00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  القيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني في محافظة دهوك قادر عيدو: علاقاتنا مع الأطراف الشيعية جيدة و (الزمان) حافظت على مهنيتها

حوارات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

القيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني في محافظة دهوك قادر عيدو: علاقاتنا مع الأطراف الشيعية جيدة و (الزمان) حافظت على مهنيتها

عكاب سالم الطاهر

 

هي المرة الاولى التي ازور فيها محافظة دهوك ، بعد انقطاع دام حوالي نصف قرن. في تلك السنوات من سبعينات القرن الماضي  حللتُ في المحافظة سائحاً ، او مهندساً عملتُ في مؤسسة السياحة العراقية. وتابعتُ تنفيذ بعض مشاريعها التي نفذتها الجهات الحكومية  في محافظات ما سمي في حينها (منطقة كردستان للحكم الذاتي ).

وانقطعت عن القدوم اليها خاصة ، وعن مدن كردستان عامة.

وبعد الاحتلال عام 2003 توفرت الفرصة لزيارة مدن الاقليم. وتشاء المصادفة انني أكثرت من التردد على محافظتي السليمانية واربيل. لكني لم اتوجه الى محافظة دهوك الا هذه الايام .

الهاجس الصحفي كان حاضراً .. وكعادتي في تجوالي داخل العراق ، او في سفري الى خارجه ، يحضر الهاجس الصحفي. ولم تشذ محافظة دهوك عن ذلك. صحيح انني ضمن مجموعة لها برنامجها المحدد سلفاً ، لكن الصحيح ايضا ، ان لي برنامجي الخاص ، وهو برنامج اعلامي. استمع فيه واتحدث . افعل علاقات قديمة. وأنشئ علاقات جديدة. وهو ما فعلتُه في دهوك . اين  (حدك )من كل ذلك..؟.

المقصود بذلك ، هو الحزب الديمقراطي الكردستاني  واختصارا يسمى ( حدك ) ، فيما حمل الاتحاد الوطني الكردستاني ، اسم ( اوك ) ، اختصاراً . ولعلها مصادفة غير مقصودة ، ان لقاءاتي وحواراتي اقتصرت على شخصيات من الاتحاد الوطني الكردستاني ( اوك ) ، ولم تشمل الديمقراطي الكردستاني.

نعم ان ذلك لم يكن مقصوداً ، دون ان انفي ان الشارع السياسي في المحافظات غير المنتمية للاقليم ، في غالبيته علماني. وثمة وشائج تربطه بالاتحاد الوطني في العهود الجمهورية المتعاقبة في العراق.

ولعبت شخصية الراحلةجلال طالباني وممارساته ، دورا ملموساً في تحقيق حالة تفاعلية بين السياسيين العرب في العراق ، والشارع السياسي الكردي العلماني.

من التقي  في أوك ؟.

وحين كنت في دهوك ، وبعد ان فرض الهاجس الصحفي نفسه ، تحركتُ باتجاه المركز التابع للاتحاد الوطني الكردستاني في دهوك .

لكنني لا اعرف احدا هناك. فتحت خط الاتصال مع السليمانية. وعلى

الجهة الاخرى من الخط كان الاعلامي الكردي ستران عبدالله ، القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني.

وكذلك الدكتورة  ابتسام اسماعيل قادر ، عميدة كلية العلوم الانسانية في جامعة السليمانية.

  وبين  رموز من تنظيمات دهوك والسليمانية للاتحاد الوطني الكردستاني ، تمت مداولات افضت الى تسمية السيد قادر عيدو للقائي والحديث الصحفي عن الاوضاع الراهنة كردياً واقليمياً.

 من هو عيدو ؟جاء في سيرته :ولد في 3/4/1962 في قرية شاريا بمحافظة د.

من هو عيدو ؟

جاء في سيرته :ولد في 3/4/1962 في قرية شاريا بمحافظة دهوك، أكمل دراسته وتخرج من دارالمعلمين الابتدائية في المحافظة المذكور اعلاه سنة 1978-1979. له العديد من المنشورات في الجرائد و المجلات الكرد?ة مثل: جريدة وار، كوردستاني نو?، مجلة لالش، مجلة پە?ڤ...الخ. ?اتب و شاعر ولە اربع دواو?ن . وعضو في اتحاد الادباء الاكراد- فرع دهوك. حاليا نائب مسؤل المركز  الرابع للاتحاد الوطني الكردستاني في دهوك و مسؤول قسم الثقافة والاعلام في المركز.

يتبع

عدد المشـاهدات 104   تاريخ الإضافـة 23/11/2021   رقم المحتوى 57041
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
السبت 2021/12/4   توقيـت بغداد
تابعنا على