الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نعيماً

بواسطة azzaman

نعيماً

مازن الحيدري

 

واحدة من المفردات المتداولة بتلقائية على السننا والتي نقولها بعد حلاقة شعر الرأس أو الوجه وبكل تأكيد بعد الاغتسال في الحمام !!

وقد وثقت الجميلة ليلى مراد حين غنت : نعيما يا حبيبي ،،، نعيما يا مناي ،،، واحدة من اشهر صور استخدام هذه المفردة المنعشة !! 

التغير المناخي والاحتباس الحراري الذي بتنا نسمع عنه كثيرا خلال السنوات الاخيرة والذي صار يثير قلقا واسعا في الاوساط العالمية المختصة بالبيئة والصحة والاقتصاد والطاقة وأصبح واحدا من المواضيع التي تتناولها نشرات الأخبار في مختلف دول العالم وذلك لتأثيره الواضح على اختلاف الانماط المناخية المعتادة ودرجات الحرارة الى حد تداخل الفصول الاربعة بشكل يثير الاستغراب الى حد الريبة احيانا !!!

وعلى سبيل المثال نجد حالة الجفاف وتراجع كمية الامطار في كاليفورنيا خلال السنوات الاخيرة وصلت الى حد انتهاج اساليب تقنين الري واستخدام المياه على مستوى الولاية.

وهذا النموذج ينطبق على الكثير من دول العالم ومنها العراق الذي وصل فيه انحسار المياه الى درجة أحالت دجلة والفرات الى ساقية يسهل عبورها في بعض المواسم !!

وبعيدا عن استعراض اسباب ونتائج التغير المناخي ، فقد كان لامطار الخير في الايام الماضية هنا تأثير رائع ،، ولم أجد في ذهني ما يناسب وصف منظر الاشجار متألقة زاهية هذا الصباح وهي تلمع تحت اشعة الشمس التي غابت لأيام سوى ان أقول للأرض التي نعشقها والتي اغتسلت مثل طفل صغير ..

نعيما يا حبيبي ،،

نعيما يا مناي ،،

وصبحكم الله بالخير والعافية


مشاهدات 649
أضيف 2022/01/07 - 3:40 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 10:53 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 370 الشهر 7938 الكلي 9370010
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير