الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
44 مليار قيمة معاملات الدفع الإلكتروني في محطات الوقود خلال شهر

بواسطة azzaman

النفط: إيجاد مستودعات جديدة يعزّز خزين حقول الوسط والجنوب

44 مليار قيمة معاملات الدفع الإلكتروني في محطات الوقود خلال شهر

 

المحافظات - مراسلو (الزمان)

تجاوزت مبالغ عمليات الدفع بمحطات الوقود في بغداد، أكثر من 44 مليار دينار خلال تموز الماضي، وفقاً لمحافظ البنك المركزي، علي العلاق.

الذي قال خلال ورشة متخصّصة بالدفع الإلكتروني، امس ان (المركزي يعمل بموجب البرنامج الحكومي، في تعزيز استخدامات الدفع الإلكتروني في المؤسسات)، مبيناً ان (المعالجة في أنظمة المقسم الوطني تضمنت أكثر من تريليوني دينار خلال تموز الماضي، مقارنة بمبلغ 800 مليار دينار بنفس الشهر من العام الماضي، وترليون دينار في كانون الثاني من هذا العام)، وأضاف العلاق ان (المدفوعات الحكومية شهدت ارتفاعاً إضافياً، لتصل الى 912 مليار دينار، في تموز من العام الجاري، مقارنة بمبلغ 287 مليون دينار من نفس الشهر للعام الماضي)، لافتاً الى (زيادة عمليات الدفع في محطات الوقود في بغداد بشكل ملحوظ، فقد سجلت أكثر من 44 مليار دينار في الشهر  الماضي، مقارنة بأرباح بلغت 183 مليون دينار في تموز من العام الماضي، و4.5 مليار دينار بكانون الأول الماضي)، وأوضح المحافظ ان (الارتفاع الهائل في عدد نقاط البيع بي أو أس، وصل الى اأكثر من 50 ألف نقطة بيع هذا العام، مقارنة نحو 11 الف نقطة بيع في بداية العام الماضي)، معرباً عن (امله تبني المؤسسات الحكومية إنشاء وحدات متخصصة في الدفع الإلكتروني، للعمل على متابعة وتطوير هذا الجانب). على صعيد متصل، تفقد مدير عام شركة مصافي الوسط، التابعة لوزارة النفط، هيثم إبراهيم محسن، خلال جولة ميدانية، قسم مصفى الديوانية الإنتاجي، التابع للشركة، بهدف الاطلاع على سير العملية الإنتاجية.

تأمين مشتقات

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجولة جاءت لمتابعة العمل وتأمين المشتقات النفطية في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وظروف الجو القاسية)، وتطرق محسن الى (أهمية إيجاد الحلول المناسبة وتلبية احتياجات المنتسبين، وحسب الصلاحيات الممنوحة، بما يخدم تطوير العمل). وفي ذي قار، اكدت شركة المشاريع النفطية، تقدم نسب الإنجاز في مشروع مستودع الناصرية الجديد، الذي تنفذه شركة صينية مختصة في إنشاء المستودعات النفطية سي بي بي، بطاقة خزنية عالية لصالح شركة نفط ذي قار.

وقال مدير عام الشركة، علي وارد حمود، في تصريح امس انه (تم تكليف المشاريع النفطية بالإشراف على مراحل إنجاز المشروع، ضمن حزمة مشاريع البرنامج الحكومي، الذي يحظى بمتابعة رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني)، وبين انه (احد المشاريع الستراتيجية المهمة التي تعول عليها الوزارة لدعم الخزين النفطي)، مشيراً الى (إنجاز 65 بالمئة من مجمل المراحل، على مساحة تصل الى نحو ألف دونم، وفق المواصفات الفنية المطلوبة)، وأوضح حمود ان (ايجاد المزيد من المستودعات النفطية يأتي في مساع الوزارة، لاحتواء المنتج من حقول منطقتي الوسط والجنوب، التي يعتمد عليها العراق في استقرار معدلات صادراته من الخام)، وتابع ان (المستودع يتألف من 7 خزانات، 4 منها لخزن النفط الثقيل، ويخصص المتبقي للنفط الخفيف، الى جانب إنشاء خزانين للإغاثة).

وتفقد مدير عام شركة نفط ذي قار، التابعة الى الوزارة، عبد الله عباس بنيان، حقل الغراف النفطي، لمتابعة سير العمل، ومشاريع التطوير في الحقل.

وبحسب بيان تلقته (الزمان) امس ان (بنيان، ناقش مع مدير هيئة الغراف، عدي نعيم، وشركة بتروناس، المشغل الرئيسي للحقل، تسريع الأعمال الجارية، لمشاريع التطوير والتوسع في الإنتاج النفطي)، لافتاً الى (أهمية مواصلة الجهود المشتركة لتحقيق أعلى مستويات الإنتاج المخطط لها). وتسعى وزارة النفط، الى تأهيل أربعة حقول في كركوك، بموجب مذكرة التفاهم بين الوزارة، وشركة النفط البريطانية بريتيش بتروليوم، المنعقدة الخميس الماضي.

طاقات محدودة

وقال وزير النفط، حيان عبد الغني، ان (الوزارة تتجه الى تطوير حقول كركوك، باي حسن، جمبور، وحقل خباز، في المحافظة، والتي تنتج حالياً بطاقات محدودة)، مشيراً الى (توقيع مذكرات تفاهم لرفع إنتاج النفط والغاز من حقول كركوك، وتوليد الطاقة النظيفة)، واضاف عبد الغني ان (إنتاج النفط في كركوك يتراوح بين 300-325 ألف برميل يومياً، وبموجب المذكرة يتم إعادة تقييم المكامن النفطية المنتجة، وحسب الاتفاق يجري تعميق الحفر نزولاً الى الطبقات المنخفضة جداً، لزيادة انتاج النفط الخفيف والغاز المصاحب، الى جانب العمل على إنتاج الطاقة الشمسية للمضي بهدف توليد الطاقة، بما يلبي استقراية الكهرباء).

الى ذلك، تتحرك نفط ميسان، للإسراع بإنجاز مشروع استثمار الغاز ‏المصاحب المنتج من حقل البزركان النفطي، بكمية 70 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، لتعزيز ‏محطات انتاج الكهرباء في المحافظة، بتوليد 250 ميكاواط يومياً. وأوضح بيان للشركة امس ان (اجتماعاً وزارياً ضم ممثلين عن الدوائر والتشكيلات المعنية، بمشاركة نفط ‏ميسان، بحث الإسراع بتنفيذ المشروع، لاستثمار الغاز الفائض من حقول ميسان)، من جهته، لفت وكيل الوزارة لشؤون الغاز، عزت صابر إسماعيل، الى (أهمية حل المشكلات العالقة، واستثمار كامل كميات الغاز المنتجة من الحقول النفطية)‏، يذكر ان (وزارة النفط قطعت مراحل في مجال زيادة حجم استثمار الغاز، ورفد محطات إنتاج ‏الطاقة بما تتطلبه من الوقود).


مشاهدات 63
أضيف 2024/08/13 - 4:41 PM
آخر تحديث 2024/08/14 - 10:38 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 254 الشهر 5826 الكلي 9981370
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير