الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إفتتاح طريق الحج البري في كربلاء لتسهيل حركة المركبات

بواسطة azzaman

الديوانية: منح إجازات إستثمارية لتنفيذ 7 مشاريع خدمية

إفتتاح طريق الحج البري في كربلاء لتسهيل حركة المركبات

 

المحافظات – مراسلو (الزمان)

افتتح وزير الإعمار والإسكان، بنكين ريكاني، مشروع طريق تقاطع الحج البري، قضاء عين التمر، في مدينة كربلاء، بحضور المحافظ نصيف الخطابي.

وقال ريكاني خلال الافتتاح، تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة انجزت العديد من مشاريع حكومة الخدمات، لاسيما في بغداد)، مبيناً انها (تشهد ثورة عمرانية لم تحدث منذ اكثر من 40 عاماً)، واكد ريكاني ( اهتمام الحكومة والوزارة في تحسين الواقع الخدمي لكربلاء، نظراً لمكانتها الدينية وموقعها الجغرافي، واستقبالها ملايين الزوار اثناء المناسبات الدينية)، مشيراً الى (وجود اربعة مشاريع مهمة في قطاع الطرق والجسور، وهي طريق مسيب كربلاء، ربط كربلاء بطريق المرور السريع رقم 1، مشروع الطريق الحولي للمحافظة، وماء جنوب كربلاء، الذي يعد من أكبر مشاريع الماء على مستوى العراق)، بحسب قوله، من جانبه، ابدى محافظ كربلاء ( تقديره للجهود الحكومية وروح التعاون المشترك الذي ابداه الوزير في تنفيذ و انجاز العديد من المشاريع بالمحافظة، فضلاً عن استعدادها للمباشرة بحزمة جديدة من المشاريع، التي اعلن عنها رئيس الوزراء اثناء الزيارة الاربعينية).

ازدحام مروري

وأوضحت الوزارة، ان طريق الحج البري، تم افتتاحه بإشراف دائرة الطرق والجسور التابعة لها. وذكر بيان امس ان (طول الطريق يبلغ 13 كيلومتر، وعرضه 8.25 متر لكل ممر)، وأضاف انه (احد مشاريع الطرق المهمة والحيوية، التي ستسهم بتسهيل انسيابية حركة المركبات واستيعاب الازدحام المروري).

واوضح وزير الإعمار، ان مشاريع حل الاختناقات في بغداد، بلغت 18 مشروعاً، مشيراً الى ان المبالغ المخصصة لمشاريع المحافظات تتجاوز اربعة أضعاف مبالغ مشاريع العاصمة.

وقال البيان ان (تلك المشاريع تتضمن 41 مجسراً، 6 انفاق، و5 جسور عابرة لنهر دجلة)، لافتاً الى (وجود مشاريع لتأهل البنى التحتية في المحافظات، بقيمة تزيد عن 3.5 تريليون دينار، وجزء كبير منها يحال خلال العام الجاري).

وباشرت الفرق التشغيلية للوزارة، العمل في مشروع فتح مسار الطريق الحلقي الرابع، ببغداد، ضمن حزمة فك الاختناقات وتسهيل حركة المرور.

وبحسب البيان فإن (شركة اشور في الوزارة، بدأت بتنفيذ المشروع، والممتد من الكيلو 51 الى الكيلو 77، بواقع 26 كيلومتراً)، مبيناً ان (اعمال الطريق تضمنت قشط الارض الطبقة الأساسية، بما لا يقل عن 10 سنتمتر، وبعرض 120 متراً، على طول المسار، الى جانب رفع المشيدات الثابتة وغير الثابتة، والمغروسات، لتسهيل العمل وازالة التعارضات من امامه).

من جهتها، احالت مديرية الدفاع المدني، نحو 2766 مشروعاً مخالفاً إلى التحقيق، خلال العام الجاري، محددة اجراءاتها ضد الورش الصناعية المخالفة في المناطق السكنية.

وقال مدير إعلام الدفاع المدني، رحمن حسين مهدي، في تصريح امس ان (وجود تلك الورش في المناطق السكنية والمخازن، غير أصولية، وتعد مخالفة لقانون الدفاع المدني، المرقم 44، لعدم توفر شروط الوقاية والسلامة)، منوهاً الى ان (دور المديرية هو تحديد تلك المواقع، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين).

على صعيد متصل، منحت هيئة استثمار الديوانية، إجازات استثمارية، لسبعة مشاريع جديدة في القطاعين الصحي والصناعي.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الهيئة وافقت على تنفيذ مستشفى الإيمان الجراحي التخصصي بسعة 50 سريراً، ومركز دجلة للأطفال الأنابيب وعيادة جراحية  في مركز المحافظة، ومشروع مستشفى المصطفى الجراحي التخصصي سعة 50 سريراً في قضاء الشامية).

مستلزمات طبية

وتابع البيان ان (استثمار الديوانية منحت اربع إجازات استثتــــــــمارية في القطاع الصناعي، تم إنجاز ثلاث مشاريع منها، وهي معمل الأصيل لجمع وتكـــــــــــرير الزيوت المستعملة، الورشة لإنتاج القير بطــــــــــــــريقة الأكسدة، لإعادة تدوير زيوت السيارات والمكـــــــــــــــــائن، ومشروع بلاستميد لإنتاج المســـــــــــتلزمات الطـــــــــــبية، و المحاليل الوريدية، اما مشروع معمل سمنت السفي، ما زال قيد المباشرة بالأعـــــــــــمال التنفيذية).


مشاهدات 213
أضيف 2024/09/29 - 6:20 PM
آخر تحديث 2024/10/15 - 5:00 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 313 الشهر 6700 الكلي 10036423
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير