الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ترقّب إعلان نتائج الثالث المتوسط

بواسطة azzaman

إعفاء طلبة كليات الطب من أجور التدريب الصيفي

ترقّب إعلان نتائج الثالث المتوسط

بغداد - ساري تحسين

 

حددت وزارة التربية، الأسبوع المقبل، موعدا لإعلان نتائج طلبة مرحلة الثالث المتوسط، وسط ترقب واسع من الطلبة وأولياء امورهم. وقال المتحدث باسم الوزارة كريم السيد في بيان تلقته (الزمان) أمس إن (عمليات التصحيح والتدقيق لامتحانات الثالث المتوسط ما زالت مستمرة في مراكز الفحص التابعة للجنة الدائمة للامتحانات، ولم تكتمل بشكل نهائي حتى الآن). وأضاف إنه (من المقرر استكمال الإجراءات الفنية كافة وإعلان النتائج خلال الأسبوع المقبل). وبشأن ملف المعاهد الأهلية والأجور المالية المفروضة على الطلبة، أشار السيد إلى إن (التربية تسعى باستمرار لإيجاد صيغ وحلول مناسبة تنعكس إيجاباً على العوائل المتعففة). مبيناً إن (تحديد أجور المعاهد يخضع لظروف المنطقة والنفقات التشغيلية لكل مؤسسة، وإن التحاق الطلبة بها يبقى خيارياً وليس إلزامياً). مؤكداً إن (هيئة الرأي في الوزارة تناقش مقترحات عدة للحد من الأعباء المالية على الأسر). ولفت إلى إن  (الوزارة تعمل على تقوية المدرسة الحكومية كبديل أساسي من خلال دعم برامج التقوية داخل المدارس، فضلاً عن الدور الذي يقدمه التلفزيون التربوي عبر دروس نموذجية يقدمها أساتذة أكفاء على مدار الساعة). وتابع إن (اللجان التفتيشية تتابع المعاهد الأهلية بصورة مستمرة لرصد المخالفات والممارسات غير المنسجمة مع التوجهات التربوية، لا سيما ما يتعلق ببقاء الطلبة لساعات متأخرة). مشدداً على إن (الوزارة تسجل سنوياً نسب نجاح مرتفعة في المدارس الحكومية تفوق أحياناً ما تحققه المدارس الأهلية). كما حددت الوزارة، ضوابط اختيار مديري ومعاوني مدارس المتميزين والمتفوقين وثانويات كلية بغداد. وأوضح البيان إن (المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي تعلن ضوابط اختيار مديري ومعاوني مدارس المتميزين والمتفوقين والمتفوقات وثانويات كلية بغداد، ضمن أطر تعزيز كفاءة القيادات التربوية والارتقاء بمستوى الأداء الإداري والتعليمي في هذه المؤسسات النوعية). مؤكداً إن (الضوابط شملت معايير تتعلق بالخبرة التربوية والكفاءة العلمية ونسب النجاح والتقييم السنوي، فضلاً عن اجتياز الاختبارات والمقابلات الخاصة بالترشيح، ضماناً لاختيار الكفاءات القادرة على إدارة هذه المدارس وفق أسس مهنية وتربوية رصينة).

الى ذلك أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موافقة وزارة الصحة على إعفاء طلبة الجامعات الحكومية من أجور التدريب الصيفي. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إنه (انطلاقاً من حرص الوزارة على تعزيز آفاق التعاون المشترك مع وزارة الصحة وتعضيد التكامل بين الوزارتين بما يخدم المصلحة العامة ويرتقي بواقع التعليم الطبي والصحي في العراق، وافق الوزير عبد الحسين الموسوي على حزمة من الإجراءات الداعمة لتدريب طلبة الجامعات). وأشار إلى إن (الإجراءات تضمنت الموافقة على إلغاء الأجور المستوفاة من طلبة الجامعات الحكومية في التخصصات المشمولة بالتدريب الصيفي في مواقع التدريب ضمن تشكيلات الصحة، بوصفها الجهة صاحبة الاختصاص في تسهيل مهام تدريب الطلبة). من جانبه، ثمن وكيل التعليم العالي لشؤون البحث العلمي حيدر عبد ضهد (هذه الخطوة التي تجسد عمق التعاون والتكامل بين الوزارتين). مؤكداً (حرص الوزارتين المشترك على دعم المسيرة التعليمية وتوفير بيئة تدريبية ملائمة للطلبة، بما يسهم في إعداد ملاكات صحية كفوءة تلبي متطلبات سوق العمل وتخدم القطاع الصحي في البلاد).

 


مشاهدات 73
أضيف 2026/06/23 - 5:38 PM
آخر تحديث 2026/06/24 - 1:11 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 123 الشهر 22793 الكلي 15898274
الوقت الآن
الأربعاء 2026/6/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير