الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التخطيط: تنفيذ مشاريع لإصلاح واقع الصحة والتعليم

بواسطة azzaman

تميم يطّلع على إستعدادات إجراء التعداد السكاني

التخطيط: تنفيذ مشاريع لإصلاح واقع الصحة والتعليم

بغداد - ابتهال العربي

تتجه وزارة التخطيط، الى تطبيق إجراءات تنفيذ مشاريع في مجالي الصحة والتعليم، تعزز واقع التنمية البشرية في العراق. وقال المتحدث بإسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح امس ان (العراق يسعى جاداً الى تعزيز التنمية البشرية، لاسيما تطوير قطاعي الصحة والتعليم)، مبيناً ان (هناك مشاريع من شأنها أن توفر الخدمات الصحية والطبية للمواطنين)، وبشأن التعليم أوضح الهنداوي ان (الحكومة تتجه الى النهوض بواقع التعليم في العراق، بما يتماشى مع التطورات التي يشهدها العالم، والاهتمام بتوفير البيئة المناسبة للتعليم بإيجاد مدارس جديدة، ومعالجة الاختناقات في قطاع التربية خلال السنوات المقبلة). وناقش وزيرا التخطيط، محمد علي تميم، والصحة صالح الحسناوي، تحسين القطاع الصحي، والمضي بمشاريع المستشفيات. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (اللقاء استعرض كيفية النهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن، وتنفيذ مشاريع تأهيل وتطوير المستشفيات والمراكز الصحية، ومعالجة مشكلات المستشفيات المتلكئة).

تطوير قطاع

وبحث تميم خلال اجتماعه الثاني بلجنة تطوير قطاع  المطاحن، المتمثلة بسكرتير المجلس الوزاري للاقتصاد، عباس نصر الله، ومدير عام الشركة العامة لتصنيع الحبوب، وممثلي وزارة التجارة وجهاز الامن الوطني، تحسين واقع المطاحن الحكومية والاهلية، واعداد تقرير لكل مطحنة وفقاً لطاقتها الانتاجية)، كما تطرق الاجتماع بحسب البيان الى (البيانات والمؤشرات الاحصائية التي يفرزها التعداد العام للسكان في معالجة المشكلات بملف البطاقة التموينية، واليات عمل 323 مطحنة، واستخلاص مادة النخالة لتوفير العلف بما يعزز الثروة الحيوانية). واستعرض وزير التخطيط، مع السفير الاسترالي لدى العراق، غلين مايلر، التعاون في مجالات مختلفة، بالتزامن مع تنفيذ خطة التنمية الخمسية. واكد الجانب الأسترالي (استعداد بلاده لتعزيز التعاون بين البلدين، والمضي بإجراءات التعداد السكاني)، وأشار تميم الى (تهيئة حزمة من الاولويات التي تسعى الحكومة الى تحقيقها ضمن برنامجها، بهدف تحقيق التنمية المستدامة، ومواكبة التحديات، والاستخدام الامثل للموارد الطبيعية، وفي مقدمتها معالجة ازمة السكن والمياه والبطالة والطاقة المتجددة)، داعياً الشركات الاسترالية الى (الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق في مختلف القطاعات).

مشاريع تنمية

على صعيد متصل، ناقشت الوزارة ، مع المحافظين وممثلي الحكومات المحلية، الاستعدادات لإجراء التعداد السكاني، وخطة مشاريع تنمية الاقاليم، ونسب الانجاز والتحديات التي تواجه تنفيذ تلك المشاريع، وايضاح الاجراءات المتعلقة بالصرف للمحافظات. وشدد الوزير خلال اجتماعه بالمحافظين، على (ضرورة المضي بمشروع التعداد السكاني، لاهميته التنموية، كمشروع وطني يستدعي مشاركة الجميع). ويتابع تميم استعدادات الوزارة لاجراء التعداد السكاني، في العشرين من الشهر المقبل. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (نسبة الانجاز لاستعدادات الوزارة بلغت اكثر من 85 بالمئة، والتي تشمل تشكيل قاعدة معلومات ومؤشرات إحصائية الكترونية)، وأضاف ان (الوزير اطلع ميدانياً خلال زيارته الى غرفة عمليات التعداد، على اخر المستجدات حول إجراءات التعداد، موجهاً ببذل المزيد من الجهود لإستكمال متطلبات المشروع).

 

 

 


مشاهدات 46
أضيف 2024/10/19 - 3:38 PM
آخر تحديث 2024/10/20 - 3:06 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 58 الشهر 8023 الكلي 10037746
الوقت الآن
الأحد 2024/10/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير