الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
موقع العراق والعرب في مؤشر الفساد العالمي لعام 2023

بواسطة azzaman

موقع العراق والعرب في مؤشر الفساد العالمي لعام 2023

أكرم عبدالرزاق المشهداني

 

أصدرت منظمة الشفافية الدولية مؤشر مدركات الفساد (CPI) لعام 2023، الذي يصنف 180 دولة ومنطقة حول العالم من خلال المستويات المتصورة لفساد القطاع العام، ويتبع مقياسًا من صفر (الأكثر فسادًا) إلى 100 (الأقل فسادًا).، وتشير المنظمة الدولية الى أن معظم دول العالم لم تحقق تقدما يُذكر في معالجة الفساد في القطاع العام لافتة إلى أن ذلك يشير إلى «مشاكل خطيرة تتعلق بالفساد».

إنّ الفساد في الماضي كان فردياً ويحدث على مستوى محدود وكانت هناك مقاومة لهذا الفساد أما الفساد اليوم فقد أصبح له مؤسسات تشرع وتقنن للفساد والمفسدين وتوفر لهم الحماية من المساءلة والفساد في الكثير من الدول أصبح هو القاعدة ولم يعد استثناء وفي الكثير من المؤسسات الحكومية لم يعد هناك مكان لغير الفاسدين والشرفاء وهم قلة يُحارَبون في كل مكان ويُبعَدون عن الوظائف الهامة والحساسة وجريمتهم هي الشرف والأمانة وطهارة اليد

ووفقًا للمؤشر، فقد سجل أكثر من ثلثي الدول أقل من 50 درجة من أصل 100، مما يشير بقوة إلى أنها تعاني من مشاكل فساد خطيرة. فالمتوسط العالمي عالق عند مستوى 43 فقط، في حين أن الغالبية العظمى من الدول لم تحقق أي تقدم أو تراجعت في العقد الماضي. علاوة على ذلك، تراجعت 23 دولة إلى أدنى درجاتها حتى الآن هذا العام. وتتصدر الدانمارك بـ90 درجة على المؤشر للسنة السادسة على التوالي، تليها فنلندا ونيوزيلندا بدرجات 87 و85 على التوالي. ونظرًا لأنظمة العدالة التي تعمل بشكل جيد، تعد هذه الدول أيضًا من بين أفضل الدول في مؤشر سيادة القانون.

تراجع النظام

وبحسب مؤشر سيادة القانون، يشهد العالم تراجعا في أداء نُظم العدالة، بحسب المنظمة التي ذكرت أن «الأنظمة الاستبدادية والقادة الديمقراطيين الذين يقوِّضون العدالة يسهمون في زيادة إمكانية الإفلات من العقاب على الفساد، بل وفي بعض الحالات تشجيع الفساد من خلال التغاضي عن توقيع العقوبات على المخطئين ومرتكبي الأفعال غير المشروعة».

من جانبه، قال فرانسوا فاليريان، رئيس منظمة الشفافية الدولية: «سيستمر الفساد في الازدياد إلى أن تتمكن نظم العدالة من محاسبة المخطئين ومرتكبي الأفعال غير المشروعة وإخضاع الحكومات للرقابة».مؤشر مدركات الفساد العالمي مؤشر عالمي شهير تصدره منظمة الشفافية الدولية (TI) منذ عام 1995 حيث يقوم بتصنيف الدول حسب مستوياتها المتصورة من الفساد في القطاع العام على النحو الذي تحدده تقييمات الخبراء واستطلاعات الرأي حسب درجة مدى ملاحظة وجود الفساد في الموظفين والسياسيين، ويعتمد هذا المؤشر الكمي في نتائجه على بيانات (13) مصدراً عالمياً معتمداً.

وقد ركز مؤشر مدركات الفساد لهذا العام على دور القضاء زنقاط الضعف في الانظمة القضائية، ودعم سيادة القانون، أين موقع العراق في مؤشر الفساد العالمي.؟

أظهرت نتائج هذه السنة احتلال العراق الموقع (154) بين (180) دولة، متقدما على الصومال، وسوريا، واليمن، وليبيا، والسودان، وجزر القمر. وقد تقدم العراق وفقا للمؤشر ثلاث درجات حيث حاز على 23 دردة من 100 بالتسلسل 154 بعد ان كان في المؤشر الاسبق بالموقع (157) لسنة 2022.

الموشر العالمي

كيف السبيل لتحسين صورة العراق في المؤشر العالمي؟

إن مسؤولية تحسين صورة العراق محليا ودوليا في مجال مكافحة الفساد يتم من خلال:

1)تعزيز نظام النزاهة الوطني من أجل مجتمع خال من الفساد.

2)عدم التطيّر من نتيجة العراق في المؤشر وبدلا من كيل الاتهامات لمصدر المؤشر، يجب العمل وفق سياسة وطنية شاملة لمكافحة الفساد بكافة صوره واشكاله.

3)شحذ همة كل قطاعات الدولة لتوحيد جهودها تحت راية الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وهي المظلة الرسمية للدولة في تعزيز نظام الوقاية الوطنيـــة، فمكافحة الفساد هـــــي جهد تشـــاركي وطني.

4)العمل على استكمال التشريعات الوطنية لسد بؤر الفساد وعلى رأسها قانون حظر تعارض المصالح ومدونة السلوك الوظيفي، وقانون استرداد الاصول المنهوبة.

5) على منظمات المجتمع المدني أن تلزم نفسها بأعلى معايير المساءلة والشفافية في أعمالها وشؤونها الداخلية.

6) على كافة الأطراف المعنية أن تستمر في تعزيز الحوار الوطني والإقليمي وجهود بناء القدرات في قضايا مكافحة الفساد من خلال مبادرات من أمثلة برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

 

 


مشاهدات 496
الكاتب أكرم عبدالرزاق المشهداني
أضيف 2024/02/06 - 11:59 PM
آخر تحديث 2024/07/27 - 9:51 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 363 الشهر 11726 الكلي 9373798
الوقت الآن
السبت 2024/7/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير