الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
كركوك تحتضن مؤتمراً لدعم النازحات وتحسين أوضاعهن

بواسطة azzaman

الهجرة الدولية تدعم إستقرار آلاف الأسر العائدة إلى مناطقها

كركوك تحتضن مؤتمراً لدعم النازحات وتحسين أوضاعهن

 

كركوك - إيمار الهاشمي

نظم معهد المرأة القيادية، فعاليات مؤتمر العمل والكرامة، الذي احتضنه ديوان محافظة كركوك لإدماج النازحات بالمجتمع، وتقديم الدعم المعنوي لهن، برعاية رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، بحضور جمع من الشخصيات السياسية والأكاديمية، بهدف تفعيل دور صناع القرار في الحكومتين المحلية والمركزية في تذليل العقبات امام النازحات واندماجهن بالمجتمع عبر توفير الدعم الكافل لحياة كريمة. وذكرت رئيس المعهد، ايمان عبدالرحمن، في تصريح امس ان (ديوان المحافظة اطلق المؤتمر الموسع ضمن مشروع العمل والكرامة، بحضور مستشار رئيس الوزراء لشؤون المرأة، شهباء العزاوي، ومستشار رئيس الوزراء في كركوك، عامر الجبوري، ونخبة من اعضاء مجلس المحافظة وممثلي ادارتها المحلية، للعمل على تجاوز التحديات التي تقف امام النازحات، ودعم فرصهن بالعمل والعيش الكريم وادماجهن بالمجتمع ).

تحسين اوضاع

مشيرة الى ان (المؤتمر شهد مشاركات فاعلة، وتقديم توصيات وصفها الجبوري بالمهمة)، وتطرقن النازحات خلال المؤتمر الى (الحديث عن واقعهن الاجتماعي والنفسي). على صعيد متصل، ناقشت وزيرة الهجرة والمهجرين، إي ان فائق جابرو، مع رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية اي أو أم، جورجي جيغاوري، التنسيق المشترك، لتحسين أوضاع الاسر العائدة. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجانبين بحثا خطة الوزارة لإغلاق المخيمات وتأمين العودة للأسر، وشمولهم بالمشاريع المدرة للدخل). وأكدت جابرو، شمول الأسر العائدة الى سنجار بالمنح المالية والمساعدات الإغاثية، والسلع الغذائية، تزامناً مع عودة نحو الفي نازح، من مخيمات دهوك الى مناطقهم في القضاء.

وبحسب بيان امس فإن (1841 نازحاً عادوا من مخيمات كركوك الى سنجار في محافظة نينوى، حسب توجيهات رئيس الوزراء، لإنهاء ملف النزوح وغلق المخيمات، وتشجيع العائلات على العودة والاستقرار).

وقدمت جابرو، دعمها للنازحين العائدين، وإعمار مناطقهم، وذلك خلال زيارتها الى محافظة كركوك. وأوضح البيان ان (الوزيرة ناقشت مع حكومة كركوك، بحضور رئيس كتلة بابليون النيابية، أسوان الكلداني، وعضو لجنتي الهجرة والنزاهة، دريد جميل ايشوع، مع محافظ كركوك، ريبوار طه، النهوض بواقع العائدين من النزوح، والتعاون والتنسيق بين الوزارة وادارة كركوك، لدعم 37 الف اسرة نازحة، وبناء المناطق المهدمة، ضمن جهود الوزارة في متابعة أوضاع الفئات الهشة واحتياجاتهم).

وتحدث الجانبان عن (ملف الاستقرار في المحافظة، ومشاركة شريحة الشباب في دعم الاسر العائدة). من جانب اخر، وجه محافظ كركوك، بصيانة الطرق الخارجية وتطوير مسار الشاحنات، استجابة لمناشدات أهالي المحافظة.

اعمال تنفيذ

وأوضح في تصريح امس انه (تم توجيه دائرة الطرق والجسور بالبدء بأعمال تنفيذ وصيانة الطرق الخارجية، ومتابعة المشاريع وحسم شكاوى المواطنين، ووضع الحلول لها).

لافتاً الى ان (إدارة كركوك لن تتهاون عن أي مشروع يفتقد للمواصفات الفنية في عموم المدينة) ، محذراً من (الاستمرار بالتجاوز ويعمل بخلاف التعليمات، حفاظاً على سلامة المواطنين).

 

 


مشاهدات 23
أضيف 2024/09/17 - 4:34 PM
آخر تحديث 2024/09/18 - 12:36 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 29 الشهر 7019 الكلي 9995641
الوقت الآن
الأربعاء 2024/9/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير