الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الرافدين السينمائي يكرّم الأفلام الفائزة بدورته الثانية

بواسطة azzaman

إسم سناء عبد الرحمن يؤطّر مهرجاناً دولياً

الرافدين السينمائي يكرّم الأفلام الفائزة بدورته الثانية

 

بغداد - ياسين ياس

ضيفت جامعة التراث الاهلية فعاليات مهرجان الرافدين السينمائي الدولي الثاني، الذي اقيم تحت شعار(السينما لغة الحياة)و حمل اسم الفنانة سناء عبد الرحمن ، وعرض في المهرجان الذي افتتح في 18 من الشهر الجاري وتواصل لمدة يومين 69 فيلما من 20 دولة والتي اختارتها لجنة الفرز والمشاهدة الدولية المؤلفة من سينمائيين من المغرب العربي وسوريا والعراق من بين 623 فيلما من 49 دولة.

حيث تنافست الافلام المشاركة على جوائز المهرجان الرسمية وهي جائزة افضل اخراج، وجائزة افضل سيناريو، وجائزة افضل تصوير ومعالجة بصرية، وجائزة افضل تمثيل بالاضافة لجائزة لجنة التحكيم. وحصدت الجوائز الافلام التالية: (عنها) من سوريا ، (هنكر) المكسيك، (بابردوا) من ايران و (احلام )من الجزائر، و (كريت)من فرنسا،ومن العراق فيلم (ذويل) وهوالفيلم الوحيد الفائز بجائزة لجنة التحكيم للمخرج محمد الفتلاوي ،وفي نهاية المهرجان تم تكريم جميع المشاركين بشهادات تقديرية.

وقال الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة والسياحة والاثار نوفل ابو رغيف، خلال حضوره فعاليات المهرجان(اقيمت الدورة الاولى باسم المخرج القدير محمد شكري جميل،وهذه الدورة باسم الفنانة القديرة سناء عبد الرحمن صاحبة المنجز الكبير في تاريخ السينما العراقية ،تحية لكل المشاركين في هذا المهرجان والذي تستضيفه كلية التراث الاهلية للارتقاء بالسينما العراقية).

بيان لجنة التحكيم و توصياتها ألقي مناصفة ما بين الاكاديميين عبد الباسط سلمان و بان جبار مشيرين إلى ضرورة العمل و التعاون المشترك بين المؤسسات الحكومية و غير الحكومية و توفير كافة المتطلبات اللازمة لديمومة المهرجان ،كما قالت جبار(يجب ان تكون الجوائز مناسبة وحجم المهرجان ،وان يكون المكان يضاهي دور السينما،وكوننا بلد مؤسساتي لابد من مفاتحة الجهات الرسمية للاشتراك بافلامها الاحترافية كدائرة السينما والمسرح ،وكليات الفنون الجميلة). كما قال رئيس اللجنة عبد الباسط سلمان (شاهدنا اكثر من سبعين فيلما من كل انحاء العالم راعينا جوانب كبيرة  في التقييم واهتمامات رئيس المهرجان مصطفى البياتي كانت مناسبة وذات قيمة،ورغم الصعوبات كنا نقاتل لنجاح هذا المهرجان كون السينما لغة الحياة).

بيان ختامي

والقى رئيس المهرجان مصطفى البياتي بيان الختام قائلا(في ختام الدورة التي تحمل اسم الفنانة سناءعبد الرحمن ،نقول نهاية هذه الدورة ،بداية مرحلة جديدة من التحضيرات لخدمة الفن السابع ،وشكرا لكل.من ساهم في نجاح المهرجان) . كما شكر فيه جميع الجهات الراعية و الساندة للمهرجان و لا سيما جامعة التراث التي استضافت و دعمت هذه الدورة و أشار فيه إلى أن المهرجان أصبح يشكل المعادلة الأصعب على الساحتين الفنية و الثقافية في العراق ويمثل بدوره الهوية الفنية للعراق.بعدها تم تكريم اعضاء لجنة التحكيم ولجنة فرز الافلام، وتكريم خاص للبياتي من قبل فريق المهرجان لجهوده الكبيرة التي قدمها في نجاح هذا المهرجان. كما تكريم نخبة من المخرجين العراقيين المشاركين بأفلامهم السينمائية في فعاليات المهرجان.

وكان حفل الافتتاح قد شهد تقديم مقطوعات موسيقية للموسيقار وليد غازي فرمان ،وكلمة رئيس المهرجان مصطفى البياتي قال فيها(هذا المهرجان يقام تحت شعار السينما لغة الحياة ومن خلال المنجز الفني العراقي والذي يحمل اسم الفنانة العراقية سناء عبد الرحمن،وكان الدافع لهذا المهرجان هو تقديم افلام جديدة منها يعرض لاول مرة ،بمشاركة اكثر من سبعين فيلما من عشرين دولة ،تقدم من خلالها ورش سينمائية لرفع الابداع السينمائي العراقي).بعدها البياتي الفنانة سناء عبد الرحمن بدرع المهرجان تقديرا لمسيرتها الفنية والسينمائية..وجاء في كلمة عبد الرحمن بعد التكريم (انا سعيدة ان اكرم في هذا المهرجان من خلال الدورة الثانية بحملها اسمي ،وشكرا لكل القاىمين على هذا المهرجان) واضافت(انتم تعرفون اهمية السينما كونها بوابة لتسجيل ابداع الشعوب، وشكرا لكل من قام على هذا الاختيار وكل من ساهم في انجاح وقيام هذا المهرجان).

وعقدت خلال فعاليات المهرجان ندوة حوارية لتبادل الخبرات بادارة رئيس المهرجان و بمشاركة مخرجي ومنتجي الأعمال السينمائية من داخل العراق وخارجه  وعلى رأسهم الممثل والمخرج جلال كامل حيث  تبادل المشاركون وجهات النظر حول كيفية تطوير السينما وتجاوز العقبات التي تواجهها .وشهد افتتح اليوم الثاني للمهرجان عزف على آلة الكمان للفنان ساري العبد الله .

 

 

 

 


مشاهدات 940
أضيف 2022/11/26 - 12:16 AM
آخر تحديث 2024/07/18 - 7:48 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 331 الشهر 7899 الكلي 9369971
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير