الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مهرجان الطف المسرحي الحسيني يختتم فعالياته

بواسطة azzaman

مهرجان الطف المسرحي الحسيني يختتم فعالياته

عرس الشهادة يتفوّق وضياع المرادي يحصد أفضل نص وسينوغرافيا

النجف - سعدون الجابري

اختتم الخميس الماضي مهرجان الطف المسرحي الحسيني بنسخته الرابعة فعالياته باعلان اسماء الاعمال الفائزة و الذي أقامه فرع النجف بنقابة الفنانين العراقيين برعاية دائرة السينما والمسرح  ونقابة الفنانين العراقيين المركز العام  وللفترة من 4 الى 8  آب الجاري ،

و قال رئيس نفرع النجف بالنقابة الفنان ناظم زاهي لـ ( الزمان ) أمس (تم أختيار 8 أعمال مسرحية بعد عرضها على مدى خمسة أيام ، على مسرح قصر الثقافه في النجف).

من جانبها بينت لجنة التحكيم على المهرجان عن تقريرها للعروض وكانت جوائز المهرجان كالتالي: افضل اخراج (عباس القصاب) النجف، افضل نص (ضياع المرادي) كربلاء، كما حصد المسرحية ذاتها جائزة افضل سينوغرافيا ،افضل ممثل اول (زين علي) بغداد، افضل ممثل ثاني (كرار جواد) المثنى، افضل ممثلة اولى (وداد هاشم) بابل، افضل ممثل ثاني (الينا عبد الرزاق) واسط، افضل ممثل واعد (علي حيدر) ذي قار،افضل عرض  (الحر) واسط ،اما جائزة لجنة الحكم فذهبت الى مسرحية (عرس الشهادة) بابل وجائزة لجنة النقد من حصة (مسرحية الحر) واسط.

وشهد المهرجان جلسات نقدية عدة منها جلسة عن مسرحية (الحر) الذي قدمته نقابة الفنانين فرع واسط بالتعاون مع تربية واسط / قسم النشاط المدرسي بمشاركة فريق دريم اكس تاليف  بابا عماد، اخراج احمد نجم الملك شاهي، وكذلك جلسة عن مسرحية (كاستينج) الذي قدمته مؤسسة المتقين الانسانية/ فرقة الرسالة المسرحية في الشطرة، تاليف واخراج : حيدر عبد الله الشطري، والتي تضمنت ايضا استضافة مخرجي وكتاب العروض ،بالاضافة الى مداخلات عدد من الاساتذة والفنانين الكبار وعدد من الفنانين الشباب واقيمت جلسة نقدية عن مسرحية رسائل و خوذ الذي قدمتها نقابة الفنانين العراقيين فرع المثنى مع مجموعة ثقافن الشبابية وهي من تاليف هشام الباقر،اخراج علي ابو تراب، وكذلك عن مسرحية  اللحاد .. التي قدمتها هيئة ياحسين /بغداد ،اخراج : زين علي والتي تضمنت ايضا استضافة مخرجي وكتاب العروض.

كما اقيمت جلسة نقدية عن مسرحية عرس الشهادة التي قدمتها كلية الفنون الجميلة جامعة بابل تاليف الفنان احمد عباس واخراج الفنان محمد حسين حبيب ،وكذلك مسرحية وإن .. التي قدمها معهد الفنون الجميلة للبنين في النجف ، تاليف واخراج : عباس القصاب والتي تضمنت ايضا استضافة مخرجي وكتاب العروض بالاضافة الى مداخلات عدة.

ومن بين عروض المهرجان  ضياع المرادي الذي قدمته الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة / شعبة المسرح المعاصر، تأليف: عدب المختار ،سينوغرافيا واخراج : صادق مكي ،اشراف : منتظر الطويل، كما تضمن المهرجان تقديم اوبريت لفرع النجف في النقابة ،تأليف الفنان احسان الزيادي واخراج امير احسان .. تمثيل مجموعة من فناني النجف .

لجان المهرجان

وضمت لجنة المشاهدة  :كريم عبود رئيسا، هادي الجرف وعلي مجيد ،خالد علوان اعضاء.         اما لجنة النقد فضمت ياسر البراك رئيسا ،وعضوية عامر المرزوك، بشار عليوي ، كاظم النصار ،وعلي رافع ، اما لجنة الحكم  فضمت عقيل مهدي رئيسا وعضوية غانم حميد ،وعلي الشيباني، عماد الخفاجي،  حليم هاتف ، و هيثم الرفيعي  مقررا.

وكان نقيب الفنانين العراقيين  جبار جودي قد افتتح المهرجان بحضور عدد من أعضاء المجلس المركزي للنقابة ورؤساء فروع النقابة وأعضاء الشعب الفنية والشخصيات الأكاديمية ونخب فنية.والقى كلمته بمناسبة الافتتاح نيابة عن وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني مؤكدا ان (الحسين عليه السلام منبراً منيراً للكلمة والموقف) وبين في كلمته ان (المهرجان تم تمويله من دائرة السينما والمسرح ). وقدم جودي  العديد من تكريمات حفل الافتتاح مباركاً جهود القائمين على هذا الحدث.

وقدم المسرحي والاكاديمي جبار خماط اشارات تشخيص في المهرجان قال فيها( حسن اختيار العروض ، اذ وجدها المراقبون متنوعة في الفكر والمعالجات، تطور ملحوظ في الفعل النقدي لدى اللجنة النقدية والمداخلات لدى الزملاء المسرحيين ، حضور بعض اعضاء اللجنة التحكيمية لجلسات التقييم النقدي لعروض مهرجان الطف، التنظيم المتقن لجدول العروض ، من حيث التوقيتات وانسيابية الوصول الى المسرح ، اختيار قصر الثقافة في النجف ، اعطى مناخا ايجابيا مغايرا في التواصل ، حسن اختيار اعضاء لجان اختيار العروض والنقد والتحكيم ، الحضور الجماهيري الفاعل في حضوره ومشاهدته للعروض، المشاركة الواسعة في هذه الدورة ، اذ بلغ عدد المشاركين 220 بين مشاركين في العروض وضيوفا).

 


مشاهدات 94
أضيف 2024/08/11 - 3:43 PM
آخر تحديث 2024/08/14 - 6:24 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 362 الشهر 5934 الكلي 9981478
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير