الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مطالبات بإبعاد العشائر عن الخلافات وتفويت فرصة إشعال الفتنة

بواسطة azzaman

القضاء يحقّق بتسريبات صوتية منسوبة للمالكي بناء على دعوى

مطالبات بإبعاد العشائر عن الخلافات وتفويت فرصة إشعال الفتنة

 

بغداد - الزمان

النجف - سعدون الجابري

 

تجددت دعوات المطالبة ،بابعاد العشائر عن خلافات السياسيين من اجل تفويت الفرصة على المتربصين في اشعال الفتنة ،فيما قرر مجلس القضاء الأعلى، التحقيق تسريبات الصوتية المنسوبة لئريس دولة القانون نوري المالكي، بعد تلقيه طلبا رسميا .وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (محكمة تحقيق الكرخ تلقت طلباً مقدماً الى الإدعاء العام لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأن التسريبات الصوتية المنسوبة للمالكي)، واشار الى ان (التحقيق الأصولي بشأن التسريبات سيجري وفق القانون). وبحث رئيس مجلس القضاء فائق زيدان ،مع عدد من شيوخ عشائر محافظة ذي قار، ثلاثة ملفات من بينها مطالب المتظاهرين.وذكر البيان  إن (زيدان استقبل ،عدداً من شيوخ عشائر ذي قار ،وجرة مناقشة دور القضاء في الحفاظ على أمن وسلامة أبناء المحافظة ومؤسساتها، والاستجابة لطلبات المتظاهرين وحسم قضاياهم المنظورة من قبل المحاكم وفق القانون). كما استقبل رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، الوفد نفسه وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (لقاء الفياض بالوفد العشائري شدد على ضرورة الحفاظ على السلم الاهلي).

 ودعا شيخ عشائر بني مالك عبد السلام محسن العرمش المالكي، إلى ابعاد العشائر عن السجالات والصراعات السياسية، فيما استنكر أي إساءة يتم توجيهها إلى الرموز الدينية والوطنية والعشائرية.وشدد في بيان تابعته (الزمان) امس على (ضرورة عدم إدخال العشائر في السجالات السياسية بصورة تتعدى دورها وتاريخها المليء بصور إخماد الفتن وإصلاح ذات البين وخدمة المجتمع وصون السلم الأهلي والاجتماعي)، واشار الى ان (محاولات من يسعون إلى زرع الفتنة وخلط الاوراق ما هي إلا حلقة من حلقات التآمر على العراق بعد أن فشلوا في مرات سابقة بفضل حكمة رجال البلد المخلصين والحريصين على الدم العراقي)، مطالبا الجميع بـ (التحلي بروح الاخوة لتفويت الفرصة على أعداء العراق ، وأن تبقى الرموز الدينية في مكانتها ودورها المستحق الذي هو محل ثقة واحترام وتقدير الجميع)، وحث المالكي على (تفويت فرصة المتربصين بالعراق شرا).  واكد حزب الدعوة الإسلامية، الذي يترأسه المالكي، أنه لن ينجر إلى فتنة عمياء. وقال في بيان اطعلت عليه (الزمان) امس انه (مع إرهاصات تشكيل الحكومة، نرى أن هناك من يذكي نار الفتنة بيننا نحن أبناء الصدرين، الذين عبرنا عنهم عند دخولنا العراق بالرمز والهوية وعملنا سياسيا مع جميع إخواننا الإسلاميين وغيرهم، ولم نستأثر بسلطة، وإنما كان التصدي وفق المعطيات والسياقات التي أقرها الدستور)، مؤكدا (لم ندخل صراعاً حزبياً مع أي طرف، ولم ننجر الى صراعات جانبية تبعدنا عن أهدافنا الإسلامية والوطنية، وإننا نرى في هذه الأيام بوادر فتنة تصب الزيت على النار من قبل المرجفين والمتربصين ، ومن قبل الأجهزة السرية في الداخل والخارج ممن يطمعون بتحويل العراق الى بؤرة صراع من خلال تسريب واستراق إلكتروني دخل عليه التزييف والتزوير). ونفى محمد صالح العراقي ،وزير رئيس التيار الصدري ،تواصل السيد مقتدى الصدر مع رئيس تحالف الفتح هادي العامري. وقال (ننفي ابلاغ العامري بإن يكون رئيسا للحكومة بدعم من التيار). وبحث رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي ،مع رئيس الجمهورية برهم صالح ،الأوضاع السياسية وحراك تشكيل الحكومة. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (اللقاء شهد التطرق الى الحراك الذي تجريه الكتل بشأن إكمال الاستحقاقات الدستورية، ومواجهة التحديات التي تواجه أبناء الشعب، الذي يأمل بتوفير مستلزمات العيش والخدمات، وفرص العمل والبناء والإعمار خلال المرحلة المقبلة). ورفض وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني ،ترشيح الرئيس الحالي لولاية ثانية من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني. وافاد مصدر في تصريح امس بإن (الديمقراطي اشترط ان يكون منصب رئاسة الجمهورية من نصيبه ، مقابل منح الاتحاد الوطني المناصب الوزارية الاتحادية المخصصة للاكراد).

ومن المقرر ان يجتمع الاطار التنسيقي لتحديد مرشحه لرئاسة الوزراء.وقال القيادي في تحالف الفتح محمود الحياني في تصريح امس ان (قوى الإطار ستجتمع مجددا لتحديد المرشح لرئاسة الوزراء خلال الأيام المقبلة).


مشاهدات 572
أضيف 2022/07/19 - 7:41 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 8:51 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 226 الشهر 226 الكلي 9362298
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير