الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التربية تصادق على عقود ثلاث مديريات في بغداد

بواسطة azzaman

إختيار تدريسي من النجف ضمن أفضل الباحثين بتصنيف عالمي

التربية تصادق على عقود ثلاث مديريات في بغداد

بغداد - ابتهال العربي

النجف - سعدون الجابري

صادق وزير التربية، إبراهيم نامس الجبوري، على محاضر عقود ثلاث مديريات ببغداد. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجبوري، صادق على محاضر العقود لمديريات تربية الكرخ الاولى، الكرخ الثانية، الرصافة الثالثة، على ان يتم إحالتها خلال الايام المقبلة الى وزارة المالية، لغرض توفير التخصيص المالي)، وأضاف انه (بعد توفير التغطية المالية، يتسنى للمديريات العامة الشروع بالتعاقد والمباشرة). وتتجه الوزارة ، الى تضمين الذكاء الاصطناعي بالمناهج الدراسية، مشيرة الى إضافة أقسام جديدة للتعليم المهني. وقال المتحدث بإسم الوزارة، كريم السيد، في تصريح امس ان (الوزارة لديها الكثير من الإجراءات التي تهدف لتنمية التفكير العلمي للطلبة، وتشجيعهم على التطوير والابتكار عبر المفاهيم والمفردات في المناهج الدراسية).

مفردات جديدة

مبيناً ان (الإجراءات تتضمن أنشطة صفيّة وامتحانات لتحسين إمكانيات الطلبة، فضلاً عن إدخال بعض المفردات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي التكنولوجي)، وأضاف السيد ان (رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، منح اولوية خاصة للتعليم المهني بشمول مدارسه بالترميم)، لافتاً الى (إضافة أقسام جديدة مثل التربية الرياضية للتعليم المهني). وشدد رئيس جامعة النهرين، علي عبد العزيز الشاوي، على ضرورة دمج الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، مشيراً الى الجهود المتواصلة ضمن خطة مستمرة لتعزيز التعليم في الجامعة، باستخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة. واوضح في تصريح ، ان (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وجهت بدمج الذكاء الاصطناعي في مدخلات الجامعة)، مؤكداً ان (العمل جار ضمن خطة واضحة لاستثمار الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة)، ومضى الى القول ان (تطبيق الذكاء الاصطناعي يتطلب جهود فرق بحثية متعددة، ما يسهم في تحسين مخرجات التعليم لصالح الجامعة والعراق عموماً).

واتخذت الوزارة، إجراءات إداريّة بشأن مدرسة بركات الزهراء في كربلاء، التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (مدير عام تربية كربلاء، وميض خليل، زار مدرسة بركات الزهراء الابتدائية في المحافظة، لمتابعة مدى صحة الفيديو الذي انتشر يوم أمس، والذي ظهر فيه وضع مأساوي للتلاميذ داخل مدرسة كرفانية، في منطقة نائية بالصحراء بأطراف المدينة)، منوهاً الى (اكتظاظ الطلاب من شعبتين في صف واحد)، واكد البيان ان (المديرية مضت بإجراءات إدارية للوقوف على احتياجها بنقل معلمين للمدرسة، وإضافة كرفان آخر، وإدراجها ضمن المشاريع المقبلة الخاصة بإنشاء المدارس).

واقع تربوي

وناقش محافظ كربلاء، نصيف جاسم الخطابي، مع مدير عام التربية مدير عام التربية، وأعضاء لجنة التربية في مجلس المحافظة، تحسين الواقع التربوي، ودعم المدارس)، وجدد المحافظ أهمية (الدعم لهذا القطاع، والذي يعد من أولويات المحافظة ضمن برنامجها الخدم ي)، بحسب تعبيره. في غضون ذلك، اكدت لجنة التربية النيابية، ان منح الدور الثالث للمراحل المنتهية، يتطلب دراسة مستفيضة، تزامناً مع الظروف الطارئة التي يمر بها العراق. وقال عضو اللجنة، جواد الغزالي، في تصريح امس ان (‏اللجنة تسعى الى منح الدور الثالث لتلاميذ الصفوف المنتهية، بالتنسيق مع وزير التربية والوكلاء المختصين في هذا الجانب)، وتابع الغزالي ان (العمل على هذه الخطوة يأتي في اطار رفع المستوى العلمي للطلبة).

 وفي النجف، باشرت تربية المحافظة، بنقل مدرستي ثانوية الإصالة و متوسطة أبو الأسود الدؤلي، الى أبنية مدرسية نظامية، على الطريق السياحي بقضاء المناذرة في المحافظة. وذكر بيان امس ان (المدير العام للتربية، مردان البديري، ناقش في وقت سابق، مع أهالي المنطقة، بحضور عضو لجنة التربية النيابية جواد الغزالي، وعضو مجلس المحافظة، هبة الكوفي، إمكانية نقل المدرستين الى أبنية مدرسية جديدة، أحدها تم إفتتاحها مؤخراً)، وأضاف انه (سيتم نقل ثانوية الإصالة للبنات الى المناذرة مزدوجة مع أبن زيدون، أما متوسطة أبو الأسود الدؤلي تنقل الى بناية جديدة ‏بنفس المنطقة). من جانب اخر، اختير التدريسي بكلية العلوم في جامعة الكوفة، أحمد عبد الجبار جلوب، كأحد أفضل 2 بالمئة من العلماء الباحثين في العالم، والمعلن عنهم في جامعة ستانفورد الأمريكية. واشار مدير إعلام جامعة الكوفة، عمار الكويتي، امس الى (الإعلان عن النخب و الكفاءات العلمية، الصادر من دار النشر العالمية إلسيفير للعام الجاري، حسب تصنيف 22 مجالاً علمياً، و 176 حقلاً فرعياً)، ومضى الى القول انه (يتم تحديد النسب المئوية وفقاً لمعايرعلمية عالمية ، وفق عدد البحوث المنشورة ،و مدى رصانتها و قوة الإستشهادات من المجلات المعتمدة لبحوث العلماء).


مشاهدات 94
أضيف 2024/10/05 - 1:15 AM
آخر تحديث 2024/10/05 - 12:52 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 269 الشهر 1988 الكلي 10031711
الوقت الآن
السبت 2024/10/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير