الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق يخطط لإستثمار 78 بالمئة من الغاز الوطني

بواسطة azzaman

النفط: حفر بئرين في حقلي الزبير وبزركان لزيادة الطاقة التكريرية

العراق يخطط لإستثمار 78 بالمئة من الغاز الوطني

بغداد -  ابتهال العربي

تتجه وزارة النفط، الى استثمار 78 بالمئة من جميع الغاز المنتج، نهاية العام الجاري. وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز، عزت صابر إسماعيل، في تصريح امس ان (الوزارة تفتتح الشهر الجاري مشروع الحلفاية الذي يزيد عن 300 مليون قدم مكعب قياسي يومياً).

حرق غاز

مشيراً الى (استثمار 65 بالمئـة من جميع الغاز الوطني)، وأوضـــــــــــح ان (نهاية العام الجاري يجري استثمار 78 بالمئة من جميع الغاز المنتج، والذي من شأنه تقليل حــرق الغاز إلى أدنى مستوى ممكن).

واكد وزير النفط، حيان عبد الغني، أن نسبة استثمار الغاز ارتفعت إلى 63 بالمئة، لافتاً الى توجه حكومي لبناء عدد من المصافي)، وقال عبد الغني في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (نسبة استثمار الغاز ارتفعت الى 63 بالمئة، كما ان كميات الغاز المستثمرة وصلت الى مليون و900 مليون قدم مكعب)، وأضاف عبد الغني ان (ألف مليون قدم مكعب من الغاز يحرق يومياً)، لافتاً الى (التخطيط لايقاف حرق الغاز بالكامل خلال المدة 2028 - 2030)، ونوه الى ان (العراق لن يحتاج الى استيراد الغاز مستقبلاً)، مبيناً ان (حقل عكاز ينتج 60 مليون قدم مكعب من الغاز، اما احتياطي العراق من الغاز يقدر بـ 140 تريليون قدم مكعب، بحسب قوله)، وتابع انه (تم اضافة طاقة تكريرية تقدر بـ 360 الف برميل يومياً، ويستهلك العراق 28 مليون لتر من البنزين يومياً، كما ينتج 21 مليون لتر من البنزين باليوم)، ومضى الوزير الى القول ان (العراق يتجه لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين خلال العام المقبل، بعد وصوله الى الاكتفاء الذاتي في النفط الابيض وزيت الغاز).

ملفات اقتصادية

على صعيد متصل، ناقش وزير التخطيط، محمد علي تميم، مع اللجنة المكلّفة بدراسة اقتصاديات قطاع النفط والغاز في العراق، ملفات اقتصادية مختلفة، بحضور المديرين العامين في وزارات النفط والمالية والصناعة والتخطيط ،وديوان الرقابة المالية.

وتطرق الاجتماع الى (وضع اليات مناسبة بشأن اعتماد الكلف الحقيقية وفق اسس اقتصادية، بما يضمن تحسين مستوى الخدمات المقدمة، وسد العجز في الموازنة، ومعالجة الفجوات التنموية)، وأشار البيان الى (التباحث في واقع كميات الانتاج من مختلف المنتجات النفطية، وحجم الايرادات المتحققة، ومستوى الدعم المُقدم للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمواطنين)، مؤكداً (التوجه نحو توسيع استخدامات الغاز السائل في  تشغيل معامل الطابوق والاسمنت والسيارات، في ظل زيادة الانتاج المحلي من الغاز). في غضون ذلك، أنجزت شركة الحفر العراقية، التابعة الى وزارة النفط، حفر بئرين نفطيين، في اطار خطط زيادة استثمار الثروة النفطية. وذكر بيان للوزارة، تلقته (الزمان) امس ان (الملاكات الفنية والهندسية في الشركة، أنجزت حفر البئر النفطي زت بي 550، بعمق 2419 متراً، ضمن العقد المبرم مع شركة إي أن آي الايطالية، لحفر 37 بئراً نفطياً في حقل الزبير النفطي في محافظة البصرة)، ولفت الى ان (انجاز البئر بي يو سي أس 147، في حقل بزركان النفطي، وبعمق 3371 متراً، بمحافظة ميسان، لشركة سي أن أو أو سي الصينيـة).

 

 


مشاهدات 249
أضيف 2024/06/15 - 3:57 AM
آخر تحديث 2024/06/29 - 11:01 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 320 الشهر 11444 الكلي 9361981
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير