الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المركزي يطلق آلية جديدة للتحويلات المالية إلى تركيا

بواسطة azzaman

البنك الدولي يؤكّد دخول العراق على خارطة التنافس العالمي

المركزي يطلق آلية جديدة للتحويلات المالية إلى تركيا

بغداد - ابتهال العربي

اطلق البنك المركزي العراق، آلية جديدة للتحويلات المالية إلى تركيا تنفذ بعملة اليورو، والتي من شأنها تبسيط عمليات تغطية التجارة بانسيابية وسرعة عاليتين.

وقال بيان تلقته (الزمان) أمس أن (المحافظ علي محسن العلاق، التقى السفير التركي أنيل بورا إينان يرافقه ممثلي المصارف التركية العاملة في العراق، تزامناً  مع انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا، وفقاً لآلية جديدة تتمّ بعملة اليورو وتنفذ داخل تركيا عبر مصارفها)، وأكد العلاق إن (هذه الآلية التي تطبق لأول مرة من شأنها تبسيط عمليات تغطية التجارة بانسيابية وسرعة عاليتين)، وأضاف البيان ان (اللقاء تناول سبل توفير متطلبات الآلية الجديدة، من أجل إنجاحها واستيعاب العدد الكبير لحوالات التجار وقطاع الأعمال)، واستطرد بالقول ان (ممثلي المصارف أبدوا استعدادهم لتطبيق الآلية الجديدة وتوفير المتطلبات التنظيمية والرقابية، بالتنسيق مع شركة التدقيق الدولية، كما اكدوا جهودهم في إطار توسيع قنواتهم مع المصارف المراسلة المعتمدة)، من جانبه، اثنى اينان على (جهود المركزي في إدارة عملية التحول في التحويل الخارجي، والإجراءات التي يتخذها البنك لتنظيم وتسهيل عمليات التحول).

تحول كبير

في غضون ذلك، أكد البنك الدولي، أن العراق يشهد تحولًا كبيرًا في تحسين بيئة الأعمال والخدمات العامة ما جعله ينافس عالمياً. وقالت وزارة المالية في بيان تلقته (الزمان) أمس إن (البنك الدولي أصدر تقرير بيزنيس ريدي للعام الجاري، الذي اوضح أن العراق يشهد تحولًا كبيرًا في تحسين بيئة الأعمال، بعد التقدم الذي أحرزه في مجالات حيوية مثل الأطر التنظيمية والخدمات العامة والكفاءة التشغيلية)، وأضافت أن (التقرير أظهر بعض التطورات الإيجابية والإنجازات التي حققها العراق في جعل بيئة الأعمال أكثر جذبًا وفعالية للشركات المحلية والدولية). فيما حقق مصرف الرافدين، نحو 4 ترليونات دينار من الجباية الإلكترونية. واوضح المصرف في بيان تلقته (الزمان) أمس إنه (عملاً بالتوجيهات الحكومية لتطبيق نظام الدفع الالكتروني واستخدام أجهزة نقاط البيع بي او اس في وزارات ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص.

جباية الكترونية

يؤكد قسم تسوية الجباية الالكترونية في المصرف، أن حصيلة الدوائر التي باشرت بتفعيل الجباية الالكترونية والتحول من التعاملات المالية النقدية الى الالكترونية ومقدار المبالغ التي تم تسويتها عن الإيرادات المجباة عبر الأنظمة الإلكترونية الحديثة بلغت 4 ترليونات دينار)، لافتا الى ان (عدد الدوائر الحكومية التي فعلت العمل بنظام الجباية الالكترونية بلغ أكثر من 700 دائرة حكومية)، وتابع البيان إن (المبالغ التي تم جبايتها والبالغة أكثر من أربعة ترليونات دينار، تم تسويتها لصالح تلك الدوائر الحكومية وإيداعها في حساباتها لدى المصرف)، مشيراً إلى إن (وتيرة الاعتماد على أنظمة الدفع بتزايد مستمر، وسيتم شمول دوائر جديدة قريباً).

 


مشاهدات 27
أضيف 2024/10/05 - 3:33 PM
آخر تحديث 2024/10/06 - 2:07 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 46 الشهر 2221 الكلي 10031944
الوقت الآن
الأحد 2024/10/6 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير