الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المليار الذهبي على فكر جون بي كالهون

بواسطة azzaman

المليار الذهبي على فكر جون بي كالهون

عبد القادر حداد

 

«جون بومباس كالهون « هو باحث سلوكي أمريكي و عالم في سلوك الحيوانات ، ولد في 11 مايو من العام 1917 بمدنية (الكتون) التابعة لولاية (اريغون) الامريكية وتوفي في 7 سبتمبر للعام 1995 في مدينة (هانوڤر ) التابعة لولاية (نيوهامشير ) الأمريكية .

 اشتهر كالهون بدراساته حول كثافة السكان وأثرها على السلوك مشيرا إلى الاثار السلبية و الوحشية التي تخلفها الزيادة السكانية للقوارض ، معتبرا إياها نموذجا لتأثير الزيادة السكانية على مستقبل البشر .

 في العام 1972 اجرى كالهون تجربة على الفئران اسماها ب الكون 25 ) ، حيث جمع ما يقارب ال 80 فأرا ووضعهم في مكان أطلق عليه «جنة الفئران « موفرا لهم بيئة مثالية فيها كل ما يحتاجون اليه من النظافة ، الماء ، الغذاء و درجة الحرارة المناسبة ، و التي من المفترض ان تجعل حالة الفئران و سلوكها خالي من العدوانية لتوفر كل مقومات الراحة . استغرقت الفئران عدة شهور حتى تأقلمت على بيئتها الجديدة ، و بدأ كالهون بمراقبة معدل نموهم و سلوكياتهم و صحتهم . في غضون عام واحد تضاعف عدد الفئران بصورة كبيرة بسبب معدلات الإنجاب المرتفعة ، حيث وصل تعددها لأكثر من 600 فأرا و لوحظ ان معدلات التضاعف تحصل كل 55 يوما تقريبا . كان لازدياد أعداد الفئران تبعات وخيمة ، حيث لاحظ (كالهون) تحول سلوك الفئران إلى العدواني فيما بينها وانقسامها لمجاميع تطمح للسيطرة على المكان وانهارت الروابط الاجتماعية بينها  ، كما ان معدلات الإنجاب بدأت بالانخفاض ايضا .

انتشر فيما بينهم الشذوذ الجنسي و بدأت الفئران تأكل لحم بعضها البعض بالرغم من توافر الطعام بكثرة ، وكانت مجموعة الفئران الأكبر حجما تهاجم الفئران الأصغر و الأضعف ، وساد بين الذكور صراعات من اجل الإناث . ارتفعت معدلات الوفيات ، و اصبح سلوك الإناث عدائيا تجاه صغارها كما انها اصبحت ترفض التزاوج حتى اصبح الانقراض وشيكا . بعد مرور عامين على التجربة ولد آخر فأر لكنه توفي بعد مدة لتتحول بذلك الجنة  إلى جحيم ، ونشر كالهون بحثه حول «جنة الفئران « ( الكون  ٢٥ ) تحت عنوان ( مربع الموت ، النمو الهائل وموت مجموعات الفئران ) . لم تكن هذه المرة الاولى التي يبني فيها (كالهون) عالما للقوارض ، حيث بنى مرات عدة بيئات مثالية للجرذان و الفئران منذ الأربعينات ، وكانت النتائج متطابقة تماما .

 

 


مشاهدات 304
الكاتب عبد القادر حداد
أضيف 2024/06/01 - 12:40 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 2:04 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 306 الشهر 11430 الكلي 9361967
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير