الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
لوحات تحاكي رموز المتحف البغدادي في ذاكرة الأجيال

بواسطة azzaman

أنامل مبدعة تعمل على حفظ التراث وصونه

لوحات تحاكي رموز المتحف البغدادي في ذاكرة الأجيال

بغداد - ياسين ياس

ضيفت قاعة كولبنكيان في السادس من الشهر الجاري افتتاح المعرض التاسع لتجمع فادية للثقافة والفنون، المعنون (المتحف البغدادي في ذاكرة الأجيال)، والذي اقيم بالتعاون مع  دائرة الفنون العامة و المتحف البغدادي بمشاركة فنية واسعة، وشمل المعرض عرض 32 لوحة فنية اضافة الى 5 أعمال منتجة من مواد الخزف والبرونز و الحديد

واشاد مدير عام دائرة  الفنون العامة قاسم محسن خلال افتتاح المعرض  بتجارب الفنانين المشاركين قائلا إن (المبادرات والتجارب الفنية التي من شأنها تسليط الضوء على التراث تكتسب أهمية خاصة كونها تساهم في الحفاظ على الموروث الثقافي). مؤكدا ان(أبواب وزارة الثقافة مفتوحة امام جميع الفنانين والفنانات وداعمين لجميع المؤسسات من منظمات المجتمع المدني والتجمعات التي تُعنى بالفن، وان قاعات دائرة الفنون جاهزة لاستقبال المعارض التي تُحقق ثقافة بصرية تُمثل الثقافة العراقية، فضلاً عن السعيّ الى تذليل جميع الصعاب والعقبات التي تقف امام الفنانين).فيما قال لـ(الزمان) (جاء المعرض ضمن سياق توثيق رموز المتحف البغدادي العراقي،وهو يوثق كافة الفعاليات الخاصة بالمجتمع البغدادي من عادات وتقاليد وحرف شعبية، بعض المشاهد جسدت فعاليات شعبية ، مثل الباعة المتجولين بعد ان اندثرت تلك المشاهد ،بسبب متغيرات الحياة اليومية) واضاف(بعض الأعمال جسدت الواقع، والأخرى تعبيرية، تقنيات ،وسائل الاظهار مادة الخشب ،والحرق على الخشب، والألوان الزيتية الاخرى).

هذا وحاكى المعرض في موضوعاته الاعمال المعروضة في المتحف البغدادي حيث جسدت الأعمال المهن البغدادية والفلكلورية إضافة الى مشاهد من طبيعة العمارة  العراقية التراثية مثل الشناشيل وغيرها.

شهادات تقديرية

وشهدت فعاليات ختام المعرض توزيع الشهادات التقديرية من قبل مدير عام دائرة الفنون على الفنانين المشاركين وعدد من الدروع تثمينا لجهودهم . وتخللت المهرجان فقرات موسيقية وغنائية البغدادية.

وتحدثت رئيسة تجمع فاديا للثقافة والفنون فادية النعيمي لـ(الزمان)قائلة (هذا المعرض التاسع يتناول فكرة محتوى المتحف البغدادي، وأحياء التراث البغدادي الاصيل، وضم المعرض 31 مشارك ومشاركة عبر لوحات فنية فضلا على اعمال نحتية). مؤكدة ان (المعرض يهدف لأحياء التراث البغدادي الأصيل، اضافة لإيصال رسالة مفادها ان حفظ التراث وصونِه واجب على الجميع، وعن طريق تلك اللوحات التي رسِمت بأنامل المبدعين والمبدعات من الفنانين).

وعن المعرض تحدث لـ(الزمان) مسؤول العلاقات والاعلام في تجمع فادية، علي مهدي، قائلا (تضمن المعرض اكثر من ثلاثين مشارك عبر لوحات فنية وتراثية، وعدد من الأعمال النحتية،وهذا المعرض التاسع ضمن فعاليات تجمع فاديا للثقافة والفنون، بمشاركة واسعة من مختلف المحافظات، وأقيم المعرض بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار، دائرة الفنون العامة، والمتحف البغدادي). موضحا (ضم المعرض العديد من المشاركين باعمال تجسد العادات والتقاليد البغدادية الأصيلة من لوحات تشكيلية، أعمال نحتية).

وحضر افتـــــتاح المعرض ثلة من التشـــــــــــــكيليين، ومجموعة مـــــــن المثقفين والأدبـــاء والمهتمين بفــــــــن التشكيل، مما أضـــفى على القاعة أجواء الألوان الزاهيــــــة، وأوجد فســـــــــحة تلاقٍ بين الفنانين التشـــــــــــــكيليين المشاركين، وبـين الجمهـــــــــــور العاشـــــــــــق والمتذوق للفن التشـــكيلي الممــــزوج بالإبداع.

 


مشاهدات 125
أضيف 2024/10/13 - 5:52 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 12:13 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 205 الشهر 6592 الكلي 10036315
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير