الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق يبحث أوضاع غزة ويحذر من إمتداد الحرب إلى جنوب لبنان

بواسطة azzaman

تعيين سفيرة أمريكية جديدة لدى بغداد ورومانوسكي تستعد للرحيل

العراق يبحث أوضاع غزة ويحذر من إمتداد الحرب إلى جنوب لبنان

بغداد - قصي منذر

بحث وزير الخارجية فؤاد حسين ، مع الممثل السامي للاتحاد الأوربي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل، اوضاع غزة وخطورة امتداد الحرب الى جنوب لبنان . وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (حسين وبوريل، أكدا في اتصال هاتفي، أهمية حماية استقرار العراق، ولاسيما ان الأوربي يعتبر ذلك جزءاً من أولوياته في السياسة الخارجية وأمن المنطقة)، ودعا بوريل إلى (ضرورة الحفاظ على العلاقات القوية بين الأمم المتحدة وبعثتها من جهة والحكومة العراقية من جهة أخرى).

علاقات أوربية

واضاف البيان ان (الاتصال تناول مجموعة من القضايا التي تخص العلاقات الأوربية العراقية وأوضاع المنطقة)، من جانبه ، اعرب حسين عن (سعادته بتطور العلاقات بين الطرفين والوصول إلى تفاهمات في مختلف المجالات والتعاون والعمل المشترك بناءً على اتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين قبل أكثر من عقد من الزمن)، مؤكدا (بحث التوترات الخطرة في المنطقة)، وأعرب الجانبان عن (تأييدهما لقرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة)، معبرين عن (قلقهما من خطورة توسيع نطاق الحرب وامتدادها إلى جنوب لبنان)، واوضح البيان ان (الاتصال تطرق إلى المؤتمر الذي انعقد الثلاثاء الماضي في المملكة الأردنية بشأن مساعدة سكان غزة وناقشا نتائجه ومخرجاته)، ودعا حسين (بوريل لزيارة العراق، الذي اكد تلبية الدعوة، والاتفاق على ترتيب موعد الزيارة في الربع الأخير من هذا العام). وكان الوزير قد ناقش ، مع نظيره الإيراني علي باقر كني، عدداً من الملفات الرئيسة من بينها الحرب على غزة. وقال حسين خلال مؤتمر مشترك مع نظيره الإيراني (تطرقنا خلال المباحثات الى مسألة وقف إطلاق النار في غزة ،وأن يكون دائمياً وليس مرحلياً والموقف العراقي واضح بهذا الشأن)، واضاف ان (اتساع الحرب في لبنان سيؤثر في المنطقة بشكل عام)، من جانبه، أكد كني ان (اجتماعاً ودياً عقد مع وزير الخارجية العراقي وتم بحث العلاقات بين البلدين)، مثمنا (وقوف العراق إلى جانب إيران في ظروفها الصعبة برحيل رئيسها)، واضاف ان (الشعبين العراقي والإيراني مصيرهما مشترك)، مجددا (المساعي لتعزيز أواصر التعاون الشامل مع العراق، ولاسيما مع وجود قواسم مشتركة كبيرة بينهما)، وتابع (فوجئنا برحيل شخصيتين عظيمتين في ايران هما رئيس الجمهورية ووزير خارجيته)، مشيداً بـ(تعاطف العراق حكومة وشعباً تجاه إيران ووقوفهم إلى جانبها في ظروفها الصعبة)، مشدد على ان (الإبادة الجماعية في غزة يجب أن تتوقف من دون قيد أو شرط). كما التقى كني خلال زيارته الرسمية للعراق، رئيسي الوزراء محمد شياع السوداني ومجلس القضاء الاعلى فائق زيدان ،وجرى بحث توطيد أسس التعاون البناء، بما يحقق مصالح البلدين الجارين ،وكذلك تقديم الشكر للمشاركة في مراسم عزاء الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ورفاقه ،الذين قضوا في حادث تحطم المروحية الرئاسية في محافظة اذربيجان الشمالية.

برنامج سياسي

الى ذلك ، ضيف مجلس الشيوخ السفيرة الأمريكية الجديدة فوق العادة في بغداد تريسي جيكوبسون، للإدلاء ببرنامجها السياسي. واكدت جيكوبسون (دعم العراق سياسياً واقتصادياً ومساعدة العراق في التخلص من النفوذ الإيراني). على حد تعبيرها. وتعتزم السفيرة الحالية الينا ورومانوسكي، مغادرة العراق والرحيل الى بلادها بعد انتهاء مهامها في اعقاب تعيين جيكوبسون، سفيرا جديدا لدى بغداد.


مشاهدات 248
أضيف 2024/06/15 - 2:14 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 12:33 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 297 الشهر 11421 الكلي 9361958
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير