الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق يرفع رصيده من الأوسمة الملوّنة إلى ستة عشر وساماً في ألعاب قوى البصرة

بواسطة azzaman

العراق يرفع رصيده من الأوسمة الملوّنة إلى ستة عشر وساماً في ألعاب قوى البصرة

 

بغداد- الزمان

تتواصل لليوم الثاني على التوالي في محافظة البصرة الفيحاء، منافسات بطولة غرب آسيا لألعاب القوى برعاية رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، حيث رفع المنتخب العراقي لألعاب القوى رصيـده الى ستة عشر وساماً ملونا في ختام منافسات اليوم الثاني.

وافتتحت اللاعبة كوردستان بامو جمال منافسات اليوم الثاني بخطفها الوسام الذهبي لفعاليات سباق النهائي لمسافة 100م حواجز، بقطعها المسافة عند زمن قدره 14.69 ثانية، كما استطاع اللاعب عبدالله جلال من حصد الوسام الذهبي بفعالية الوثب الطويل بعد ان بلغت قفزته 7.12م فيما استطاع زميله اللاعب ايهاب طه من تحقيق الوسام الفضي لنفس الفعالية وبقفزة بلغت 7.03م، وتمكن اللاعب عبد السجاد سعدون من خطف الوسام الذهبي لفعالية السباق العشاري بعد ان تمكن من جمع 6883 نقطة متقدماً على اللاعب السعودي صاحب الوسام الفضي والذي جمع 6882 نقطة واللاعب الكويتي ثالثاً بالوسام البرونزي لنفس الفعالية بعد جمعه لـ 6655 نقطة .

وعلى صعيد فعاليات سباق 110م حواجز رجال، حصد العراق الوسام الفضي عن طريق اللاعب صالح كاظم بزمن بلغ 13.83 ثانية كما حصل زميله اللاعب محمد نجاح على الوسام البرونزي بتحقيقه زمن بلغ 14.31 ثانية.

و حقق اللاعب احمد حميد الوسام النحاسي في منافسات دفع الجلة عند تحقيقه مسافة بلغت 16.77م، واستطاع اللاعب طه حسين من خطف الوسام النحاسي ايضاً في فعالية سباق 400م رجال بتحقيقه زمن قدره 45.88ثا، وختمت اللاعبة مروة قيس حصاد الاوسمة للعراق بحصولها على الوسام النحاسي بفعالية رمي المطرقة بعد تحقيقها مسافة 44.44م.

وشهدت منافسات اليوم الثاني من البطولة، حضوراً أولمبيا رفيع المستوى ممثلا بعضوي المكتب التنفيذي السيد ابراهيم خليل الحويش و عدنان طعيس.

وزير الشباب

و افتتح وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع، بطولة غرب آسيا لألعاب القوى للرجال والنساء النسخة الخامسة، التي تضيفها المدينة الرياضية في محافظة البصرة، بمشاركة 13 دولة وتستمر فعالياتها حتى الأول من شهر حزيران المقبل، وشهد الافتتاح حضور مستشار رئيس مجلس الوزراء للرياضة أياد بنيان، ومحافظ البصرة أسعد العيداني، ورئيس اتحاد غرب آسيا لألعاب القوى سيار العنزي، وعدد آخر من المسؤولين الحكوميين والرياضيين.

وأشار المبرقع في كلمته بهذه المناسبة( إلى أن البصرة على موعد جديد مع عروس الألعاب، بعد العرس الخليجي الذي ضيفت بطولته العام الماضي) مؤكداً على أن (الوزارة قطعت عهداً دائماً أن تكون حاضنة لكل المناسبات والبطولات الرياضية، ولمختلف الألعاب دون استثناء) وبين أن( العراق لا يستضيف إلا الأحداث الرياضية التي تليق به وبعمقه الحضاري والثقافي، وهو اليوم يرحب بكل محبة وود بالدول الشقيقة والصديقة المشاركة في البطولة).

وعبر سيار العنزي، عن سعادته في أن تكون بلاد الرافدين هي من تحتضن البطولة، وهي إضافة لأي بطولة تضيفها البصرة.

من جهته أعرب ممثل اتحاد ألعاب القوى العراقي علي لفتة، عن شكرهم وتقديرهم لوزارة الشباب والرياضة ممثلة بالوزير ودوائرها لدعمها المتواصل للحركة الرياضية العراقية.

وتضمن حفل الافتتاح استعراض الوفود المشاركة، وعروضاً فلكلورية عراقية تعكس ثقافة وارث العراق الثقافي والفني والحضاري.

القوس والسهم

و اسفرت نتائجُ اليوم الأول عن تحقيق العراق سبعة أوسمة ملونة وبواقع ذهبيين، وثلاثة فضية ونحاسيين، حيث تمكنت اللاعبة دانة حسين من خطف الوسام الذهبي بفعالية 100 م سيدات بعد ان حققت رقماً قدره 11.80 ثانية، متخطيةً العداءة العمانية عزة اليعروبي التي سجلت 12.01 ثانية، وحلت العداءة السعودية هبة محمد بالمركز الثالث بعد ان سجلت رقماً قدره 12.24 ثانية، كما استطاع اللاعبون محمد عبدالرضا وطه حسين وبراء ممدوح وسارة فاضل من تحقيق ذهبية التتابع المختلط 4x 400 متر بعد تسجيلهم توقيتاً زمنياً قدره 3.27.12 دقيقة، متفوقين بذلك على المنتخب القطري الذي جاءَ في الوصافة واحرز الوسام الفضي بتسجيله 3.30.30 دقيقة، والمنتخب اللبناني صاحب الوسام البرونزي الذي حقق زمناً قدره 3.44.36 دقيقة، وتمكنت اللاعبة آمال خضر من تحقيق الوسام الفضي بفعالية سباق 10000م للنساء عند تسجيلها زمناً قدره 44.02 دقيقة، وجاءت خلف المتسابقة الايرانية بريسا التي توجت بالوسام الذهبي بزمناً قدره 36.47 دقيقة، فيما جاءت العداءة الفلسطينية حنين يعقوب في المركز الثالث بتسجيلها زمناً قدره 47.09 دقيقة محققة بذلك الوسام البرونزي ، وخطف اللاعب عبدالرحمن عمر فضية الوثب العالي بعد ان قفز على ارتفاع 2.10 متر، فيما حقق اللاعب حسين فلاح وساما فضيا آخر بعد ان تساوى مع زميله عبد الرحمن عمر وبنفس علامة الارتقاء، فيما توج اللاعب القطري حمدي علي بذهبية السباق بعد ان قفز على ارتفاع 2.13 م .

كما حقق اللاعب مصطفى عبدالرزاق الوسام البرونزي بفعالية المشي لمسافة 10000م للرجال، بعد ان سجل توقيتاً زمنياً قدره 54.01 دقيقة. حيث توج بذهبية الفعالية اللاعب الإيراني حميد رضا زوروفاند بتوقيت زمني 46.55 دقيقة، فيما حصل اللاعب اليمني صالح رمزي على الوسام الفضي بتوقيت زمني 49.35 دقيقة، واستطاعت اللاعبة بنين أحمد عبد الوهاب من تحقيق الوسام البرونزي في فعالية دفع العجلة بعد تحقيقها علامة 10.74م بعد الايرانيتين الهام هاشمي صاحبة الوسام الذهبي بعلامة 13.77م وزهرة اوميد فار صاحبة الوسام الفضي بعلامة 13.14م.

رضا الاتحاد

وعبر الاتحاد العراقي المركزي لألعاب القوى، متمثلاً بنائب رئيس اتحاد ألعاب القوى وليد تركي، عن مدى رضا الاتحاد على حصيلة اليوم الأول بتحقيق العراق هذه الارقام على أمل تحقيق المزيد من الأوسمة على مستوى الفعاليات الأخرى. كما قدم تركي شكره لرئيس اللجنة الأولمبية الدكتور عقيل مفتن على ما يقدمه من دعم لاتحاد ألعاب القوى بشكل عام ولإنجاح البطولة بشكل خاص.

 وأضاف تركي إن اللجنة الأولمبية شريك أساسي بهذا النجاح وبتحقيق هذه الأوسمة .

 من جانب آخر، أشاد اللاعب القطري صاحب الوسام الذهبي حمدي علي بالتنظيم الذي وصفه بالرائع. ودعا علي لاستضافة العراق لبطولات أكبر على المستوى القاري والعالمي.  من جانبه، أبدى اللاعب العماني ملهم درويش إعجابه بحسن التنظيم وبما تقدمه اللجنة المنظمة للبطولة، كما أشاد بالمنشآت الرياضية بمدينة البصرة.

 


مشاهدات 308
أضيف 2024/06/01 - 12:37 AM
آخر تحديث 2024/07/14 - 9:50 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 279 الشهر 7847 الكلي 9369919
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير