الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
علي كريم العراقي في أول لقاء صحفي: (سلامي على الحاضر معانا) من القصائد التي أسمعها دائماً

بواسطة azzaman

علي كريم العراقي في أول لقاء صحفي(سلامي على الحاضر معانا) من القصائد التي أسمعها دائماً

بغداد -  علي كاظم

كنت ألتقيه طفلا عندما كنت ازور والده الشاعر الراحل كريم العراقي في بيته ،كان  يجلس معنا  ويسمع حوارتنا الأدبية والرياضية وعندما كنت التقي والده  في السويد ودبي كان يحرص ان يصحبه معه وبعدها گبر علي وأصبح شابا وتخرج من الكلية لكنه وجد نفسه وحيدا بلا أب بعد رحيل والده المؤلم وكنت احرص على التواصل معه هاتفيا كل أسبوع حتى لا يشعر بالوحدة وان صديق والده لن يتخلى عنه.

قبل أيام اتصلت به وقلت له باللهجة العراقية علاوي (انت ضيفي في جريدة (الزمان) لإجراء لقاء صحفي نتحدث فيه عن والدك الراحل الشاعر المبدع كريم العراقي)، لم يمانع وكان هذا الحوار معه :

□  كيف ترى الحياة بعد رحيل والدك الشاعر المبدع كريم العراقي؟

- علاقتي بوالدي علاقة فريدة گان صديقي وسندي في الحياة . افتقده كثيرا  لانه كان الشمعة التي تنير  دربنا  والخيمة التي تآوينا رحيله خسارة لانه أب حنون ولا يعوض . رحيله مؤلم  وبعده لم نشعر بطعم الحياة . كان أب نصوح ويشجعني على الاعتماد على نفسي واكون قويا في هذه الحياة الصعبة ولحد هذه اللحظة لا اصدق بأنه رحل أقول انه مسافر بعيد واتمنى لو يعود لكن هذه إرادة الله والحمد الله على كل حال ونصبر على هذا الفراق المؤلم.

هل هناك نصيحة قدمها لك الوالد قبل رحيله؟

- نصائحه كثيرة تعلمت منها  الكثير وكان يحثني على الدراسة وقراءة الكتب لكي آكون اكثر معرفة في كل جوانب الحياة لكن اهم نصيحة قدمها لي أن أتكلم في الوقت المناسب وان اصمت في الوقت المناسب وايضاً نصحني ان ابتعد عن أصدقاء السوء واختار الأصدقاء الذين ينيرون دربي ويعطوني النصيحة ويكونون سندا لي في الحياة.

ابرز الذكريات التي عشتها مع والدك كريم العراقي؟

- كل حياتي معه جميلة ورائعة وكل ذكرياتي معه لها طعم خاص عندما أتذكرها الان بعد رحيله . أتذكر كان يجلس معي ليستمع اللي عندما يكون لدي امتحان او واجب مدرسي أتذكره عندما يصطحبني في زيارة لاصدقائه ويقدمني هذا علي ابني وولي العهد . حتى عندما يسافر وانت تعلم انه كثير السفر بسبب عمله كان يحرص على التواصل معي هاتفيا ويسأل ماذا عملت وفعلت ويطمئن على امي وأختي الدكتورة حبيبة وحريص ان يوفر لنا كل ما نحتاجه.

لدى والدك مئات القصائد هل هناك قصيدة ترددها دائما أو أي قصيدة تعجبك؟

- كل قصائد والدي جميلة وعشقها العراقيين والعرب وتركت صدى واسع لدى الجمهور لكني اعشق قصيدة سلامي على الحاضر معانا وقصيدة لا تشكوا للناس جرحا انت صاحبه

شركة انتاج

بعد ان انهيت دراستك ماهو طموحك في الحياة؟

- بعد انهيت دراستي الجامعية في إدارة العمال أتمنى ان اجد عمل يناسب شهادتي الجامعية واعمل على تأسيس شركة للإنتاج الفني وهذا ما أسعى له الان واتمنى ان اوثق كل قصائد والدي واحرص على بقاء اسمه في الشعر العربي من خلال قصائده التي احبها العراقيين والعرب واكون اميناً على تراث أبي.

الشعر روح الحياة هل تسير على خطى والدك بالمستقبل وتكتب شعر؟

- لدي بدايات شعرية احاول ان أطور موهبتي في الشعر لكن بالتأكيد لن أصل إلى ما وصل له أبي لكني احاول ان أسير على خطاه واسعى دوما على تطوير موهبتي في الموسيقى والعزف وقد أجرب الغناء لأني اشعر بأن صوتي جميل.

هل التقيت برفيق درب والدك القيصر كاظم الساهر؟

- نعم التقيته كثيرا منذ ان كنت طفلا وقد زارنا في البيت مرات عديدة خاصة أثناء مرض والدي  وانت تعلم العلاقة الشخصية بينهم تمتد لأكثر من أربعين عاما قدموا خلالها ابداع فني من شعر وغناء وكانت التفاتة رائعة من القيصر عندما وضع عدة قصائد لوالدي في ألبومه  الأخير وفي كل مناسبة يتحدث بحب عن والدي فله منا كل الشكر والاحترام.

هل التقيت بالفنانة أصالة التي كانت تربطها علاقة طيبة مع والدك؟

- هناك علاقة طيبة تربطنا بالفنانة وسبق ان تكلمت معها هاتفيا عندما كان والدي على قيد الحياة والتقيت بها بعد رحيل والدي فكان اللقاء رائع تحدثت فيه عن حزنها لرحيله وقالت لي انك تشبه والدك في ملامحه ومتى ما تحتاج مني اي شي فهذا رقم هاتفي واتصل بأي وقت.

هل تتابع كرة القدم ومن هو فريقك المفضل؟

- بالتأكيد أتابع كرة القدم ومن عشاق رونالدو ولكن والدي رحمه الله يعشق ميسي وهذا هو الاختلاف الوحيد بيننا وأكثر المرات نشاهد مباريات ريال وبرشلونة سوية ونستمتع بالمباراة. 

 

 


مشاهدات 40
أضيف 2024/07/05 - 10:18 PM
آخر تحديث 2024/07/06 - 1:12 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 31 الشهر 2070 الكلي 9364142
الوقت الآن
السبت 2024/7/6 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير