الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
سحر الأغنية التراثية في ليلة بغدادية على خشبة الوطني

بواسطة azzaman

حفل يجمع مواهب فتية وعازفين مهرة

سحر الأغنية التراثية في ليلة بغدادية على خشبة الوطني

بغداد – الزمان

قدّمت الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي ليلة مميزة  على خشبة المسرح الوطني ، بقيادة  المايسترو علاء مجيد، ومشاركةِ نخبةٍ من النجومِ الشباب.

وابرز مجيد هذا الموسم، نخبةً جديدةً من المتدربين والهاوين في الغناءِ العراقي المنوّع بين أغاني المدينة وصولاً إلى أنغام وتراث أهل الجبل شمالاً، منحدراً إلى فلكلور البدو في أقاصي الصحاري والأهوار جنوباً.

وصحُب الفرقة عازفون مهمون من المشرفينَ والأساتذة على الالاتِ الموسيقيةِ العراقية القديمة مثلَ السنطور والعود والجوزة والناي، لتصدح الحناجرُ اللامعةُ لمطرباتِ ومطربي التراث بإغانٍ خالدةٍ من (آني من يسأل عليا)، و(أمس واليوم)، و(شگول عليك)، مع باقةٍ من مقام الجمّال والبستة البغدادية ،(مرّوا بنا من تمشون)، ومقطوعاتٍ من الأغاني الفلكلورية الآشورية، و(عايل يالأسمر عايل) من التراث البدوي العراقي.

وفاق عدد الحضور المتميز التوقعات ، حيث ان المسرح يسع لـ 900 شخص و الجمهور الذي ود الحضور فاق 15.000 شخص لذا استهل الحفل بكلمة للمايسترو علاء شكر فيها الجمهور الرائع والمتعطش للفن الرصين و قدم اعتذاره لمن لم يستطع الحضور  واعداً اياهم بحفلات نوعية جديدة في قادم الايام .

الاغنية السبعينية

و تضمن الحفل وقفة لقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء ثم قدمت الفرقة منهاجاً موسيقياً جديداً تضمن الاغنية السبعينية الخالدة عشك اخضر ثم موسيقى من بغداد تأليف المايسترو مجيد ثم  اغنية امس واليوم من مقام اللامي المتفرد قدمتها عازفة السنطور رواسي نمير انتقالاً لاغنية الراحل عباس جميل گولولة لبو عيون الوسيعة قدمتها عازفة السنطور حوراء عدنان انتقالاً الى عازف العود الموهوب كرار نوري الذي غنى رائعة الراحل ياس خضر جذاب مروراً بالمقام العراقي الساحر الذي قدمه الفنان طه غريب حيث ادى مروا بنا من تمشون ،كما تم تقديم  فقرة جميلة من التراث الاشوري اداها عازف السنطور عمران زاخولي اما عازف السنطور اسماعيل مصطفى فقدم اغنية سبعينية انا من يسأل علية اما عازفة العود منار دريد فقد ادت اغنية لو هواكم لو نعيش بلا هوى .و قدم الفنان زياد الهاجري عازف الربابة المتميز اغنية عايل يالاسمر التي لاقت تفاعلاً كبيراً من قبل الجمهور  و قدم المايسترو علاء مجيد موهبتين جديدتين اضيفت مؤخراً للفرقة هما علي شاكر عازف القانون و عازف العود غسان الذي قدم اغنية قحطان العطار (شگول عليك). وفي ختام الحفل  شكر المايسترو مجيد واعضاء الفرقة الجمهور الكبير الذي تميز بأنصاته العالي و احترامه الوافر للفرقة و ماقدمت من ابداع .

الى ذلك تقدم فرقة سومريات الموسيقية  بقيادة المايسترو علاء مجيد في الساعة السابعة من مساء اليوم حفلا على خشبة الوطني بعد ان قدمت حفلا اخر يوم امس الاحد.

 


مشاهدات 104
أضيف 2024/06/23 - 3:17 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 8:48 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 270 الشهر 11394 الكلي 9361931
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير