الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النقل: تطبيق الأتمتة في الموانئ يعالج الفساد ويرفع الإيرادات

بواسطة azzaman

مضاعفة جهود العمل بمشروع مطار الناصرية لتسريع الإنجاز

النقل: تطبيق الأتمتة في الموانئ يعالج الفساد ويرفع الإيرادات

 

بغداد - خلود محمد

الناصرية - باسم الركابي 

حققت وزارة النقل، منافع وصفتها بالكبيرة، عبر آلية تطبيق الاتمتة الالكترونية في الوكالات البحرية.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الشركة العامة للنقل البحري، التابعة للوزارة، اكدت منافع نجاح مشروع الاتمتة الالكترونية في الوكالات البحرية).

وأوضح مدير عام الشركة، أحمد الأسدي ، انه (استناداً الى توجيهات رئيس الوزراء، وبإشراف ومتابعة وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، عملت الشركة على تطبيق الأتمتة، والتي تتضمن أوامر تسليم البضاعة للمستفيد في الموانئ، ومستندات شحن  البضاعة الكترونياً)، مؤكداً ان (هذه الآلية تسهم بالحد من التلاعب ، وتقلل التداول المالي اليدوي بنسبة 98 بالمئة، وتساعد في رفع الإيرادات).

تنفيذ خطة

وهيأت الوزارة خطة شاملة لتوسيع اسطولها البحري. وقال بيان امس ان (الوزارة تتجه لتنفيذ خطة تتضمن زج بواخر اضافية للعمل ضمن اسطول الناقل الوطني)، مشيراً الى (امتلاك الشركة العامة للنقل البحري التابعة اليها، اسطولاً بحرياً يضم 6 بواخر، 4 منها تجارية ، واثنان احدهما ناقلة لغرض تزويد البواخر بالوقود، واخرى لتزويدها بالمياه العذبة)، وبين مدير عام الشركة، احمد جاسم الاسدي، امس ان (الخطط شملت توسعة الاسطول البحري ضمن الموازنة الاستثمارية، عن طريق بناء 8 بواخر، والتي كان من المؤمل ان تنفذ ضمن موازنة العام الجاري، وتم تأجيلها الى موازنة العام المقبل)، لافتاً الى ان (الشركة اتجهت للاستفادة من القرض الياباني في بناء 5 بواخر، وشراء باخرتين ضمن الموازنة التشغيلية).

واكد الاسدي (المضي في تقديم الخدمات عبر الوكالات البحرية، وبواخرها التي تنفذ عمليات نقل الحمولات في الشرق الاوسط وأوروبا). وتعاقدت الوزارة، مع شركة عالمية، لتقديم الخدمات الاستشارية، للمضي بمشروع طريق التنمية، بحضور مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار، محمد النجار، وعدد من المسؤولين في الوزارة. وبحسب البيان فإنه (برعاية رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، تم التعاقد مع شركة أوليفر وايمن لتنفيذ طريق التنمية)، مؤكداً (جدية الحكومة في ال.

ي بتنفيذ المشروع الاستراتيجي)، وأوضح البيان ان (الشركة ستساعد الوزارة في تسويق المشروع، والإشراف على الفرص الاستثمارية فيه)، مشيراً الى (تعاقد مدير عام سكك حديد العراق، يونس خالد جواد، عن العراق، ومدير عام أوليفر وايمن، بيدرو أوليفيرا).

رحلة مباشرة

من جانب اخر، تستأنف الخطوط الجوية العراقية، التابعة الى الوزارة، حركة الرحلات المباشرة بين العراق وروسيا، بعد توقفها مؤخراً، مشيرة الى تنفيذ أول رحلة مباشرة خلال الأسبوع المقبل.

وذكر بيان للشركة ان (إعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين البلدين، جاء استناداً الى توجيهات وزير النقل، لكونه من خطوط النقل الحيوية التي تخدم الجالية العراقية المتواجدة في الأراضي الروسية)، وأوضح ان (الناقل الأخضر ينفذ رحلتين إسبوعياً يومي السبت والثلاثاء كمرحلة أولى، مع إتاحة فرصة تخصيص رحلات إضافية بعد دراسة حجم الطلب).

وتتجه الشركة، الى تسيير الرحلات المباشرة من بغداد الى بكين، بعد توقف إستمر لعدة اعوام. وقال بيان امس ان (الشركة اطلقت الرحلة الأولى من مطار بغداد ، الى مطار بكين داشينغ الدولي).

واوضح عبد المنعم، امس، ان (عودة هذا الخط الحيوي بين العراق والصين، والذي يعد الثاني من نوعه بعد قطاع كوانجو، خطوة مهمة، لكونه يفتح آفاقاً جديدة من التعاون المشترك بين البلدين)، مبيناً ان (عدد الرحلات المجدولة للقطاع بواقع رحلتين إسبوعياً، ذهاباً من العراق يومي السبت والثلاثاء ، وإياباً من بكين يومي الأحد والأربعاء). على صعيد متصل، تتصاعد نسب الإنجاز في مشروع مطار الناصرية الدولي. ولفت بيان تلقته (الزمان) امس الى (تصاعد نسب الإنجاز في مطار الناصرية، بعد توجيهات الوزير خلال زيارته الأخيرة، بتذليل المعوقات أمام الشركة الصينية المنفذة، والسعي لمنح مستحقاتها المالية). مؤكداً ان (الشركة ضاعفت جهودها بزيادة ساعات العمل لإنجاز المشروع سريعاً، وفقاً للتوقيتات الزمنية المحددة، وللتوجيهات الأخيرة)، وأوضح ان (نسبة الإنجاز تجاوزت 30 بالمئة، وهناك مساع للوصول الى انجاز 75 بالمئة من المشروع، نهاية العام الجاري)، بحسب قوله. وكان الوزير قد تفقد مطار الناصرية، للوقوف على الأعمال التنفيذية في المشروع.

وقال البيان ان (الوزير نفذ جولة تفقدية في موقع المطار، برفقة النائب الاول لمحافظ ذي قار، رزاق كشيش الغزي، ومدير عام إدارة المطارات والملاحة الجوية، عباس البيضاني، ومدير عام نقل المسافرين والوفود، كريم كاظم حسين، ومدير المطار، علي ابراهيم الغرابي، موجهاً بمضاعفة الجهود لانجاز المشروع وفق المواصفات والمعايير العالمية المعتمدة في قطاع الطيران)، وشدد خلال اجتماعه بالشركة، على (ضرورة تسريع الانجاز، والسعي لحلحلة كل العقبات التي تواجه سير الأعمال الانشائية للمطار).

 


مشاهدات 125
أضيف 2024/07/24 - 9:55 PM
آخر تحديث 2024/07/27 - 4:01 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 338 الشهر 11701 الكلي 9373773
الوقت الآن
السبت 2024/7/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير