الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النجف: نجاحات جديدة في جراحة العظام بمدينة الصدر

بواسطة azzaman

فريق طبي ينقذ سيدة من معاناة تشوه جلدي دام لأعوام

النجف: نجاحات جديدة في جراحة العظام بمدينة الصدر

النجف - سعدون الجابري

نجح اخصائي العظام، الطبيب وجدي الفتلاوي، بإجراء عملية جراحية معالجة تسطح القدم لمريضة،  والتي تحدث للمرة الاولى. وقال في تصريح امس ان (هذه العملية تعد إنجازاً طبياً جديداً يضاف إلى سجل إنجازات المستشفى)، مبيناً انه (لم تكن مثل هذه العمليات تجري في مدينة النجف)، واكد الفتلاوي (اهمية عملية تسطيح القدم في تحسين وضع المريضة، وانقاذها من الآلام التي كانت تعاني منها)، وأضاف ان (المريضة خرجت من المستشفى وهي بصحة بدنية ونفسية جيدة)، معرباً عن (تقديره لجميع الملاكات الطبية والتمريضية المشاركة في إنجاح العملية، ولا سيما أخصائي التخدير، الدكتور ستار الجوفي، وأطباء ومساعدي التخدير، وفريق عمليات الطابق التمريضي)، من جانبها جددت إدارة مدينة الصدر الطبية، التأكيد (بإلتزامها بتقديم أحدث الخدمات العلاجية للمرضى، والعمل على تطوير الملاكات الطبية، وتزويدهم بأحدث التقنيات الجراحية). وتفوقت مدينة الصدر الطبية، بعملية نوعية ومعقدة لمريض خمسيني، يعاني من جلطة دماغية معقدة في الدماغ. واوضح أخصائي جراحة الجملة العصبية في المدينة الطبية، مصطفى محمد الحيدري، في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (حالة المريض استدعت تدخلاً جراحياً طارئاً، لاصابته بجلطة دماغية نازفة في منطقة معقدة و عميقة من الدماغ، ونزيف آخر داخل تجاويف الدماغ، ما سبب إرتفاع ضغط الدماغ شديد الخطورة، فضلاً عن الضغط بمنطقة جذع الدماغ).

فريق طبي

مؤكداً انه (بفضل من الله، وبجهود الفريق الطبي والتمريض تم نجاح هذه العملية التي تعد فوق الكبرى، والتي استغرقت سبع ساعات ونصف، تم خلالها رفع الخثرة الدموية، والسيطرة على النزيف الداخلي، وتثبيط الضغط) بحسب قوله، وتابع الحيدري، ان (المريض يتلقى العلاج حالياً، لحين تماثله للشفاء التام). وفي الانبار، افتتح وزير الصحة، صالح الحسناوي، مستشفى حديثة العام بالمحافظة، بسعة 287 سريراً، ضمن البرنامج الوزاري لتعزيز الخدمات الطبية والنهوض بالواقع الصحي. وذكر بيان امس ان (الحسناوي دشن مستشفى حديثة العام في محافظة الأنبار لتلبية الحاجات الصحية لأكثر من 600 نسمة من الاهالي، بسعة سريرية بلغت 287 سريراً، وشدت على مساحة 20 دونماً، بتصاميم تركية)، مشيراً الى (وضع حجر الأساس لمشروع المستشفى خلال عام 2011، الذي تم بناءه بأيد وطنية)، وأوضح ان (المستشفى مكون من ثلاث بنايات وأربعة طوابق، ويضم 124 ردهة بأسرّة منفردة ومزدوجة سعة 209 سريراً، كما يضم ردهة للطوارئ بسعة 24 سريراً، وصالة عمليات ومختبر متطور خاص بالطوارئ، الى جانب ثلاث ردهات للإنعاش القلبي والرئوي والأطفال بسعة 22 سريراً، وردهات افاقة فيها 22 سريراً)، وأضاف انه (يتضمن ردهة خدج تحتوي خمس حاضنات، وثمان صالات عمليات وولادة، ويضم 28 استشارية)، مبيناً ان (المبنى مزود بأجهزة مفراس ورنين وسونار، وجهازي تخطيط دماغ واعصاب، و18 جهاز تخطيط قلب، فضلاً عن مركز للقسطرة وايكو، وجهاز متطور لفحص امراض السرطان، كما يحتوي على مركز لغسل الكلى، ومركز لقسطرة الدماغ، ونواظير حديثة لعلاج القولون، المثانة، البولية، وانف واذن وحنجرة، والبروستات، وكذلك قسم خاص للعلاج الطبيعي، ومختبرات).

عملية نوعية

على صعيد متصل، تمكن فريق طبي بمستشفى الأمير سعود بن جلوي، في تجمع الأحساء الصحي بالسعودية، خلال عملية نوعية، من انهاء معاناة سيدة لديها تشوه جلدي بالوجه. وقال الفريق الطبي المختص في جراحة الوجه والفكين بالمستشفى، انه (نجح بفضل الله، وبجهود الفريق الطبي والتمريضي، بانقاذ مريضة من معاناة التشوه، والتي دامت لأكثر من ثلاثين عاماً)، لافتاً الى ان (المريضة لديها تقدم الفك السفلي وضمور بالعلوي)، وأضاف الفريق انه (تم اجراء العملية بإستخدام تقنية التخطيط ثلاثي الابعاد الافتراضي، لتصحيح الفكين بدقة متناهية)، بحسب تعبيره، مؤكداً ان (اعلملية تكللت بالنجاح، والتي استغرقت اكثر من 6 ساعات).


مشاهدات 66
أضيف 2024/10/05 - 1:05 AM
آخر تحديث 2024/10/05 - 12:31 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 313 الشهر 2032 الكلي 10031755
الوقت الآن
السبت 2024/10/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير