الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تجارب ناجحة مع إبر التنحيف يقابلها تحذير طبي

بواسطة azzaman

تجارب ناجحة مع إبر التنحيف يقابلها تحذير طبي

القاهرة - زينة برجاوي

لم تعد وسائل التنحيف محصورة بنظام معيّن بل انتشرت وتعدّدت لتلبي احتياجات كل من يبحث عن أسرع وسيلة لخسارة الوزن بسرعة. وتمكّن بعض الأشخاص، الذين يعانون من فقدان الوزن، من الحصول على نتيجة من خلال الأدوية التي تساعد على التخسيس بسرعة، بغض النظر عمّا تتركه من آثار سلبية.ومن بين الأدوية المعتمدة، برز دور كبير لأدوية ليست وظيفتها خسارة الوزن بل لعلاج أمراض أخرى مثل داء السكري، ونذكر على صعيد المثال إبر أوزمبك التي تُستعمل لعلاج المرض المذكور، إلا أنّ الدراسات الحديثة تثبت أن هذا الدواء، يساعد على إنقاص الوزن، رغم أنّه غير معتمد من إدارة الغذاء والدواء لهذه الغاية. ويعتقد المعنيون طبياً بالموضوع، أنّ إبر أوزمبيك تساعد الأشخاص على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من الرغبة الشديدة في الجوع ويسمح لهم بتجنّب الإفراط في تناول الطعام، مما قد يؤدي لإنقاص الوزن.

ووفقا لموقع سيدتي ،تتحدث الكثير من الدراسات والتجارب السريرية عن فوائد هذا الدواء الجديد لإنقاص الوزن. ومع ذلك، من المفيد أن نسمع عنها من أشخاص قاموا بتجربتها ورأوا نتائج إيجابية، وكانوا قد تحدّثوا عنها لموقع «هيلث لاين» الذي يقدم عدداّ من نصائح التغذية الصحية التي ترتكز على الأبحاث العلمية. واحدة من أكبر فوائد استخدام أوزمبك لإنقاص الوزن بالنسبة لـلسيدة بريتاني، هي «قدرتها على مساعدتها على التوقف عن الإفراط في تناول الطعام.»تقول بريتاني «قبل البدء بحقن أوزمبيك، كنت أشعر بالجوع الشديد وأتناول وجبة دسمة يومياً. الآن، نادراً ما أشعر بالجوع، وإذا حصل، فإنه لا يسبب لي الإزعاج، لأني اعتدت على البقاء من دون طعام لفترة طويلة».

واعتمدت بريتاني نظام حقن أوزمبيك مرة واحدة أسبوعياً لمدة أربعة أسابيع، وهي متحمسة لتحصل على نتيجة سريعة. وتضيف»على الرغم من أنني أشعر أحياناً بـغثيان خفيف أو آلام في المعدة، إلا أنه عادةً ما يكون ذلك في اليوم الأول بعد الحقن فقط». تلتزم بريتاني بالحقن أسبوعياً وتقول «الإبرة صغيرة جداً لدرجة أنني بالكاد أشعر بها عندما أحقنها».

من جهتهما، يشارك الزوجان سوزان ومايكل ديكسون تجربتهما مع حقن أوزمبيك على صحتهما وتغيير علاقتهما بالطعام، فيقولان «عندما تم تشخيص إصابة سوزان ديكسون (51 عاماً) بمرض السكري، مما يعني أن مستويات السكر في الدم لديها أعلى من المعتاد، ولكنها ليست مرتفعة بما يكفي لاعتبارها داء السكري من النوع الثاني، وصف الطبيب لها دواء أوزمبيك».كانت سوزان تعلم عن هذه الإبر لأن زوجها مايكل (54 عاماً)، بدأ بحقنها قبل ستة أشهر تقريباً لعلاج مرض السكري وكان قد خسر 6 كيلوغرامات. على مر السنين، حاولت سوزان العديد من برامج فقدان الوزن، ونجحت في المهمة لتحصل على النتيجة التي انتظرتها. وقبل موعد زفافها من مايكل، تناولت أيضاً وصفة طبية جديدة ونتيجة لذلك خسرت 18 كيلوغراماً. رغم ذلك، وجدت صعوبة كبيرة في الحفاظ على وزنها المفقود، بغض النظر عن الطريقة التي اعتمدتها، معتبرةّ أنّ «أوزمبيك كانت الأفضل في إدارة الوزن. وبعد تناول الدواء لمدة ستة أسابيع، فقدت 6 كيلوغرامات من وزني». ويقول  عباس ناصر، اختصاصي غدد صماء وسكري، عباس ناصر،  عن هذا  الدواء،أنه «معتمد لمعالجة مرضى السكري، وتبين لاحقاّ أنه يساعد على خسارة الوزن. من هنا بدأ استعماله من قبل كثيرين بشكل خاطئ، وبهدف إنقاص الوزن فقط، علماً أنه دواء لعلاج السكري نمط ثاني».


مشاهدات 224
أضيف 2024/07/14 - 3:40 PM
آخر تحديث 2024/08/12 - 8:04 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 217 الشهر 5789 الكلي 9981333
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير