ولم تتلق الاهتمام من قبل اي مسؤول حكومي طيلة هذه السنوات).

طفح مجاري

واوضحوا ان (اهالي المنطقة يعانون من طفح المجاري بسبب تضرر شبكات المجاري، لاسيما اثناء هطول الامطار، مايؤدي الى غرق المنطقة ودخول المياه الملوثة الى المنازل، وانبعاث الروائح الكريهة، فضلاً عن تعذر وصول المواطنين الى الشارع)، لافتين الى ان (المنطقة في موسم الامطار تصبح اشبه بالبحيرات الناتجة عن تجمع المياه)، واضافوا ان (هذا الوضع المأساوي لها تأثيرات غير صحية على سكان المنطقة الذي يتجاوز عددهم 10 الاف نسمة، ويشكل مصدر ازعاج لهم)،  منوهين الى (التواصل مع المجلس البلدي ومناشدته لمعاجة هذا الواقع المرير الذي دفعهم لمناشدة المحافظ بوضع حلول جذرية وحد لهذه المشكلة، وتطوير الواقع الخدمة بالمنطقة). على صعيد متصل، وضعت وزارة الإعمار والإسكان، استراتيجية لمعالجة أزمة السكن بمشاركة متكاملة، مشيرة الى السعي لتنفيذ مشاريع  جديدة خارج مراكز المدن لامتصاص الاختناق السكني. وقال المتحدث بأسم الوزارة نبيل الصفار في تصريح امس، ان (البرنامج الحكومي الخاص بمعالجة ازمة السكن، يتضمن انشاء المدن المخدومة، منها مدينة علي الوردي)، مبيناً انها (أضخم المشاريع السكنية في العراق لكونها تحتوي على 120 ألف وحدة)، واوضح الصفار ان (مشروعي علي الوردي والجواهري سيمكنان من تلبية حاجة السكن)، مشيراً الى (توقيع القعد الخاص بإنشاء المدينة الذي ستتم المباشرة به قريباً)، واكد ان (هذه المدينة تستهدف أصحاب الدخل المحدود، وتتضمن وضع آلية للتوزيع بموافقة رئيس الوزراء). وتستمر الوزارة بإشراف دائرة الطرق والجسور التابعة لها ، في تنفيذ مشروع إنشاء مجسرات تقاطع دورة- سيدية، احد مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية في بغداد. وذكر بيان امس، ان (المشروع من التقاطعات المهمة ويقع على طريق بغداد حلة)، لافتاً الى انه (يسهم بشكل كبير بفك الازدحامات، وتسهيل الدخول الى منطقة الدورة)، واوضح ان (المشروع يتضمن إنشاء مجسرين بمستويين، الاول للسير المقبل من شارع المصافي بإتجاه طريق بغداد حلة، والمستوى الثاني للسير المقبل بإتجاه شارع المصافي)، مؤكداً ان (الاعمال تسير بوتائر عمل متسارعة تزامناً مع إنجاز 172 ركيزة من اصل 207 ركائز للمجسرين، كما يستمر تنفيذ فقرات المشروع كافة، مع وضع الحلول المناسبة للمعوقات، والتعارضات بالتنسيق مع الجهات الخدمية المعنية). واكدت دائرة ألأعمار الهندسي التابعة للوزارة، قرب أنجاز مشروع أنشاء مبنى محافظة نينوى ودار الضيافة. وقال مدير عام الدائرة، محمد حيدر الساكني، ان (نسب الأنجاز فيه أكثر من 85 بالمئة)، وأضاف الساكني ان (مشروع مبنى المحافظة ودار الضيافة الجديد يمثل أحد المشاريع الخدمية العامة).

محطة قطار

مبيناً ان (الدائرة تعاقدت للإشراف على مشروع محطة قطار الموصل الذي يعد من المشاريع المهمة في المحافظة لدعم حركة نقل المسافرين والبضائع من الموصل الى  بغداد  وبالعكس)، وذكر ان (نسبة الإنجاز الفعلية  للمشروع بلغت أكثر من 42 بالمئة).

الى ذلك، وجه الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد نعيم الغزي، بإدراج مشروع إيصال الماء الى المدينة السياحية ومطار الناصرية، ضمن خطة مشاريع صندوق إعمار محافظة ذي قار. واوضح بيان تلقته (الزمان) ان (المشروع سيؤمن إيصال الماء الى المدينة السياحية، ومطار الناصرية، والمجمعات السكنية الاستثمارية|، وكذلك المناطق الواقعة غرب مدينة الناصرية، لخدمة اكثر من 60 ألف نسمة)، وتابع انه (يتضمن مد أنابيب الماء العذب صوب الجزيرة مروراً بإتجاه الشامية ثم المدينة السياحية، وسيكون مصدر الضخ بطاقة 1200 متر مكعب).


مشاهدات 352
أضيف 2024/02/09 - 9:58 PM
آخر تحديث 2024/05/20 - 12:11 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 8 الشهر 7685 الكلي 9345723
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير