الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نجاح عمليات جراحية طارئة في النجف وميسان

بواسطة azzaman

ديالى تعيد تفعيل غرامة التدخين في مؤسساتها الصحية

نجاح عمليات جراحية طارئة في النجف وميسان

محافظات - مراسلو (الزمان)

نجح فريق طبي في مدينة الصدر الطبية بالنجف، بإزالة مسمار حديد من رأس شاب، نتيجة تعرضه لإصابة بالغة في رأسه، أثناء عمله بالنجارة. وذكرت المستشفى في بيان تلقته (الزمان) امس ان (طوارئ المدينة الطبية، استقبلت امس الشاب، والذي يبلغ من العمر 18 عاماً، نتيجة حادث مروع أدى الى احداث نزيف لديه)، وأوضح اخصائي جراحة الجملة العصبية، أحمد مطشر العبودي، امس انه (على الفور تمت المباشرة بالفحوص، واجراء عملية جراحية دقيقة، لإستخراج المسمار وإيقاف النزيف)، مؤكداً ان (الفريق الطبي تمكن من إزالة المسمار والخثرة الدموية، وإصلاح الأغشية السحائية)، وأضاف العبودي ان (المريض غادر المستشفى وهو في صحة جيدة)، معرباً عن (تقديره لجهود فريق الطوارئ الجراحي، والملاكات الطبية والتمريضية، وكل من ساهم في إنجاح العملية). واحتفت المستشفى، بخروج طفلة رقدت لمدة شهرين في العناية المركزة. وذكر الفريق الطبي ان (ملاكات وحدة العناية المركزة بالمدينة الطبية، التابعة لدائرة صحة النجف، احتفت بخروج الطفلة سندس البالغة من العمر سنة، بعد رقود دام لشهرين، بسبب مشكلة في التنفس)، مبيناً انها (احيلت من مستشفى الحيدرية، فاقدة الوعي، وتعاني من نقص حاد بمستوى الاوكسجين في الدم، جراء الاختناق وانسداد القصبة الهوائية، وضعف الجهاز التنفسي)، وأضاف ان (الطفلة غادرت المستشفى وهي بصحة جيدة، بجهود الملاكات الطبية والتمريضية)، من جانبهم اعرب ذوو الطفلة عن (شكرهم الى فرق العناية المركزة والطوارئ، والطبيب المشرف، لانقاذ حياة طفلتهم). وفي ميسان، نحجت عملية طارئة لشاب ثلاثيني، تعرض لطلق ناري بالمحافظة، بحسب دائرة صحة ميسان.

عملية طارئة

وقال اعلام الصحة لـ (الزمان) امس ان (فريقاً طبياً نجح بإجراء عملية طارئة لشاب تعرض لطلق ناري في الفخذ، بمركز العمارة،)، مشيراً الى (إصابة الفخذ سببت قطع في الشريان و الوريد المأبضي، وكسر، وسط صدمة وعائية بسبب النزف)، وأوضح انه (تم نقل المصاب الى صالة العمليات، وإجراء عملية إصلاح الأوعية الدموية مع تثبيت الكسر على ايدي فريق طبي مختص كل من اخصائي جراحة الصدر والقلب والأوعية الدموية، قصي جمعة البهادلي،  الدكتور ذو الفقار اختصاص الكسور، مقيم اقدم جراحة الصدر، عبد الحليم حسن، طبيب تخدير مازن الهاشمي، مساعد تخدير جمعة حسن، وممرض فني حسين جمعة). واقامت دائرة صحة ميسا، دورة لزراعة جهاز قلب امريكي الصنع برعاية شركة طبية عالمية. وذكر اعلام الصحة امس ان (الدائرة نظمت ورشة عملية مشتركة مع ملاكات مستفى ميسان لجراحة القلب، بالتعاون مع فريق طبي امريكي مختص في زراعة جهاز تنظيم كهرباء القلب، بهدف تطوير خبرات الأطباء الميسانيين في اجراء عمليات زراعة الجهاز)، لافتاً الى ان (وزارة الصحة استوردت الجهاز المذكور لصحة المحافظة، لدعم هذا المشروع وتحسين الخدمات الطبية التي تقدمها الدائرة لمراجعيها). ونظمت هيئة الصحة والسلامة والبيئة، في ميسان، حملة فحص طبية، للكشف المبكر عن الامراض المزمنة، في اطار تحسين الواقع الصحي لمنتسبي نفط ميسان، بتوجيه مدير عام الشركة، حسين كاظم لعيبي. واوضح اعلام الشركة لـ (الزمان) امس، ان (الهيئة اطلقت حملة فحص طبي للكشف المبكر عن الامراض المزمنة للمنتسبين من كلا الجنسين، والبالغين من العمر 35 عاماً فما فوق، ولمدة أسبوعين)، وبين مسؤول شعبة الصحة المهنية، حسين زيارة حسوني، ان (العدد الكلي للمشتركين في الحملة بلغ 176 منتسباً، 34 من الاناث, و142 من الذكور). على صعيد متصل، تتجه وزارة الصحة، الى تحقيق تقدم ملموس في مجال معالجة الامراض النفسية ومواجهة التحديات المتعلقة بذلك، وابرزها ادمان المخدرات. وقال عضو المكتب المستشاري الوطني للصحة النفسية في الوزارة، عبد الناصر محمود، امس ان (ملف الصحة النفسية في العراق يشهد تطوراً، وسعي لمقاومة التحديات، أهمها المؤثرات العقلية، والمشكلات الاجتماعية)، منوهاً الى ان (الصحة النفسية في العراق تحسنت عبر التوعية الخاصة بالتصدي للامراض النفسي الناتجة عن العامل الوراثي او الاجتماعي بسبب الظروف الاجتماعية المكتسبة التي يعيشها الانسان)، وتابع محمود ان (الوزارة تعمل على توفير الفرق الطبية المتخصصة بالصحة النفسية، وتوسعة القدرات في هذا المجال بالتعاون مع عدة جهات).

غرامة التدخين

كما أعلنت دائرة صحة محافظة ديالى، عن إعادة تفعيل غرامة التدخين في جميع المؤسسات الصحية، وذلك بعد مرور 12 عامًا على تطبيقها لأول مرة.

وأوضح مدير إعلام دائرة صحة ديالى فارس العزاوي لـ(الزمان)، أن (دائرته أصدرت تعميمًا لجميع المؤسسات الصحية، سواء المستشفيات الكبيرة أو المراكز التخصصية أو المراكز المحلية، بتفعيل غرامة التدخين).

وأشار ، إلى أن( هذه الغرامة تشمل مضمون قانون التدخين رقم 19 لسنة 2012، والذي بموجبه يتم فرض غرامة مالية قدرها 10,000 دينار على الموظفين والمرضى والمراجعين عند ارتكابهم مخالفة التدخين داخل المؤسسات الصحية).

وأضاف العزاوي، أن (هذا التعميم دخل حيز التنفيذ وسيتم تجديد تنفيذه بناءً على تعليمات الإدارة العامة، لافتا الى إن إعادة تفعيل قانون مكافحة التدخين خطوة في الاتجاه الصحيح وتأتي ضمن تعليمات وزارة الصحة).

وأكد العزاوي، أن (هذه الخطوة تأتي في إطار حماية البيئة ومنع التلوث، وضمان الأجواء النقية داخل المؤسسات الصحية، نظرًا لأن التدخين له مظاهر كثيرة ويعد سببًا مباشرًا للعديد من الأمراض).


مشاهدات 30
أضيف 2024/09/28 - 3:39 PM
آخر تحديث 2024/09/29 - 1:11 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 34 الشهر 40246 الكلي 10028868
الوقت الآن
الأحد 2024/9/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير