الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
 نحتاج دولة جديدة

بواسطة azzaman

نهاية تاريخ العراق (10)

 نحتاج دولة جديدة

منقذ داغر

 

« الأهتمام بالناس وسعادتهم،وليس دمارهم،هي الغاية الأولى والوحيدة للحكومة الجيدة» توماس جيفرسون Thomas Jefferson

أختصرت في المقال السابق أهم التحديثات التي يجب أدخالها على ثقافة المجتمع العراقي وطريقة تفكيره.وقلت أن هذه التحديثات تحتاج الى جهاز Hardware  يمكنه أستيعاب هذه التحديثات وتنفيذها وأقصد به الدولة. نحتاج في العراق دولة جديدة تختلف كلياً عما سبق منذ تأسيس العراق في عام 1921 للآن. دولة فلسفتها الرفاه،ومادتها المواطنة،وغايتها الأنسان.حين قرر الأنكليز تأسيس دولة العراق،لم تكن هذه الغاية أو الفلسفة في خُلدهم. لقد كان العراق بالنسبة لهم قطعة مهمة (أستراتيجياً)  تم توارثها من الأمبراطورية العثمانية ضمن تركة كبيرة يجب أدارتها والسيطرة عليها بطريقة تؤمن أكبر عائد ومنفعة للوارث. وجاءت ثورة العشرين لتعزز أهمية السيطرة(الأمنية والنفعية)على هذه القطعة الجوهرة الجديدة المهمة في التاج البريطاني دون أن تسقط منه. فهناك من جهة خطر المد القومي المتأجج  بعد أن ساندت الثورة العربية الكبرى الأنكليز في أسقاط العثمانيين ،وهناك ثورة على الحاكم المحتل أمتدت في كل أنحاء العراق، وهناك تمدد كبير في أملاك التاج البريطاني بحاجة الى ضبط وأدارة وتقاسم مع الدول الكبرى الأخرى (كفرنسا). جاء تأسيس دولة العراق أذاً لتحقيق غاية (أمنية أستعمارية) وليس لخدمة الشعب العراقي. لذا تأسست أول دولة في العراق لخدمة المحتل وليس خدمة العراقيين. لقد تأسس الجيش العراقي قبل الدولة بسنة كاملة وهي حالة نادرة وربما غير مسبوقة تؤكد أهمية ضبط الأمن. وتم جلب ملك من خارج العراق أيضاً خشيةً من الطموحات الأستقلالية للعراقيين.

تأسيس دولة

هذا لا يعني أن من حكم العراق بعد 1921 لم يكن مخلصاً أو خادماً للعراقيين، لكنه يعني أن تأسيس الدولة العراقية كان لغاية أمنية وليس تنموية. كانت فلسفة ما يسمى بعلم السياسة ب (الدولة الحارسة) هي الفلسفة التي تأسست عليها دولة العراق وهي فلسفة تم توارثها والتأكيد عليها عبر مناسبات وأحداث كثيرة ومتتالية منذ 1921 ولغاية 2003. لقد أحصيت في كتابي عن ثقافة التصلب في العراق  أكثر من 40 حرب داخلية وخارجية  وقلاقل أمنية وأنقلابات وحركات مسلحة،عاشها العراق،خلال قرن من الزمن منذ الحرب العالمية الأولى وخسر بسببها ملايين العراقيين،وكانت الدولة العراقية طرفاً أساسياً فيها كلها. ولم تلعب أي مؤسسة في العراق دور سياسي أو أقتصادي أو أجتماعي، موازي لما لعبته مؤسسة الدفاع أو الجيش  طوال عمر الدولة العراقية ولغاية سقوطها على يد المحتل في 2003. فحتى في المرة الوحيدة التي حكم فيها العراق شخص ليس عسكري(صدام حسين)، فأنه كان مهووساً باللباس العسكري،والسلوك العسكري،والحكم العسكري والأمني.

على الرغم من الأختلافات الكثيرة بين دولة 1921،ودولة 2003 ،الا أن ظروف التأسيس تشابهت. فكلاهما تأسسا على يد المحتل،وكلاهما شهدا مرحلة تأسيس مليئة بالقلاقل والتوترات الأمنية،وكلاهما تبنيا «الأمن والحراسة» كأولوية أولى في هيكلهما، وفلسفتهما،وغاياتهما.  وأذا كانت الدولة العراقية الأولى قد تمكنت من أستعادة الأمن بشكل أسرع،وأقل حدة نسبياً إلا ان الدولة العراقية الجديدة عاشت ظروف أمنية أقسى،وأدارة أمنية وحكومية أسوأ،وتخبط أكبر.

هذا فضلاً عن فقدان الدولة العراقية لأحتكارها للقوة كما بقية دول العالم،وتشتت تلك الوظيفة الأمنية بالغة الخطورة بين أكثر من فاعل سياسي وأجتماعي لا حكومي. لقد أدى فقدان الدورة لأحتكارها للقوة الى تخليها عن دورها الأمني لصالح فاعلين آخرين، وغذى ذلك مزيد من الشعور بالفوضى والضياع بين أفراد المجتمع،وهو الموضوع الذي تحاول كل المقالات التي كُتبت في هذه السلسلة معالجته. لقد فقدت مؤسسات القوة الأجتماعية الأربعة  (الآيدلوجيا،والسياسة،والأقتصاد،والقوة العسكرية) أحدى أهم ركائزها بفقدانها لأحتكار القوة وتشتت تلك الوظيفة بين مؤسسات مختلفة (حكومية ولا حكومية).

وظيفة امنية

والمقلق في الموضوع أنه على الرغم من ان الثقافة السياسية للدولة العراقية ما زالت محكومة بالعقلية والوظيفة الأمنية كأولوية لها،الا أنها فقدت السيطرة على أدواتها أو مؤسساتها القادرة على تنفيذ تلك الوظيفة فزاد التخبط وزاد الشعور بالفوضى بين مستهلكي هذه الخدمة(أفراد المجتمع).

ليت الأمر أقتصر فقط على القوة العسكرية.

فقد شمل التغيير الكلي في موازين القوة الأجتماعية العراقية مؤسسات القوة الثلاث الأخرى (الآيدلوجيا والسياسة والأقتصاد).

 

 


مشاهدات 167
الكاتب منقذ داغر
أضيف 2024/10/01 - 3:31 PM
آخر تحديث 2024/10/05 - 6:47 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 402 الشهر 2121 الكلي 10031844
الوقت الآن
السبت 2024/10/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير