الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
السلّة الغذائية مؤمّنة والإقليم يرفض تسليم إيرادات النفط

بواسطة azzaman

صرف مخصصات موظفي الضرائب بعد حجبها منذ عام والمالية:

السلّة الغذائية مؤمّنة والإقليم يرفض تسليم إيرادات النفط

 

بغداد- الزمان

اكدت وزارة المالية، عن السلة الغذائية للعراق مؤمنة وتكفي لستة أشهر، فيما كشفت عن امتناع إقليم كردستان تسليم ايراداته النفطية.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (الزمان) أمس إن (الوزيرة طيف سامي ثمنت دعم اللجنة المالية النيابية رئيسا وأعضاء لعمل الوزارة، وقدمت عرضا مفصلا عن خطوات الوزارة لمعالجة العجز في الموازنة ومشكلة نقص التمويل)، وأضافت سامي ان (تقلبات أسعار النفط سببت لنا مشكلة في تحقق الإيرادات)، وطالبت اللجنة المالية بـ (مساندة الوزارة بشأن مشكلة الإيرادات غير النفطية مع حكومة الإقليم، حيث أنها لم تسلم إيراداتها النفطية الى خزينة الدولة منذ صدور قرار المحكمة الاتحادية بدفع رواتب موظفي كردستان).

تخصيصات مالية

وأوضحت سامي إن (رواتب موظفي الإقليم تقدر بنحو 13 تريليون دينار، إذ أن كل ما قامت بدفعه حكومة الاقليم هو 320 مليار دينار من إيراداتها غير النفطية)، مؤكدة (تأمين تخصيصات مالية للبطاقة التموينية والسلة الغذائية تكفي لستة أشهر مقبلة، وإن تحسن أسعار النفط انعكس بطبيعة الحال على التمويل، حيث سنطلق أكثر من 400 مليار دينار من تخصيصات المحافظات). من جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي في بيان أمس إن (رواتب موظفي الإقليم السنوية تبلغ 13 ترليون دينار، في حين لم تدفع كردستان الى بغداد سوى 320 مليار دينار من إيراداتها غير النفطية). فيما صرفت الوزارة، المخصصات الخاصة بموظفي الهيئة العامة للضرائب. وأشار البيان الى أنه (في خطوة تهدف إلى تعزيز الكفاءة وتحفيز العاملين في دوائر الوزارة، تعلن المالية صرف المخصصات الخاصة بموظفي الهيئة العامة للضرائب للفصلين الأول والثاني خلال العام الجاري).

وكان مصدر في الهيئة قد كشف في وقت سابق، عن تنظيم وقفات احتجاجية بعد قطع الوزارة المخصصات الخاصة بهم لاكثر من عام. وقال المصدر لـ (الزمان) أمس إن (موظفي الهيئة نظموا وقفات احتجاجية لمطالبة الوزارة باطلاق مخصصات الهيئة والخاصة بالموظفين).

الى ذلك، أكد محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، اتخاذ خطوات لتعزيز استخدام الدفع الإلكتروني. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (العلاق التقى سفيرة ألمانيا الإتحادية لدى العراق كريستيانه هومان، وجرى بحث العلاقات المصرفية وتعزيز خطة الشمول المالي في العراق وأهمية التحول الرقمي، فضلاً عن تقديم الدعم الكامل لمصرف الريادة لتمويل المشاريع الصغيرة الذي سيطلِق خدماته قريباً)، وأشار الى ان (اللقاء تناول خطة إصلاح القطاع المصرفي الحكومي والأهلي بدعم مباشر من رئيس الوزراء لتحقيق قطاع مستقر وآمن وكفوء)، وشدد العلاق على ان (هناك رغبة كبيرة من قبل المواطنين لاستعمال البطاقات الإلكترونية مما يعزّز الدفع الإلكتروني في العراق، حيث اتخذ المركزي العديد من الخطوات في هذا الاتجاه بالتنسيق مع الجهات المعنية)، وأضاف إن (مصرف ريادة سيقدم خدماته لشريحة مهمة من الزبائن، حيث يهدف إلى تقديم الدعم للمشاريع الناشئة الصغيرة والمتوسطة، إذ سيكون مصرفاً مختلفاً عن المصارف الأخرى من خلال منتجاته غير التقليدية التي ستسهم بخلق فرصِ عملٍ لفئات اجتماعية متعددة من المجتمع، ويفتح افاقاً جديدة في بيئة استثمارية مستقرة)، مشيراً إلى إن (هناك مكاتب تمثيلية في اغلب المصارف العراقية لتسهيل وصول الزبائن إليه والاستفادة من خدماته)، من جانبها، عبرت هومان عن (استعداد بلادها تقديم الاستشارات والدعم الفني لمثل هذه المشاريع المهمة التي تدعم الهدف المشترك في تنويع الاقتصاد العراقي).


مشاهدات 56
أضيف 2024/10/15 - 5:03 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 3:01 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 62 الشهر 6449 الكلي 10036172
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير